اتصل بنا
 

جمعية تدريب وتأهيل المرأة الأردنية الخيرية محليا وعالميا تحت الأضواء

رئيستها الفخرية الأميرة هيا بنت الحسين المعظمة
ترأسها الشيخه السيدة منيفة هارون الجازي الحائزة على جائزة للأردن
انجازاتها تجاوزت الحدود ومشاركاتها في 14 دوله
بنات اليوم يعدن صناعة تراث ماضي الجدات والعمات والخالات الزاهي
بمبلغ (نصف مليون ) دينار دعمت (55 ) ألف أسره وساعدت سوريون وعراقيون
دربت (55 ) سيده سعوديه على أعمال النول والنسيج والبسط والقطع التراثية

نيسان ـ نشر في 2023-07-16 الساعة 14:32

x
نيسان ـ كتب : الصحافي عبد الله اليماني
جمعية تدريب وتأهيل المرأة الأردنية الخيرية ، وعلى مدى( 20 ) عاما ، من تأسيسها وانطلاقة مسيرتها الخيرة المباركة ، ووقوفها إلى جانب المرأة الأردنية في شتى المجالات ، استطاعت أن تضع لها بصمة واضحة ، وماركة مسجلة ، في إحياء التراث الأردني ، وإبرازه محليا وعربيا ودوليا . ب ( أيادي فتيات ) اليوم اللواتي أعدن مجد الماضي الزاهي إلى الأضواء ( تراث الجدات والعمات والخالات ).
ومن هنا فقد أخذت( الجمعية ) دورها الأساسي والرئيس في نهوض المرأة الأردنية ، تجاه أسرتها ومجتمعها ، ودورها الوطني في رقيه وازدهاره ، وإيصال بصماتها الواضحة ، وضوح الشمس إلى المستوى العربي والعالمي . وقد حققت ( الجمعية ) عشرات الانجازات ،على صعيد خدمة المرأة الأردنية والأخذ بيدها ، في المجالات التي تبدع فيها . ولا تجد احد من يدعمها .
وانطلاقا من إيمان سمو الأميرة هيا بنت الحسين المعظمة حفظها الله ، في دعم المرأة الأردنية ، فهي تتولى رئاستها الفخرية للجمعية.
وفي لقاء خاص مع رئيسة الجمعية الشيخه السيدة منيفة هارون الجازي.للحديث عن الجمعية مالها وما عليها وانجازاتها وتطلعاتها تحدثت قائلة :
الشيخه منيفة هارون الجازي ، لقد تأسست الجمعية ، عام 1995م. وبعد تسجيلها في وزارة التنمية الاجتماعية, باشرت العمل ليل نهار من اجل خدمة المرأة الأردنية ونهضتها في المجالات التي تمس حياتها كافة . من خلال فرع الجمعية الرئيس في عمان ، والآخر في قرية اذرح – مركز الأميرة هيا بنت الحسين التنموي، في معان .
وقد توجت جهودنا وانجازاتنا ، بمنحي ( وسام الحسين ) للعطاء المميز من الدرجة الثانية ، تسلمته من الملك عبد الله بن الحسين المعظم حفظة الله ورعاة . تقديرا لإنجازات الجمعية في خدمة الأسرة الأردنية .
أهدافها مساعدة المرأة الأردنية وإعادة إحياء التراث الأردني
*إحياء التراث الأردني
*مركز الأميرة هيا بنت الحسين التنموي- فرع الجمعية ( قضاء اذرح ) معان
وتضيف الشيخه منيفة هارون الجازي قائلة : قرى البادية الجنوبية تعاني من الفقر والبطالة ، لتقديم الدعم التنموي والمساهمة في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية لجميع شرائح المجتمع المحلي ، في قرى البادية الجنوبية .
من خلال تدريب وتأهيل السيدات والفتيات في قرية أذرح والقرى المجاورة لها على المهارات اليدوية ( الخياطة ،التجميل ،وصناعة البسط ) ، لتوفير فرص عمل لهن بإقامة مشاريع إنتاجية ، وتوفير مصدر دخل مناسب لهن . والدورات بدعم من وزارة العمل.
من هنا ارتأت الجمعية العمل على إقامة المشاريع التنموية التدريبية ، والتأهيلية فيها ، حيث جرى افتتاح مركز الأميرة هيا بنت الحسين التنموي، عام 2008م ، في قضاء اذرح. على مساحة ( 13 ) دونما ، وفيه( 13 ) غرفة ، وقاعة محاضرات ، وعددا من المشاغل التدريبية، ك( مشاغل (الخياطة والنسيج ) ، الذي يحتوي على أنوال لنسج البسط عمودي وافقي . وفيه يتم تدريب المشتركات على أصول النسيج ، وفنياته عملي ونظري، بواسطة مدربين أكفاء .
وتضيف الشيخه منيفة بقولها : تتطلع الجمعية لافتتاح مشغل ( إنتاجي ) لتشغيل عدد من الخريجات لتوفير فرص عمل لهن. وكذلك عملت على افتتاح ( صالون للتجميل ) لتدريب الراغبات من فتيات المجتمع المحلي تدريب عملي ونظري ، على فن التجميل لسيدات. فضلا عن توفير محطة معرفة لدورات الحاسوب المختلفة.
وكذا مشغل الخزف الذي يحتوي على أفران ، ومعدات للتدريب على، الخزف والسيراميك. وفي مجال الخياطة عقد الفرع دورات ، استفاد منها( 174) سيدة. بدعم قيمته ( 10000 ) دينارا . وفي الحياكة ،التطريز والطارة . دورات ، استفاد منها ( 102 ) ، سيدة من القضاء، بقيمة ( 4000 ) دينارا . ودورة تدريبية ( صناعة الآلات الموسيقية التقليدية الربابة والمجوز والناي) ، استفادت منها ( 50 ) سيدة بالتعاون ، مع برنامج التدريب والتشغيل الوطني . بمبلغ قيمته ( 2500 ) دينارا .
*مركز محطة معرفة اذرح
وتواصل الشيخه منيفة الجازي حديثها : أسست الجمعية عام 2009 م، مركز محطة معرفة( اذرح ) ، لتقديم دورات الحاسوب والانترنت والطباعة ومهارات اللغة الانجليزية بهدف تدريب المجتمع المحلي ،على مهارات الحاسوب ، والمهارات الحياتية المختلفة، للمجتمع المحلي والقرى المجاورة بدعم من مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ضمن اتفاقية موقعة بين الطرفين . واستفاد منها ( 332 ) شاب وشابة . من المتدربين والمتدربات الذين منحوا شهادات مصدقة من مركز تكنولوجيا المعلومات. فضلا عن توفير خدمة الانترنت للمجتمع المحلي بأجور زهيدة جداً. وبدعم مقدم من مركز تكنولوجيا المعلومات، وزارة التخطيط والتعاون الدولي بمبلغ ( 6000 ) دينار.
*مشروع صحتنا في وجبتنا
وأكدت الشيخه منيفة الجازي : أن جهود الجمعية، لم تتوقف عند إحياء التراث ،فقد قامت بإجراء دراسة مسحية ، عن (القيمة الغذائية وتصحيح المعتقدات الصحية الخاطئة) . حيث عملت الجمعية وبدعم من منظمة الصحة العالمية، على توعية المجتمع في ( قضاء اذرح ) على المعايير الصحية للوجبات الغذائية والتقليدية. استفادت منه ( 60 ) ميسرة ، من قضاء اذرح بشكل مباشر و(6000) فرد ضمن المجتمع المحلي في القضاء، بشكل غير مباشر ، بقيمة ( 12000 ) دينارا.
*مشروع المطبخ الإنتاجي
وأشارت الشيخه منيفة الجازي: أن الجمعية أسست المطبخ الإنتاجي عام 2017 ، من اجل تحسين نوعية الحياة والصحة العامة ، عبر تقديم وجبات صحية ، ذات قيمة غذائية للمجتمع المحلي ، في قضاء اذرح والمناطق المجاورة . وقد زود ( بالمعدات والأجهزة اللازمة من أفران وثلاجات وطاولات ) ، خاصة تعتمده الشركات والمؤسسات في محافظة معان ، للوجبات الغذائية ، ولخدمة المجتمع المحلي في المناسبات. ومن اجل ذلك تم تدريب( 18 ) فتاة من ( اذرح والجرباء الكبيرة والمنشية ) على دورة (إعداد الطعام والحلويات والمعجنات) ، وتتقاضى المتدربة ( 75 ) دينارا شهريا ، وتحصل على شهادة مصدقة من الجمعية تدريب ومؤسسة التدريب والتشغيل المهني . لتأهيلهن للعمل بعد التخرج. إلى جانب تنفيذ برنامج الصناعات الغذائية ، لتصنيع الشوكلاتة والكنافة لـ ( 13 ) مشاركة ، بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني . ودورة التصنيع الغذائي الذي استفادت منه ( 30 ) سيدة وفتاة من القضاء والقرى المجاورة ، بالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل .
وأضافت الشيخه منيفة الجازي : وجري تعميم الخدمة خارج نطاق القضاء في المرحلة اللاحقة ، وتوفير( 15 ) فرصة عمل للسكان المحليين (في القضاء . وخضوع الكادر لتدريب متخصص ، لأجل استمرارية مشروع الوجبة الصحية ، تم توقيع اتفاقية مع وزارة التنمية الاجتماعية ( قسم تعزيز الإنتاجية) . ووصل عدد المستفيدين، ما يقارب ( 2000 ) طالب وطالبة، في مدارس والمجتمع المحلي في قضاء اذرح . وبدعم من صندوق دعم الجمعيات ومركز ( تعزيز الإنتاجية) وزارة التنمية الاجتماعية، مقداره ( 26000 ) دينارا .
ودورة ( فن الكروشيه ) ، استفاد منها( 30 ) سيدة وفتاة . ودورات خياطة منزلية لـ (41) سيدة ، وتجميل لـ ( 72 ) شابة . وحاسوب لـ ( 25 ) ، شاب وشابة. و(15 ) ، طالب محو الأمية. و( صناعة القش ) استفاد منها( 46 ) فتاة من القضاء والقرى المجاورة . و( صناعة المعجنات ) ، مستوى محدد مهارات، استفاد منها( 17 ) سيدة وفتاة ، من القضاء والقرى المجاورة ، بدعم من صندوق التنمية والتشغيل، ويوم طبي مجاني .
وبينت الشيخه الجازي : إلى انه في قرية أذرح – في معان ، كانت انطلاقة ( 25 ) سيدة ، في مشروع نسيج البسط ،لإنتاج بسط محاكة يدويا بالنقشات القديمة ، الخاصة ب( الخيل والجمال ). ودعمته وزارة التخطيط . ونظرا لوجود نساء في القرى النائية ( الجرباء ، أذرح ، المنشية ، المحمدية، مضيبيع ) ، في البادية الجنوبية في معان.
ولديهن ميول في إقامة حدائق منزليه . من خلال الأساليب الصحيحة في إقامة الحديقة المنزلية والاعتناء فيها وخاصة ، الأشجار المثمرة (الصبار،التفاح، الزيتون)، واستغلالها الاستغلال الأمثل ، تم تزويد ( 53 ) سيدة في مشروع الزراعة الأصلية وخزان ماء للري ، وبدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ،( حزمة الأمان الاجتماعي).
عناوين مسيرتها المباركة مشاريعها وانجازاتها الخيرة في جيوب الفقر والبطالة
*مشروع تدريب وتشغيل المرأة
وتتابع الشيخه الجازي سرد انجازات الجمعية قائلة : من اجل إيجاد فرص عمل للمرأة الأردنية، وخاصة الراغبة والباحثة عن فرصة عمل فقد ارتأت الجمعية العمل على إنشاء مركز للتجميل ، لتدريب السيدات على فن التجميل وتقديم خدمة الكوافير في المنطقة التي تتواجد فيها المتدربة ، بمعنى (صالون تجميل متكامل) .
وبدعم من موارد الجمعية الذاتية ، ومنظمة كير العالمية ، وتدرب فيه (2474) طالبة تجميل حصلن على شهادة مصدقة من وزارة التنمية الاجتماعية . وكذلك جرى تدريب (25) سيدة ، من الأسر المستورة ، على حرف يدوية شملت ( الخزف ،الخياطة ، التطريز، وفن التجميل) . ومن أجل ضمان نجاحهن من تدريبهن وتحقيق الاستفادة لهن، فقد بادرت الجمعية بتقديم قروض لهن متوسطة لإنشاء مشاريعهن الخاص فيهن . مقدم من وزارة التخطيط وقيمته ( 50000 ) دينارا .
وتضيف الجازي : ومن اجل الأخذ في يد المرأة الأردنية ، تتوالى جهود الجمعية الذاتية من خلال مد جسور التعاون مع السفارة الألمانية، ولان خياطة الملابس( فن ) ، فقد كان مشروع ( فن الخياطة) ، واحد من جهود الشراكة بين الجمعية والسفارة الألمانية. حيث عقدت دورات خياطة مدتها( 11) شهرا لتعليم السيدات، على أصول وفن الخياطة ، وتم تخريج (331 ) طالبة. وعقد برنامج (الريادة للشباب) بمشاركة ( 20 )، شابا وشابة ، من قضاء اذرح والقرى المجاورة ، بالتعاون مع مؤسسة ونهر الأردن.
*برنامج المساعدات النقدية والعينية.
وتقول الشيخه الجازي : حول وجود ( المركز ) في قضاء( أذرح وقرى البادية الجنوبية) ، في انه أصبح محطة اهتمام لدى سكان القضاء والقرى المجاورة ، ونظرا للخدمات التي يقدمها فقد بات ( شعلة تنير طريق الساعين والساعيات) الباحثين عن التعلم تؤهلهم لإيجاد فرصة عمل لهم ، تعمل على انتشالهم من براثن الفقر والبطالة والحاجة . فان المركز لا يتوانى في مد يد العون والمساعدة في تقديم إشكال أنواع الدعم النقدي والعيني كافة ، لكل من يطرق بابه ، ورسالته التي بات يعرفها الجميع هي إيصال الدعم لمستحقيه ، من أبناء قرى قضاء اذرح ، وقرى البادية الجنوبية. بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية ، وغير الحكومية والقطاع الخاص والمحسنين.
وتشير الجازي قائلة : في هذا المجال ، وزع (6742 ) طرود ، غذائية للأسر الفقيرة في ( اذرح ، الجرباء الكبيرة الجرباء الصغيرة ، المنشية ، مضيبيع والطميعة ) ، وفي قرى ( الراشدية ، المريغة ، الثغرة ، الحسينية ، راس النقب ،الهاشمية ، الجفر ، دبة حانوت ، راس النقب ، وادي عربة والقريقرة .
وزعت حقائب مدرسية وحرامات وقرطاسيه على (8000 ) طالب وطالبة ، من مدراس وزارة التربية والتعليم ، ومديرية الثقافة العسكرية ، في ( اذرح ، الحسينية ، المريغة ، قرى المدورة ، المريغة ، الحسينية ، الهاشمية ، القريقرة ، دبة حانوت ، الجفر ، راس النقب ، الثغرة ، الراجف ، والحسا ) .
ولا تتوقف مساعدتنا عند ذلك حسب قول الشيخه الجازي : ونظرا لوجود بعض الأسر المحتاجة في قرى البادية الجنوبية ، فقد وزعنا مبالغ نقدية بقيمة (120000) دينارا ، بواقع (100 )دينارا لكل أسرة . قدمها احد المحسنين ، وقمت بتوزيعها في قرى ( الحسينية ، الهاشمية ، الجفر ، دبة حانوت ، راس النقب ، اذرح ، المنشية ، الجرباء الكبيرة ، الجرباء الصغيرة ، الطميعة ، مضيبيع ، المريغة ، الثغرة ، الراجف، بير الدباغات ، القريقرة ، قصبة معان وطاسان ) . وكذا كسوة ( العيد ) ، في البادية الجنوبية وعمان .
وتضيف الجازي : وبحضور مدير التنمية الاجتماعية في معان ، والجهات الرسمية والأمنية ، وزعت في قرى ، ( الحسينية ، الهاشمية ، مضيبيع ، المنشية ، ابو العلق ، المريغة، دبة حانوت ، الثغرة ، راس النقب ، القريقرة . وقصبة معان ، الجفر ، الجرباء ، الطميعة، أذرح . في البادية الجنوبية . كوبونات كساء ، وغذاء من مؤسسة البركة الخيرية ، شملت ( 600 ) أسرة.
وتوزيع ملابس على ( 224 ) طفلا ، من قرى ( الحسينية ،اذرح ،المنشية ، الجرباء الكبيرة ، الجرباء الصغيرة ، الهاشمية ، الحسا ، الشيدية والمدورة ) .
وتتابع الشيخة الجازي حديثها قائلة : جرى توزيع حقائب مدرسية وصحية ، وجاكتات شتوية على مدارس ، قرى البادية الجنوبية، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ، في البادية الجنوبية ، ومديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية شملت ( 5000 ) طالب وطالبة. ومساعدات عينية ل( 1056) لأسر أردنية وسورية ، شملت كوبونات طرود غذائية ووجبات صحية .
*مشروع الملحق الشبابي
وكشفت الشيخه الجازي: عن قيام الجمعية بإنشاء ملحق شبابي ، لتوفير مكان مناسب يقضي فيه الشباب من القضاء والقرى المجاورة أوقات فراغهم . بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن ، حيث تم تجهيز ملحق مكون من غرفتين ومرافقها في المركز ، وتزويده بأجهزة تلفزيون وبلياردو وألعاب ترفيهية ، واستراحة شاي وأثاث من طاولات ، وكراسي يتسع لـ (15 ) شخصا .
*فرع الجمعية في الحسينية – محافظة معان
الشيخه منيفه الجازي تحدثت عن هذا الفرع قائلة : لقد تم افتتاح فرع للجمعية مركز ( دهمه ) للتنمية المستدامة في ( الحسينية ) ، مجهزا تجهيزا عاليا ، وافتتحت الجمعية فيه فرن ، ( ديرتنا ) لإنتاج خبز الشراك ، والطابون البلدي، والمعجنات ، وتسويقها في المنطقة ، وتعمل فيه ( 12 ) سيدة من المنطقة . ومستقبلا سيتم تجهيز الفرع ، بمشاغل تدريبية للخياطة ، والتجميل لخدمة المجتمع المحلي .
*مشاريع الجمعية
ومن المشاريع التي تنذر لها الجمعية بعين الإصرار والعزم على نجاحه وديمومة عمله مشروع ( وادي رم) .لإعادة إحياء التراث الأردني، قبل أن يندثر . نظرا لانتشار الموضة المستوردة ، من هنا جاء مشروع وادي رم لإحياء التراث الشعبي الأردني، لإنتاج ، ( الأثواب الأردنية التراثية بالحرير المطرزة) والمشغولة يدويا ،والتي تمتاز في جمالها وروعتها وأصالتها وعراقتها. حيث يعمل في المشروع حوالي ( 170 ) سيدة . وبدعم كريم من السفارات ( البريطانية ، اليابانية والألمانية ) .
*حضانة الأمان
ولان الجمعية هدفها تلمس احتياجات ظروف المجتمع المحلي واحتياجاته ومطالبه بينت الشيخه الجازي ذلك بقولها : انطلاقا من ذلك فقد أقامت الجمعية ( حضانة ) ، في مقرها الرئيس سعتها ( ستون ) طفلا ، بدعم قيمته ( 17000 ) دينارا ، من منظمة كير العالمية، ومؤسسة إنقاذ الطفل،مجموعة شمس. وذلك لخدمة المجتمع المحلي ، الذي يفتقر لمثل هذه الخدمة. من عمر شهرين ، ولغاية خمس سنوات . كما تم تدريب كادر الجمعية ، وكادر حضانة الآمان في دورات متخصصة على ، (تعديل السلوك) ، بهدف تحسين أداء الكادر بفن التعامل ، مع الأطفال والمجتمع المحلي ، وتطوير العمل في الحضانة. وبدعم من مؤسسة إنقاذ الطفل .
*مركز قيادة الحاسوب
وتقول الشيخه منيفه : أن هدف المشروع ، تدريب الطلاب والطالبات ،على برامج الحاسوب . واستفاد منه (402 ) طالب وطالبة،حصلوا على شهادة مصدقة من أكاديمية طلال أبو غزالة الدولية ، وجامعة كامبردج – بريطانيا وذلك ضمن اتفاقية بين الجمعية والمؤسسة. وقامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بدعمه بمبلغ (6000دينارا ) .
*مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
وتوضح الشيخه منيفة الجازي بقولها : لغايات دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، من أبناء المجتمع المحلي ، تدريبهم على حرف يدوية ، على فنون صناعة ( الإكسسوارات والأشغال اليدوية ) ، وتعليمهم من خلال صف محو الأمية في الجمعية . بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم . ودمجهم بالأنشطة الرياضية عبر إلحاقهم في الاتحاد الرياضي ، التابع للمجلس الأعلى لشؤون المعاقين. حيث تم استقدام ، معلمة تربية خاصة تقدم لهم ، ( الأنشطة الترفيهية ) وتطبيقيها ، كل حسب إعاقته ، حيث جهزت قاعة خاصة لهم في المركز.واستفاد منه ( 25 ) شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبدعم من ميرسي كور العالمية. برنامج الطفولة المبكرة. مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة
*برنامج دعم اللاجئين .
وتضيف الجازي : من اجل تحسين مستوى معيشة ( 200 ) أردني ، و ( 250 ) ، لاجئ عراقي وسوري ، بفرص عمل مناسبة لهم ،هدف البرنامج في تقديم مساعدات عينية ، ودورات تأهيلية وتدريبية ، مختلفة للأردنيين والسوريين والعراقيين. ونفذ بالتعاون مع الجمعية ومنظمة كير العالمية والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية .
*مشغل الخياطة
وأشارت منيفة : إلى أن الجمعية قدمت خدمة الدعم النفسي ، والحماية للمتضررين من أزمات الحروب ، اللاجئين العراقيين والسوريين، حيث قامت بإيجاد مشغل للخياطة ، نفذته الهيئة الطبية الدولية ،وبالتعاون مع الجمعية.
*مشروع المحفظة الاقراضيه
وكشفت الجازي : عن قيام الجمعية في تقديم ( قروض ميسرة ) ، بدون فوائد للعائلات المستورة ، بعد تلقيهن التدريب اللازم ، على إدارة المشروع ومتابعته ،دوريا من الجمعة ، ودعمته منظمة كير العالمية، بمبلغ (25000 ) دينارا. واستفادت منه (180) سيده .
*شباب للعمل
وتقول الشيخه الجازي : أن هذا المشروع يهدف ، على تمكين الشباب من تنفيذ ، عدد من البرامج والأنشطة والخدمات ، التي تساهم في توظيفهم في مجالات مختلفة . فقد بدأت الجمعية بتنفيذه على مرحلتين . وبدعم من المنظمة الدولية للشباب وUSAID . وقيمة الدعم ( 100000 ) دينارا . فقد استفاد منه في المرحلة الأولى( 437 ) شاب وفتاة ، وفي المرحلة الثانية ( 450 ) شاب وشابة. وتوظيف( 542 ) شاب وفتاة من الخريجين.
وتم تدريب ( 284 ) على مهارات الحاسوب . و( 332 ) شاب وشابة ، على أعمال فنية مختلفة في مجالات التجميل وصيانة الحاسوب ، وصيانة الخلويات والفندقية، والسكرتارية، وكتابة الحسابات ، وتشغيل الآليات الثقيلة ، والتدريب والتكييف . وتدريب ( 104 ) ، شاب وشابة ، على مهارات اللغة الانجليزية . و( 13 ) شاب على مهارات الريادة . وتوظيف( 542 ) شاب وشابة ، في قطاعات مختلفة .
*مكتب الإرشاد الوظيفي
وقالت الجازي : وقعت اتفاقية بين الجمعية ، ووزارة العمل ، يقوم هذا المكتب من خلال الربط الالكتروني في عرض الوظائف المتوفرة ، وتامين فرص عمل للراغبين من المجتمع المحلي .
*مشروع قيادات نسائية شابة
وأوضحت الجازي ذلك قائلة : لان المرأة شريك رئيس وأساسي ، في تنمية المجتمع ، فقد جاء هذا المشروع ، بهدف دعم القيادات النسائية الشابة ، ولغايات تحسين مهارات القيادة والإرشاد والتوجيه ، عبر عقد سلسلة ورش عمل تشاركيه وتجريبية ، وعقد اجتماعات توجيهية لخلق صف أول وثاني ، من القيادات النسائية الشابة ، اللاتي سيعملن كعناصر للتغيير داخل مجتمعهن . لأجل المشاركة المدنية وممارسات الحكم الرشيد . وعددهن ( 250) شابة.
جرى تدريبهن على مهارات القيادة وكسب التأييد وتطبيق المهارات المكتسبة على مواقف حياتية فعلية في قطاعات المجتمع بمبادرات جماعية من الشابات . بدعم (مؤسسة النمو الجديد لمشاريع التنمية ) قيمته ( 13800) دينارا.
*نشاطات مختلفة
وكشفت الجازي : إلى أن الجمعية ، قامت في تدريب سيدات من قريتي أم الجمال وار حاب في محافظة المفرق ، على (تفصيل وخياطة العباءة) . وكذا عقد دورة أصدقاء الشرطة للشباب والشابات ، بالتعاون مع مديرية الأمن العام ، الشرطة المجتمعية ، تخرج فيها ( 28 ) شاب وشابة. كما أقامت ، يوم طبي مجاني للأردنيين والسوريين ، بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية ، لـ ( 300 ) شخص ، في تخصصات ( النسائية والتوليد، والأطفال، والطب العام) .
وعقد دورة (إسعافات أولية ) بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى. وتوزيع حقائب مدرسية وحرامات ، على ( 200 ) عائلة في مقر الجمعية. وتنفيذا للاتفاقية بين الجمعية ، ووزارة التربية والتعليم ، فقد واصل مشروع صف محو الأمية عمله من عمر ( 18-60) عام ، وتخرج منه( 74 ) طالب وطالبة.
*مشروع تجسير الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين الأردنيات واللاجئات
وقالت الشيخه منيفه الجازي : ولغايات تعزيز اندماج اللاجئين السوريين والأردنيين ، ومساعدتهم على مهن تعمل ، على تحسين الوضع الاقتصادي ، وتعزيز الترابط الاجتماعي والإنساني ، بين أفراد الفئة المستهدفة من الفئتين ، من خلال تدريبهم على مهارات مختلفة ، تعود عليهم بالنفع والفائدة . نفذ المشروع بدعم جمعية المانونايت المركزية بمبلغ ( 150000 ) دينارا.
وعقد دورات تدريب على مهارات التسويق ،استفاد منه( 25 ) متدرب ومتدربة ، بالتعاون مع صندوق التنمية التشغيل ، ودورة (أساسيات دراسة الجدوى الاقتصادية ) استفاد منها( 16 ) مشارك ومشاركة، بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن . و(تقليم الأشجار) بالتعاون مع وحدة الإرشاد الزراعي –معان.
*كفالة الأيتام
وأشارت الجازي : إلى انه تطبيقا لقوله تعالى ( ويسئلونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ). صدق الله العظيم ، من هنا وإيمانا من الجمعية نحو شريحة من أبناء الأردن ، ممن فقدوا آبائهم ، فقد جاء مشروع كفالة الأيتام لدعم أسر الأيتام ، المعوزين من خلال المحسنين ، وقد استفاد منه للان ( 52 ) طفلا يتيما من عمان، وبعض قرى المملكة ونأمل من أهل الخير الوقوف ، معنا في دعم مزيدا من الأطفال الأيتام . وذلك بتقديم مساعدات نقدية وعينية شهرية لهم.
*مركز اللياقة البدنية للسيدات
وتقول الشيخه الجازي : قامت الجمعية بكادر تدريبي مؤهل في عقد دورات للياقة البدنية ، بأجور رمزية لسيدات المجتمع المحلي ، حيث وفرت مركزا مجهزا ، بجميع الأجهزة الرياضية الخاصة ، ودورات الأيروبيكس الذي تفتقر له منطقة ضاحية الأمير حسن. وقد استفادت منها (1200 ) سيدة. ودعمته وزارة التنمية الاجتماعية بمبلغ (15000 ) دينارا .
*مركز الدكتور إبراهيم الجيلاني لتدريب الخياطة.
وبينت الجازي : لقد جاءت انطلاقة مشروع د. إبراهيم الجيلاني ، لعقد دورات خياطة متقدمة على الماكينات الصناعية . لتوفير فرص عمل لسيدات المجتمع المحلي ، اللواتي وصل عددهن ( 312 ) سيدة. وساهمت في دعمه ، الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بدعم قيمته ( 10000 ) دينارا.
*المبادرة المجتمعية
وتضيف الجازي : كون أطفال اليوم ، هم رجال المستقبل فقد عقدت الجمعية ، أنشطة ترفيهية ، ونفسية وثقافية، لأطفال المجتمع المحلي ، من عمر ( 6-12 ) سنة ، ونفذ في مقر الجمعية . واستفاد منه 50 طفلا . وبدعم من منظمة كير العالمية .
*مشاريع قيد الدعم
وتواصل الشيخه منيفة الجازي استعراض منجزاتها قائله : تسعى الجمعية جاهدة لإنشاء ( روضة المستقبل ) في المركز ، لخدمة الطفولة المبكرة في ( قضاء اذرح والقرى ) المجاورة ، بدعم من وزارة التنمية الاجتماعية . وقد قام مدير الشركة الوطنية التابعة للقوات المسلحة الأردنية الباسلة ، في زيارة المركز والإطلاع ، على المشاغل فيه ، وتم اعتماده كمركز لتدريبات الشركة الوطنية للتدريب ، في مجال الخياطة والخزف . والعمل جار لإتمام الترتيبات للبدء بالعمل قريبا وسيخدم ( قرى البادية الجنوبية وقصبة معان) . وكذلك مشروع مصنع خياطة في ( قضاء اذرح ) . بالتعاون مع صندوق التدريب والتشغيل المهني والتقني ، في وزارة العمل ، وبعض جهات القطاع الخاص ، والجهات الداعمة الخارجية.
*تامين كفالات صناديق الائتمان
وبينت الشيخه منيفه : إلى أن مشروع ( كفالات ) ، يهدف إلى تقديم قروض ، ميسره وبفوائد بسيطة ، لخدمة الأسر المحتاجة ، تساعدهم على إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة ، من اجل تامين دخل لهم ، يساهم في الحد من الفقر والبطالة . الذي استفاد منه ( 25 ) أسرة ، بدعم مقدم من الاتحاد العام للجمعيات الخيرية. بمبلغ مقداره ( 15000 ) دينار.
مثلت الأردن في (14 ) دوله ونالت رضا وتقدير وإعجاب شعوبها
*خارج الوطن
وقالت الشيخه منيفة هارون الجازي : إيمانا منا في العمل على مد جسور التعاون والتقارب مع الأشقاء العرب ، فقد وقعت الجمعية اتفاقية تدريب ،مع مركز ( القرية الحرفية ) في (الرياض ) المملكة العربية السعودية . بموجبها عملت مدربات الجمعية ، على تدريب ( 55 ) ، سيدة سعودية ، على ( النول والنسيج والبسط والقطع التراثية الصغيرة ) في مركز القرية الحرفية.
وكشفت الشيخه منيفة هارون الجازي : إلى أن الجمعية شاركت في ( 14 ) ، دولة دعيت إليها ، ومثلت الأردن خير تمثيل .وبعض الجزائريون تفاجئوا انه يوجد دولة اسمها الأردن . وخلال مشاركات الجمعية الخارجية ، فقد حصلت على جائزة للأردن . احتراما وتقديرا وإعجابا في تميز الأردن ، في منتجاتنا التراثية التي شاركنا فيها .
*الشركاء والداعمين لمركز الأميرة هيا بنت الحسين التنموي.
ووجهة الشيخه منيفة هارون الجازي شكرها وامتنانها الى الشركاء والداعمين لها قائلة : اتوجه بجزيل الشكر والعرفان الى الشركاء والداعمين لمسيرة ( جمعية تدريب وتأهيل المرأة الأردنية الخيرية محليا وعالميا ) .عامة والى الشركاء والداعمين لمركز الأميرة هيا بنت الحسين التنموي خاصة وهم : ( وزارات التخطيط ،العمل ، التنمية الاجتماعية ، محافظة معان ،قضاء اذرح،بلدية أبو موسى الأشعري، صندوق التشغيل والتدريب التقني، مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ، برنامج المرأة والتكنولوجيا، الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، جامعة الحسين بن طلال، مؤسسة نهر الأردن، منظمة ميرسي كور العالمية ، مؤسسة التدريب المهني ، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة) .
أغادر مقر الجمعية ولسان حالهم كأنه يقول : نحن العاملون والقائمون والمستفيدون من الجمعية ، الذين قطعنا على أنفسنا عهدا بدعم جهودها وجهادها نهارا وليلا حتى بلوغ أهدافها التي رسمتها ، ودعم مسيرتها المظفرة لكي تواصل النهوض في شتى المجالات .
والتميز في العمل الجاد في إحياء التراث الأردني ، وإيصاله إلى كل مكان من العالم .
وكذا العمل على مساعدة المرأة الأردنية في الوصول إليها أينما كانت لأجل تحقيق مطالبها وتطلعاتها المستقبلية كافة .














نيسان ـ نشر في 2023-07-16 الساعة 14:32

الكلمات الأكثر بحثاً