اتصل بنا
 

كناكرية.. الفايز.. العقبة نقطة جذب استثمارية برؤية ملكية

نيسان ـ نشر في 2023-08-01 الساعة 13:29

نيسان ـ كان واضحا، مسار ما قد تحققه الزيارة المهمة التي قام بها رئيس صندوق استثمار الضمان الاجتماعي الدكتور عز الدين كناكرية، إلى محافظة العقبة.
.. ذلك أن صندوق استثمار الضمان، بالتشاركية والتواصل والمرونة، يكشف عن اهتمامات رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، بتوفير وتعريف الأردن والبلاد العربية والعالم عن سبل تعزيز استثمارات الضمان في مدينة العقبة والمثلث الذهبي بشكل عام، إذا ما علمنا قوة وكينونة ومكانة المثلث الذهبي، وهي مناخات أردنية اصيلة فيها نبض الأردن الحضاري.
.. كما، أن محافظة العقبة، وكل المناطق، تغني بعضها وفق خرائط الاستثمار البشري والمادي والثقافي الوطني، عدا عن أنها استثمارات أردنية في مجالات السياحة والإدارة والبنية التحية الحضارية في وادي رم والبحر الميت والساحل في العقبة.
كناكرية والفايز، موثقا حلقة نقاش في زيارة مهمة لتعظيم الاستثمار ورؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، ومساندة باهتمامات سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، تم ذلك وفق تحليل لخطة الاستثمار في العقبة والمثلث الذهبي، بحضور كفاءات وقيادات منهم، أعضاء مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ورئيس هيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية الدكتور مؤيد السمان وعدد من مدراء الصندوق والشركة، ومدير عام شركة الضمان للاستثمار،.
الأفكار حلل مستقبل رؤية جلالة الملك السامية لتعظيم وتعزيز الاستثمارات وجعلها منتجة، قيادية، اجتماعية لها أثرها في التنمية الثقافية الوطنية والحضارية الأردنية التي تجعل مستقبل الأردن قويا أمام تحديات الثقافة الوطنية والتنمية الشاملة المستدامة وفق خطط التحديث الإداري والاقتصادي تنفيذية مراحل الإنجاز وفق الاستراتيجيات المحكمة.
في حيثيات الاجتماعات، ما بان نتيجة مناقشة الخطط التي يتم تنفيذها حاليا، ضمن أفق واضح، مستقبلي، يقوم على:
*اولا:
تدرس وتعمل بجدية والتزام إدارة مجلس صندوق استثمارات الضمان الاجتماعي بهدف تعظيم استثمارات الضمان، وإمكانية الاستفادة من الفرص المتاحة في مدينة العقبة.
*ثانيا:
تفقد الصندوق، وفق الرئيس كناكرية عددا من المشروعات التي تستثمر فيها المؤسسة ومنها فندق الانتركونتننتال/ العقبة ومشروع شاطئ العقبة السياحي المحاذي للفندق، ومجمع بوابة العقبة التجاري المملوك لشركة الضمان للاستثمار، ومجمع النافورة التجاري المملوك لشركة الأسواق الحرة الأردنية، ومنتجع تالا بيه المملوك لشركة الأردن لتطوير المشروعات السياحية.
*ثالثا:
النظر بجدية إلى أهمية ودقة خطط الشركات الهادفة الى تحسين الأداء المالي والحفاظ على المستوى المتميز للخدمات المقدمة للسياح.
*رابعا:
في التحليل، كشفت مصادر صندوق استثمارات أموال الضمان الاجتماعي، جداول وإمكانيات وفرص تطوير عدد من الأراضي المملوكة للضمان الاجتماعي ذات المواقع الاستراتيجية في مدينة العقبة، للمساهمة في إثراء وتنويع المنتج السياحي في منطقة المثلث الذهبي، من خلال إنشاء مشاريع جديدة سياحية وترفيهية وتجارية، لها دلالات مستقبلية لتوفير تنوع الخدمات والتواصل الاجتماعي والثقافي تكييف الحياة والتنمية المستدامة.
.. في واقع الحال، التحليل الاقتصادي، يعطي مؤشرات على الثقة والاستقرار والعمل الموصول، استنادا إلى توجيهات الملك عبدالله الثاني، في شأن تعزيز استقرار الأمان الاقتصادي وتنوع سبل الاستثمار، والانفتاح على قوى المجتمع والتمسك بالوعي المؤسسي استنادا إلى الرؤية الملكية السامية ودورها في تعزيز عين الإعلام والتواصل الإعلاني، وفق توجهات الملك والرؤية الهاشمية والأنظمة، لهذا تعمد مؤسسة الضمان الاجتماعي عددا من الاستثمارات السياحية تشرف عليها الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ول?ا حصص في رأس مال عدد من الشركات الرائدة في القطاع السياحي والقطاعات المساندة، وحوالي 61 بالمئة من شركة الضمان للاستثمار، وحوالي 56بالمئة من شركة الأسواق الحرة الأردنية، و 9 بالمئة من شركة الأردن لتطوير المشروعات السياحية.
.. وفي العقبة، وضمن حدود المثلث الذهبي، يرنو الملك وسمو ولي العهد، إلى خطط ملكية يواكب نجاحها إطلاقها، قدرتنا على تنمية أردنية مستدامة وتوفير سبل تقديم الإمكانيات المهمة، ودعم سبل النجاح والاستفادة من محاور الأعمال والاستثمارات المستقبلية، لتمكين شباب الأردن، وجعل العقبة نقطة جذب استثماري مذهلة. ــ الراي
huss2d@yahoo.com

نيسان ـ نشر في 2023-08-01 الساعة 13:29


رأي: حسين دعسة

الكلمات الأكثر بحثاً