اتصل بنا
 

صحيفة إسرائيلية: احتجاجات ضد حماس في غزة

نيسان ـ نشر في 2023-08-10 الساعة 15:45

x
نيسان ـ قالت صحيفة ذا تايمز اوف إسرائيل، إنه نزل آلاف الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة إلى الشوارع مطالبين بتحسين ظروف المعيشة، في استعراض نادر للغضب العام ضد حركة “حماس” يوم 30 تموز الماضي، في حين يوم الجمعة الماضي في 4 آب، احتشد المئات مرة أخرى في مناطق مختلفة من القطاع.
وأضافت، "احتشد المتظاهرون تحت شعار “نريد أن نعيش” – وهو نفس الشعار الذي استخدم في الجولة الأخيرة من الاحتجاجات في 2019. ونظم التظاهرات حساب مجهول على “إنستغرام” تحت اسم “الفيروس الساخر”الذي يضم 160 ألف متابع. وقد انضم العديد من النشطاء المناهضين لحركة حماس في المنفى إلى الحملة، وحثوا سكان غزة على النزول إلى الشوارع والمطالبة بمستوى معيشي أفضل".
وأكملت: بالنظر إلى الغياب شبه الكامل لوسائل الإعلام الحرة في القطاع، يصعب على المحللين الخارجيين قياس عدد الأشخاص الذين شاركوا في الجولة الأخيرة من الاحتجاجات. وبحسب مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بدا أن الأعداد كانت أكبر بشكل ملحوظ في المظاهرة الأولى عنها في الثانية، عندما اتخذ جهاز الأمن التابع لحركة حماس إجراءات احترازية.
ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر من داخل غزة قوله: “في جميع المواقع التي أعلنا فيها عن عقد تجمعات، كان هناك تواجد مكثف للأمن المدني والعسكري، وسيارات الشرطة في كل مكان”.
وأضاف المصدر، “كلما سار شخصان معا، مُنعا من التوقف في الشارع، وبعد أقل من دقيقة، كانت [قوات الأمن] تتوجه إليهما وتقول لهما ‘اخرجا من هنا وإلا سنأخذكما معنا’”.
وقال رامي أمان، وهو ناشط سلام بارز من غزة يقيم في القاهرة، ومنتقد لحركة حماس: “الناس يتحدثون بصراحة أكبر ضد حماس على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مما كانوا عليه قبل عشر أو خمس سنوات. في ذلك الوقت، لم يكن الناس يجرؤون على إسماع آرائهم عبر الإنترنت خوفا”.
وأدانت قوى سياسية فلسطينية مختلفة مناهضة لحماس رد الحركة على الاحتجاجات العفوية، وفقًا للصحيفة.
فيما أصدر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني وحزب الشعب الفلسطيني الاشتراكي، وهما حزبان صغيران يتبعان منظمة التحرير الفلسطينية، بيانين ينددان باستخدام القوة من قبل حماس لتفريق المتظاهرين، ويؤكدان على حق المواطنين في التظاهر السلمي، ويحثان حماس على البدء بمعالجة مشاكل غزة العديدة.

نيسان ـ نشر في 2023-08-10 الساعة 15:45

الكلمات الأكثر بحثاً