اتصل بنا
 

ما هو نقص الكالسيوم

نيسان ـ نشر في 2023-07-08 الساعة 14:50

x
نيسان ـ يُعتبر الكالسيوم أحد المعادن الغنية في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة، ويمكن أيضًا تعزيزه في الأطعمة الأخرى. يتواجد الكالسيوم في العضلات والدم والأنسجة الأخرى، لكن ما يقرب من 99٪ منه يتم تخزينه في العظام والأسنان.
نقص الكالسيوم، المعروف بالانخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم (الكالسيوم الدموي)، يمكن تعريفه بامتلاك الجسم كمية قليلة جدًا من الكالسيوم في الدم. لتجنب ذلك، يجب الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم يوميًا من الغذاء، بالإضافة إلى المكملات الغذائية أو الفيتامينات.
هناك عدة أسباب لنقص الكالسيوم، وتشمل:
1. انخفاض نسبة هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، ويمكن أن يحدث ذلك عند تضرر الغدة الدرقية خلال جراحة الغدة الدرقية.
2. عدم استجابة الجسم لمستويات هرمون الغدة الدرقية، ويُعرف هذا الحالة بقصور جارات الدرق الكاذب.
3. عدم وجود الغدة الدرقية عند الولادة، مثل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة دي جورج.
4. انخفاض مستويات المغنيسيوم، مما يقلل من نشاط هرمونات الغدة الدرقية.
5. نقص فيتامين D بسبب عدم الحصول على كمية كافية منه من الغذاء أو عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.
6. وجود خلل في وظائف الكلى، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، ويقلل من قدرة الكلى على تنشيط فيتامين D.
7. عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من الغذاء.
8. الاضطرابات التي تقلل من امتصاص الكالسيوم.
9. التهاب البنكرياس.
كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية نقص الكالسيوم، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية والأدوية المضادة للاختلاج أو الصرع والمستخدمة لعلاج هشاشة العظام، والكورتيكوستيرويد والبليكاميسين والكالسيتونين والكلوروكين.
يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تكون قديمة وقد تخضع للتغيير. لذا، يُفضل استشارة الطبيب للحصول على معلومات ونصائح أكثر تحديثًا حول نقص الكالسيوم وكيفية علاجه.

نيسان ـ نشر في 2023-07-08 الساعة 14:50

الكلمات الأكثر بحثاً