اتصل بنا
 

الخصاونة يتوقع انخفاض الأحزاب القائمة قبيل الانتخابات النيابية

نيسان ـ نشر في 2023-07-20 الساعة 12:52

x
نيسان ـ قال رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، إن الحكومة عقدت جلسات تفاعلية مع أكثر من 100 طالب وطالبة من مختلف أنحاء المملكة؛ للحديث عن المسار السياسي.
وأضاف الخصاونة، خلال حواره مع الشباب في جامعة اليرموك، أنه لمس توجس فيما يتعلق بالانتظام الحزبي بسبب محظورات كانت موجودة في السابق، من خلال التأثر في القطاع الخاص أو القطاع العام، حيث لم تكن العملية الحزبية منظمة، وأغلب الأحزاب التي كانت موجودة تستمد من خارج المملكة.
ولفت إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني ضمن أن يصار تبني مخرجات اللجنة الملكية من خلال حكومته، سواءً على العمل الحزبي أو التعديلات الدستورية أو دعم المرأة والشباب.
وبين، أن قانون الانتخاب النيابية يؤسس أنه سيبدأ من 3 دورات نيابية اعتبارًا من الدورة النيابية المقبلة، إذ يفترض أن تنعقد الانتخابات قبل 4 أشهر من انتهاء عمر مجلس النواب القائم، إذ ستعقد الانتخابات ما بين (16 تموز - 16 تشرين الثاني) من العام المقبل.
وأوضح، "قانون الانتخاب تتضمن أنماط تمثيلية بالقوائم الوطنية أو دعم وتشجيع الانخراط في الأحزاب من خلال قانون الأحزاب"، لافتًا إلى أن نظام التنظيم العمل الحزبي في الجامعات يشجع ويدعم انتظام الشباب في الأحزاب".
ونوه إلى أن عدد الأحزاب التي قامت بتصويب أوضاعها، تبلغ 27 حزبًا، "وهذا الرقم سينخفض حتى الانتخابات النيابية، بتقديري الشخصي سنرى اندماج أو ائتلاف بين أحزاب كثيرة".
ولفت إلى أن محرك التغيير في المجتمع الأردني هم الشباب، مؤكدا وجود ضمانات تحمي ممارسة الشباب في العمل الحزبي.
وقال، إن النسبة المئوية في الانتخابات المقبلة، يجب أن لا تقل عن قرابة 50 بالمئة، بعدما كانت تقارب 30 بالمئة في السابق.
ويأتي اللقاء ضمن سلسلة حوارات الشباب التي أطلقتها الحكومة الشهر الماضي، حيث يعد هذا اللقاء التواصلي الثالث.
ويحمل لقاء جامعات إقليم الشمال في جامعة اليرموك عنوان "رؤى التحديث: الشباب محور الاهتمام".
ويضمّ اللقاء متحدثين من الحكومة، وممثلين من مؤسسات رسمية ومدنية ومن القطاع الخاص، فيما يضم الحضور طلبة من جامعات إقليم الشمال الرسمية والخاصة، وممثلين من مبادرات شبابية فاعلة.

نيسان ـ نشر في 2023-07-20 الساعة 12:52

الكلمات الأكثر بحثاً