اتصل بنا
 

نصائح ذكية للتغلب على الحر

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 08:07

x
نيسان ـ تتأثر المملكة بالعديد من موجات الحر التي قد تستمر لعدة أيام.و قد تلامس الحرارة الأربعينيات في بعض الأحيان ،وتعتبر موجات الحر تحديا للجميع تقريبا، وخصوصا عند عدم توفر أجهزة التكييف ، أو عند انقطاع الكهرباء .


لذا يقترح المختصون اتباع بعض النصائح لتبريد المنازل ، بشكل طبيعي والتقليل من تكلفة فواتير الكهرباء ، التي تزداد بزدياد الحمل على العداد ، ومن هذه الحلول:

١. إسدال الستائر وإغلاق جميع النوافذ أثناء النهار لحجب أشعة الشمس، على أن تفتح مع حلول الليل للسماح للهواء البارد بالمرور إلى المنزل وتهويته.

٢.تعزيز كفاءة المروحة في تبريد الغرف من خلال وضع زجاجات مياه مجمدة أمامها مباشرة، أو وضع منشفة مبللة بالماء المثلج فوق إطارها لتنشر الهواء البارد.

ولتحقيق أقصى استفادة من المراوح، يجب وضعها بالقرب من النوافذ لزيادة تدفق الهواء. بالإضافة إلى مروحة سقف، لتقوم بسحب الهواء لأعلى وتفريقه للحفاظ على البرودة. كما يُفضل تركيب شفاط تهوية قوي لطرد الهواء الساخن خارجا.

٣. . وضع الملاءات أو الشراشف في أكياس وإلقائها في الثلاجة أو “الفريزر” خلال النهار، ثم فرشها قبل النوم مباشرة لتبريد الجسم أثناء النوم.

٤. إطفاء الأضواء الزائدة قدر الإمكان، فحتى المصابيح الكهربائية الموفرة تنبعث منها حرارة في الغالب. وطالما هناك مصدر إضاءة طبيعي بالنهار فالأفضل الاكتفاء به حتى غروب الشمس. مع فصل كافة مصادر الحرارة، كأجهزة الحاسوب والتلفاز مثلا، في الأوقات التي لا تستعمل فيها. فهي تبث الكثير من الحرارة في المكان.

٥. زراعة النباتات في أنحاء البيت يمكن أن يساهم في حجب أشعة الشمس ويحافظ على برودة الجو طوال اليوم. عبر إطلاقها الماء الزائد من أوراقها في الهواء، لتبريد نفسها وتبريد المكان أيضا.

٦. اختيار الوجبات التي لا تحتاج إلى استخدام المواقد أو الأفرانأو الكثير من الحرارة، مثل السلطات والسندويشات الباردة الخفيفة. وإذا لم يكن ثمة مفر من الطهي، فيفضل استخدام أجهزة مثل الميكروويف وأفران الطهي البطيئة، التي تولد حرارة أقل من الأفران التقليدية، أو الطهي بالخارج تجنبا لرفع درجة الحرارة داخل البيت.

٧. إذا كان منزلك مكون من أكثر من طابق فمن الأفضل استخدام الطابق الأرضي أو القبو، حيث يرتفع الهواء الساخن فيرفع حرارة الطوابق العليا، أما الطوابق الأرضية فتكون أكثر برودة بكثير.

٨. أن نقوم بتوزيع الماء في أحواض صغيرة بأنحاء البيت، ومسح الأرضيات به مرات عدة على مدى النهار، يؤدي وظيفة التبريد بالتبخير.

وهذه بعض الأفكار السهلة لتبريد الجسم ، والتخفيف من وطأة حرارة الجو في البيت:

١. المحافظة على رطوبة أجسامنا لأن ذلك يقلل من الشعور بالحر.ويُعد الماء من أفضل الدفاعات ضد الحرارة العالية. فوفقا لـمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” (CDC) يجب “شرب المزيد من الماء حتى مع عدم الشعور بالعطش، لتجنب الآثار المترتبة على ارتفاع الحرارة”.

٢. الاستحمام بالماء البارد يعتبر من أكثر الطرق المباشرة للاسترخاء في حر الصيف، حيث يساعد على خفض درجة الحرارة الداخلية، وله تأثير السحر في تجديد الشعور بالانتعاش وزيادة النشاط.

٣. خلع الحذاء والجوارب، لا سيما في الأيام شديدة الرطوبة، والاكتفاء بالتجول في المكان حافي القدمين. فارتداء الأحذية والجوارب يجعل القدمين تتعرقان ويرفع درجة حرارة الجسم.

٤. بارتداء “ملابس خفيفة وفاتحة اللون وفضفاضة”، لتمتص حرارة أقل وتسمح للهواء بالوصول إلى البشرة. وتُعد الملابس القطنية خيارا رائعا للتغلب على الشعور بالحر.

٥. تجنب وجبات الطعام الثقيلة والساخنة، فاللحوم والبروتينات الحيوانية تُسّخن الجسم لهضمها، فتزيد من الشعور بارتفاع حرارة الجو. لذا يجب التقليل من شرائح اللحم المشوية والإضافات الحريفة في الحر الشديد.

٦. بتناول المثلجات (الآيس كريم) والمشروبات المثلجة وعصائر الفاكهة الباردة، لأنها قد تساعد على الشعور بالبرودة، بشرط أن تكون منخفضة السكر.

٧. تجنب تناول الكافيين، فهو مدر للبول ويستنزف الماء من الجسم فيسبب الجفاف أثناء الحر.

٨. بتأجيل الأنشطة المرهقة لأوقات انخفاض الحرارة كالصباح.

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 08:07

الكلمات الأكثر بحثاً