اتصل بنا
 

النصائح البهية في الرد على الجرائم الإلكترونية

نيسان ـ نشر في 2023-08-14 الساعة 10:18

نيسان ـ الصديقات والأصدقاء، إذا كان لديك أي نقد لأي مسؤول أو ملاحظات على أية مؤسسة رسمية، وإذا أحببت أن تفضفض فإن أفضل طريقة هي أن تتقدم بطلب إلى ذلك المسؤول أو تلك المؤسسة تستأذنها وتستأنس برأيها بما تريد نشره، وغير ذلك فكل ما تقوله وتصوره وتكتبه وتنشره قابل للدخول ضمن الجرائم، و في النهاية سيحقق معاك، وربما تقف أمام القضاء حتى يقرر هل توفر "القصد الجرمي"لهذا الفعل أم لا.
وحتى لا تكون هناك فوضى أو استعجال بالرد على الطلبات، فالاقتراح تشكيل هيئة مستقلة لتلقي الطلبات وتنظيمها حسب الدور وتوزيعها على المسؤولين والجهات الرسمية حسب اختصاصها، وبعد الحصول على الإذن بالنشر فإن ذلك لا يعفيك من المسؤولية القانونية فالمادة 15 من القانون تجيز للنيابة العامة الملاحقة دون الحاجة إلى تقديم شكوى أو ادعاء بالحق الشخصي.
لذلك يفضل أن يعين كل مواطن محاميا خاصا له يستشيره في كل ما سينشره، أو دائرة ضيقة من الأصدقاء الخبراء، حتى لا يقع في المحظور ويجد نفسه مطلوبا للقضاء.
والأفضل من كل ذلك، أن تقتصر صفحتك على نشر أنواع الأكل والتداوي بالأعشاب والخواطر الأدبية والشعر والحكم والأقوال المقتبسة، أو أن تقتصر في إلقاء التحية، مثلا: يسعد صباحكم، ظهر الخير، عصر البركات، يسعد مساكم، جمعة مباركة، وهكذا. وأن يقتصر تعليقك على كلمات محدودة لا تتغير أبدا تكون جاهزة على موبايلك ومحفوظة مثلا : في حال أردت التعليق على صورة يكفي أن تقول: منور، وإذا قرأت نصا يتحدث عن صناعة القطارات الكهربائية فقل: إبداع، أجمل ما قرأت، وإذا أحببت أن تعلق كمجاملة يكفي أنت تقول: يسعد أوقاتك، أو بهي وحشم، وإذا أدرت أن تضع لمسة دينية فلا باس أن تقول جزاك الله خيرا. ولا تنسى أن تعزي بجميع الموتى حتى الذين لا تعرفهم ولا تعرف أسرهم.
وهكذا ضع لك قائمة بالتعليقات لا تخرج عنها حتى وإن جاء أحدهم وقال لك علق عندي بشيء مختلف وإلا سأفقأ عينيك.
وفي حال وضعت نصا أو أي منشور على صفحتك فالأفضل أن ترقب التعليقات باستمرار، وأن تمنع التعليقات حين تريد الذهاب إلى النوم فربما قامت إحدى الصديقات أو أحد الأصدقاء بالتعليق عندك بما يجرك إلى المحاكم، أو هناك حل آخر: أن تنام بعين مغلقة وأخرى تراقب التعليقات وتحذف ما قد يجر عليك المسألة القانونية. أو أن ترفع مصروف ابنك او ابنتك وتطلب منه متابعة التعليقات وأنت نائم. ولا بأس بموظف غير متفرغ لهذه الغاية.
هذه اقتراحات مفيدة أيضا للمعدة وتبعد عنها القرحة وتساعد في تنظيم دقات القلب والتحكم بنسبة السكر.

نيسان ـ نشر في 2023-08-14 الساعة 10:18


رأي: علي سعادة

الكلمات الأكثر بحثاً