اتصل بنا
 

العالمة الدجاني تحصل على زمالة مورس في جامعة ييل

نيسان ـ نشر في 2023-08-14 الساعة 12:31

x
نيسان ـ قضت العالمة الأردنية أ.د رنا الدجاني في جامعة الهاشمية، العام الأكاديمي الماضي في إجازة بحثية كباحثة زائرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.
وخلال إجازتها البحثية، قامت الدكتورة د. رنا الدجاني باستكشاف كيف يمكن أن يكون العمل على أنظمة التعاطف مفيداً في عملها في مجال تعليم اللاجئين ومرتبطاً بدراساتها المختصة بعلم مافوق الجينات والصدمات المتوارثة بين الأجيال وتطوير الشباب من الشعوب المهجرة.
وقد حصلت أ.د الدجاني على زمالة مورس في جامعة ييل التي تحتل المرتبة الثالثة من بين 443 جامعة وطنية في الولايات المتحدة. حيث يتم تصنيف المدارس وفقاً لأدائها عبر مجموعة من مؤشرات التميّز المعترف بها على نطاق واسع:
https://morse.yalecollege.yale.edu/morse-fellows/D
الدجاني عالِمة أحياء جزيئية ورائدة اجتماعية وقائدة فكر عالمي. وهي مؤسِّسة برنامج "نحن نحب القراءة"، الذي يهدف إلى رعاية صانعي التغيير في المجتمعات الأقل حظاً من خلال تعزيز حب القراءة مدى الحياة. وباعتبارها الحائزة على جائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية، أسست "نحن نحب القراءة" أكثر من 8,000 مكتبة تديرها محليًا في أكثر من 65 دولة.
إلى جانب ذلك، تُعد الدكتورة الدجاني زميلة في برنامج فولبرايت، وزميلة في برنامج إيزنهاور، وزميلة في أشوكا، كما تم اختيارها ضمن قائمة أكثر مئة امرأة عربية تأثيراً، وحازت على جائزة جاكوبز لرواد الأعمال الاجتماعيين. كما حصلت على جائزة نانسن للاجئين المقدمة من الأمم المتحدة، وفي العام الماضي حصلت على جائزة شواب للإبتكار الاجتماعي.
أ.د. رنا دجاني هي بروفيسورة في علم الأحياء الجزيئية في الجامعة الهاشمية، ومتخصصة في علم الأحياء الجزيئية وعلم مافوق الجينات والعلامات الحيوية للصدمات بين اللاجئين. من خلال قيادتها في عدة مناصب، قامت بإدخال قوانين وطنية وإقليمية تتعلق بالخلايا الجذعية كما ترأست العديد من المجالس العلمية ومجالس الأمم المتحدة، مؤخراً كانت رئيسة جمعية تقدم العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي.
وتعتبر العالمة الدجاني من الداعمين لبناء القدرات في مجال الأبحاث العلمية في الدول النامية، حيث قامت بتأسيس برنامج توجيه لدعم العالمات النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث جرى الاعتراف به من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم.
يذكر أن كتاب د.رنا بعنوان " الأوشحة الخمسة: تحقيق المستحيل - إذا كنا نستطيع عكس مصير الخلية، فلماذا لا نستطيع إعادة تعريف النجاح؟" الذي نشرته عام 2018، أثار تحدياً أمام صناع السياسات العالميين لمعالجة عدم المساواة في التعليم والتوظيف، مقدمةً في الوقت نفسه نموذجاً جديداً لقياس النجاح في عالم متطور.
ويشار الى ان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو واحد من أفضل الجامعات في كامبريدج، الولايات المتحدة. كما أنه يحتل المرتبة الأولى في تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم لعام 2024.

نيسان ـ نشر في 2023-08-14 الساعة 12:31

الكلمات الأكثر بحثاً