اتصل بنا
 

توجه لاستخدام مياه الأمطار بزيادة المساحات الخضراء في عمان

نيسان ـ نشر في 2023-08-02 الساعة 23:44

x
نيسان ـ أطلقت أمانة عمان ، اليوم الأربعاء ، مشروع الزراعة الحضرية المستدامة في مدينة عمان ، الذي يتم تمويله ودعمه من حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بهدف تعزيز الزراعة في المغلف الحضري لعمان، واستخدام أساليب الزراعة الحديثة المناسبة للظروف المناخية وندرة المساحات الزراعية ، والحصاد المائي من أسطح المنازل.
وحضر حفل الإطلاق نائب أمين عمان محمد رسمي القيسي، والسفير الياباني أوكوياما جيرو ، والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي رنده أبو الحُسن ، ومدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي ، وأعضاء لجنة الصحة والبيئة في مجلس الامانة ، والفريق الفني للزراعة الحضرية ، وممثلين عن امانة عمان والوزارات والمؤسسات الدولية.
ويأتي مشروع الزراعة الحضرية المستدامة كاستجابة للظروف المناخية التي توثر على قطاعي الزراعة والمياه كارتفاع درجات الحرارة وتراجع الهطول المطري ، واستجابة الى التوترات السياسية العالمية التي اثرت على امدادات الغذاء في العالم كافة وكاجراء احترازي للتكيف مع هذه الظروف ، فضلاً عن الدروس المستفادة من تبعات جائحة كوفيد-19 على الأسر الأقل حظاً نتيجة تأثر سلاسل التزويد .
وقال نائب أمين عمان في كلمته " نتجه نحو مستقبل أكثر تحديات ، ولكن في الوقت نفسه هو فرصة لنجعل من الابتكار و التعاون قوة دافعة للتغيير الايجابي " .
واضاف أن مشروع الزراعة الحضرية في عمان يأتي منسجماً مع خطة أمانة عمان الاستراتيجيه ومكملاً لنجاحات سابقة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاريع ترتبط بملف التغير المناخي منها كفاءة الطاقة و التخطيط الحضري المستدام وقياس المخاطر المناخية وإعداد خطة تنفيذية للتخفيف و التكيف مع التغيرات المناخية على مستوى المدين.
وسيركز المشروع على استخدام مياه الامطار وعمل حصاد مائي على مستوى المنازل وتبني اساليب زراعة حديثة مثل الزراعات المائية لانتاج الغذاء على مستوى المنزل ، وزيادة المساحات الخضراء ، حيث تم تشكيل فريق عمل من قطاع الزراعة والصحة في الامانة لاختيار المواقع والاسر والمنتفعين من المشروع .
وقال السفير الياباني ان هذه المبادرة هي شهادة على التزام اليابان والأردن الثابت لمواجهة التحديات العالمية للتغير المناخي ، وندرك الحاجة الملحة للتصدي لتحديات مترابطة لأزمات الغذاء والصدمات المناخية، والتي لها تأثير سلبي عميق على السكان الأكثر هشاشةً.
واضاف " سنتخذ اليوم خطوات حاسمة لدفع هذا المشروع إلى الأمام ، وآمل أن يقدم لنا المشروع في النهاية مساراً نحو حلول مستدامة " .
من جانبها أشارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، إلى أهمية تكاتف الجهود على المستوى الوطني و الإقليمي والدولي لمواجهة تأثيرات التغير المناخي وأثرها المتسارع على عمليات التنمية وأنظمة الإنتاج وخاصة أنظمة المياه والزراعة.
وأكدت أبو الحُسن أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يولي اهمية كبيرة لأنظمة الغذاء والأمن الغذائي في الأردن، ويقدم الدعم في كافة المجالات لتحسين كفاءة هذه الأنظمة من خلال حلول شمولية ترتكز على الابتكار وتبني نهجا أكثر تكاملية ما بين قطاعات المياه والطاقة والبيئة في إنتاج الغذاء.
وجرى خلال اطلاق المشروع تقديم عرض عن طريقة مياواكي التي وضعها العالم النباتي الياباني أكيرا مياواكي وهي تقنية مبتكرة لإنشاء غابات كثيفة باستخدام النباتات الأصلية للمنطقة ويتم تطبيقها على نطاق واسع حول العالم في التشجير الحضري، مما يسمح للغابات بالازدهار حتى في المساحات المحدودة

نيسان ـ نشر في 2023-08-02 الساعة 23:44

الكلمات الأكثر بحثاً