اتصل بنا
 

الأمراض الجلدية النفسية.. لماذا يعتقد الباحثون أن العلاقة بين العقل والجلد مهمة

نيسان ـ نشر في 2023-07-27 الساعة 08:48

x
نيسان ـ لقد سمع الجميع عن اتصال القناة الهضمية بالدماغ، حيث يتواصل الدماغ والأمعاء ذهابًا وإيابًا مع بعضهما البعض. في الواقع، لقد ثبتت الصلة بين القناة الهضمية والدماغ في دراسات متعددة لعقود. ولكن ماذا عن العلاقة بين العقل والبشرة؟

هل يمكن أن تكون الأمراض الجلدية النفسية هي المفتاح لفهم التفاعل المعقد بين العواطف والبشرة؟ ما هي الأمراض الجلدية النفسية، وكيف يمكن لهذا المجال الناشئ أن يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بصحة الجلد؟

ما هو طب الجلد النفسي؟
علم الجلد النفسي هو مجال ناشئ يتقاطع مع دراسة الجلد والعقل. إنه يدمج طب الأمراض الجلدية، والذي يتضمن فهم وعلاج الأمراض الجلدية، مثل البهاق وحب الشباب والوردية، مع علم النفس والطب النفسي، والتي تسعى إلى فهم العقل واضطراباته، مثل الاكتئاب والقلق والفصام، من بين أشياء أخرى كثيرة.

على الرغم من الرأي القائل بأن الأمراض الجلدية النفسية هي تخصص جديد ومتصاعد في الطب، إلا أنه تم الإشارة إليه لأول مرة في اليونان القديمة خلال فترة أبقراط. اعترف أبقراط في أعماله المكتوبة بالعلاقة بين الإجهاد والجلد. حتى أنه ذكر حالات تمزق فيها الناس شعرهم على وجه التحديد بسبب الإجهاد العاطفي.

في الآونة الأخيرة، قدم كتاب أمراض الجلد، الذي كتبه ويليام جيمس إراموس ويلسون في خمسينيات القرن التاسع عشر، نظرة أكثر تعمقًا في الأمراض الجلدية النفسية للعالم. كتب ويلسون عن "عصاب الجلد". يُعرّف العصاب الجلدي تقنيًا بأنه حالة تؤثر على الجلد ناتجة عن اضطراب عقلي بدون سبب عضوي.

وأشار ويلسون إلى أن الاضطرابات النفسية مرتبطة بأمراض جلدية مثل الآفات الجلدية التي تكون أفتح في اللون من الجلد المحيط بالمنطقة. داء الثعلبة أو بقع من تساقط الشعر تؤدي إلى الصلع؛ وحتى أوهام الطفيليات في الجلد تسبب الحكة. حتى أنه ربط فرط التعرق، وهي حالة يكون فيها التعرق الزائد، بالاضطرابات العقلية مثل القلق والمخاوف والرهاب والاكتئاب.

في العصر الحديث، تم ربط الأمراض الجلدية النفسية بمجال ناشئ آخر، وهو علم المناعة العصبي النفسي، الذي يدرس كيف يمكن للاضطرابات العاطفية والعقلية، مثل الإجهاد، أن تؤثر على جهاز المناعة والجلد.

يقسم العديد من الباحثين والأطباء الاضطرابات النفسية الجلدية إلى ثلاث فئات: الاضطرابات النفسية والفسيولوجية والاضطرابات النفسية الأولية والاضطرابات النفسية الثانوية.

الاضطرابات النفسية الفيزيولوجية هي اضطرابات جلدية تتفاعل مع الظروف العاطفية مثل الإجهاد. تشمل الأمراض الجلدية التي تندرج تحت هذه الفئة الإكزيما والصدفية.

الاضطرابات النفسية الأولية هي حالات العقل التي تؤدي إلى اضطرابات الجلد المصابة بالذات. قد يشمل ذلك حالات مثل هوس نتف الشعر. نتف الشعر هو حالة تنطوي على نتف الشعر من أجزاء مختلفة من الجسم، مثل فروة الرأس أو الرموش، بسبب الإجهاد الشديد أو الاضطرابات العقلية الأخرى.

تشمل الاضطرابات النفسية الثانوية الاضطرابات الجلدية التي تسبب التشوه وتؤدي إلى الرهاب الاجتماعي وتدني احترام الذات.

من الواضح أن هناك تاريخًا موثقًا جيدًا للاضطرابات النفسية والنفسية التي تظهر في الجلد والعكس بالعكس. يشير هذا إلى وجود علاقة مميزة بين العقل والجلد.

فهم الاتصال بين العقل والجلد

بينما تمت دراسة العلاقة بين القناة الهضمية والدماغ على نطاق واسع وحظيت باهتمام كبير في السنوات الأخيرة، كان هناك ضجة أقل حول العلاقة بين العقل والبشرة. في الواقع، بدأ الاعتقاد بأن الجسد مترابط يكتسب قبولًا في الطب الحديث.

الترابط يعني أنه لا يوجد جزء من الجسم يتصرف أو يعاني بمعزل عن الآخر. إذا كان أحد أجزاء الجسم غير متوازن، فقد يتأثر جزء آخر من الجسم أيضًا. وهذا يعني أن عدم التوازن في ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن يؤثر على صحة الدماغ، ويمكن أن يؤثر اضطراب عقلي مثل القلق على سلامة الجلد وصحته.

لكن لماذا العلاقة بين العقل والجلد؟ تعطينا الأمراض الجلدية النفسية بعض الأفكار حول هذا السؤال.

يدرك علم الأمراض الجلدية النفسي أن كلا من الجلد والجهاز العصبي، بما في ذلك الدماغ، يأتيان من نفس الأصل. خلال المرحلة الجنينية أو المبكرة من التطور البشري، تؤدي طبقة الجنين التي تسمى الأديم الظاهر في النهاية إلى ظهور كل من الجلد والجهاز العصبي. يساعد هذا الارتباط المشترك بين أصل الجلد والجهاز العصبي على تفسير الترابط بين العقل والجلد.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الارتباط الفسيولوجي بين العقل والجلد قد ينشأ من نوع خاص من الخلايا يسمى خلايا ميركل. خلايا ميركل هي خلايا متخصصة تقع تحت الطبقة الخارجية من الجلد تسمى. هذه الخلايا هي المسؤولة عن الإحساس اللمس ، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأعصاب التي تنقل الإحساس باللمس إلى الدماغ.

قد تشارك خلايا ميركل أيضًا في إطلاق النواقل العصبية أو الرسائل الكيميائية في الجسم. وجدت دراسة واحدة في المختبر أو أنبوب اختبار أن حجم خلايا ميركل في الجلد يزداد مع حالات الجلد الالتهابية.

كما يعطي علم الجلد النفسي مزيدًا من التبصر في العلاقة بين العقل والبشرة من خلال دراسة آثار الإجهاد على الجسم. وجدت إحدى الدراسات أن الإجهاد العاطفي الحاد قد يؤدي إلى زيادة تنشيط الخلايا البدينة وتحللها. الخلايا البدينة هي خلايا دم بيضاء تحتوي على الهيستامين. عندما يتم تنشيطها، فإنها تطلق حبيبات الهيستامين (إزالة الحبيبات) في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الحكة والتورم في الجلد.

يستمر البحث في الإشارة إلى وجود علاقة مميزة للغاية بين العقل والبشرة. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن الاضطرابات النفسية شائعة إلى حد ما لدى أولئك الذين يعانون من أمراض جلدية. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال المصابين بالأكزيما لديهم مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة باضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط مقارنة بالأطفال غير المصابين بالأكزيما.

وجدت دراسة أخرى أن الأفراد ذوي البشرة الحساسة لديهم ارتباط أكبر بالقلق وزيادة احمرار الجلد. وجدت دراسة أخرى أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد معرضون بنسبة 64٪ لخطر الإصابة بالبهاق، وهي حالة جلدية تنطوي على فقدان لون الجلد بنمط يشبه الرقعة. ربطت الأبحاث أيضًا بين البهاق والقلق. على سبيل المثال، ما يقرب من 36 ٪ من الأفراد المصابين بالبهاق يعانون أيضًا من القلق.

حتى حب الشباب تم ربطه بالتوتر العاطفي في الأمراض الجلدية النفسية. تشير الأبحاث إلى أن زيادة التوتر يمكن أن تؤدي إلى انتشار حب الشباب بشكل أكثر حدة. وجدت إحدى الدراسات التي أعقبت طالبات الطب أن الإدراك الأكبر للتوتر أدى إلى انتشار حب الشباب بشكل أكثر حدة.

NAC وفيتامين ب وفوائد الإجهاد
تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 40٪ من الأفراد الذين يسعون للعلاج من الأمراض الجلدية يعانون أيضًا من اضطراب نفسي أساسي يساهم في حالة بشرتهم أو تفاقمها. هذا هو السبب في أن الأمراض الجلدية النفسية تركز على معالجة كل من العقل والجلد لصالح الفرد.

ركزت الدراسات في الأمراض الجلدية النفسية على عدد من الأساليب المختلفة للمساعدة في تحسين حالة الجلد والصحة العقلية للفرد. تتضمن بعض الطرائق التي تمت دراستها N-acetyl cysteine (NAC)، و inositol ، وتقنيات تقليل الإجهاد، وفيتامين ب12.

على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن إدارة NAC قد تفيد السلوكيات المتكررة مثل الخدش الإجباري للجلد أو نتف الشعر. وجدت دراسة واحدة مزدوجة التعمية مضبوطة بالغفل والتي شملت 50 شخصًا يعانون من هوس نتف الشعر أن NAC قلل بشكل كبير من شدة نتف الشعر مقارنةً بالدواء الوهمي.

N-acetyl cysteine (NAC) هو شكل اصطناعي من الأحماض الأمينية السيستين، وهو ضروري لصنع البروتينات مثل بيتا كيراتين، الموجود في الشعر والجلد. وجدت دراسة حالة تتضمن استخدام NAC في أنثى مصابة بهوس نتف الشعر أنها تمكنت من إعادة نمو شعرها بالكامل في غضون 3 أشهر من المكملات الغذائية.

وجدت دراسة أخرى تضمنت تسحج الجلد، وهو اضطراب يتسبب في الإفراط في انتقاء الجلد، أن الإينوزيتول ساعد في تقليل شدة مص الجلد. الإينوزيتول هو نوع من السكر موجود في جميع أنحاء الجسم والدماغ يساعد على التأثير على المزاج ووظيفة الدماغ.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن تقليل القلق قد يساعد في تحسين صحة الجلد بشكل مباشر. تشير الأبحاث إلى أن علاجات العقل والجسم، مثل التأمل والحد من التوتر القائم على اليقظة، ساعدت بشكل معتدل في تحسين الإحساس بالحكة والرغبة في حك البالغين المصابين بالأكزيما والصدفية مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن استخدام فيتامين ب 12 كمكمل موضعي أو فموي قد يلعب دورًا مفيدًا في الاتصال بين العقل والبشرة. على سبيل المثال، استخدمت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم الوهمي، فيتامين ب 12 الموضعي على آفات الأكزيما لدى الأطفال. وجدت الدراسة أن فيتامين ب 12 الموضعي كان أفضل من الدواء الوهمي في تحسين الأكزيما في متابعة لمدة 4 أسابيع. وجدت دراسة حالة أخرى أن مكملات B12 ساعدت في تحسين الأكزيما لدى رجل يبلغ من العمر 18 عامًا يحتاج إلى كميات كبيرة من علاج الستيرويد الموضعي بسبب خطورة حالته.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات ربطت بين فيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب6 و ب12، مع زيادة إيجابية في المزاج العام وانخفاض في إدراك التوتر.

الدرس المستفاد

علم الجلد النفسي هو علم ناشئ يقوم على الترابط بين العقل والجلد. قد يكون نهج العلاقة بين العقل والبشرة باستخدام الأمراض الجلدية النفسية هو طريق المستقبل لتعزيز بشرة صحية وشابة وعقل سليم. قد تؤدي دراسة الأمراض الجلدية النفسية إلى تعزيز طول العمر من خلال التركيز على المظاهر الجلدية للصحة العقلية كعلامة مبكرة لاستجابة الجسم للتوتر.

من خلال معالجة تأثيرات العقل على الجلد والعكس صحيح، قد يكون النهج النفسي الجلدي هو المفتاح لروتين كامل لمكافحة الشيخوخة للعقل والجلد.

نيسان ـ نشر في 2023-07-27 الساعة 08:48

الكلمات الأكثر بحثاً