اتصل بنا
 

اختيار النظارة الشمسية .. فن أم ضرورة؟

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 08:24

x
نيسان ـ لا تعد النظارة الشمسية من الكماليات، بل صارت جزءاً أساسياً من "اللوك"، الذي يظهر به الناس، خاصة في فصل الصيف، حيث الحرارة العالية، والرطوبة المرتفعة، فأصبحت لا غنى عنها.
وفي الوقت، الذي يبحث فيه مرتدو النظارات الشمسية عن شكل النظارة الأنسب لوجوههم، لإضفاء بعد جمالي على هيئتهم، شددت أخصائية طب وجراحة العيون، البروفيسورة الروسية تاتيانا شيلوفا، على ضرورة شراء النظارات، التي تقاوم الأشعة فوق البنفسجية، التي قد تؤذي العيون، بحسب ما نقلته صحيفة "إزفيستيا" الروسية.
ولفتت الدكتورة النظر إلى أن الله عزَّ وجلَّ خلق عين الإنسان، وبها حدقة يتغير قطرها، بناءً على شدة الضوء، وتعد حماية آلية ربانية للعيون، حيث تضيق حدقة العين أمام الشمس، وتتسع أثناء النهار.
شدة تعتيم العدسة:
وتنصح أخصائية العيون المقبلين على شراء نظارات شمسية بالانتباه إلى شدة تعتيم العدسة، ومقدار نفاذ الضوء من العدسة إلى العين، محذرة من اقتناء النظارات ذات التعتيم القوي. وتبين الدكتورة أن العدسات اللاصقة يمكن أن تؤذي العين، في حال ارتدائها بالطقس المشمس، كونها لا توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
ووفقاً لموقع "webmd" الصحي، هنالك مواصفات مثالية للنظارة الشمسية، التي تحمي العين، أبرزها أن تكون العدسة من الفئة "uv400"، كونها توفر حماية مباشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويفضل أن تكون أذرع النظارة عريضة، للحماية من الضوء المشتت، الذي يسقط من الجانب.
وتقسم النظارات الشمسية، وفق درجة تعتيم زجاجها إلى عدة فئات: النظارات ذات درجة التعتيم الأولى وتصلح في الجو الغائم، ونظارات الدرجة الثانية تصلح في الجو المشمس، ونظارات الدرجة الثالثة تصلح للشاطئ، والدرجة الرابعة للجبال.
لون العدسة:
وقد تلعب الألوان دوراً في تحديد أنواع وشكل النظارة الشمسية، فألوان العدسات البنية، والرمادية، والخضراء هي أقل العدسات التي تغير ألوانها، بينما يزيد تباين الألوان في العدسات الصفراء والبرتقالية، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأشعة فوق البنفسجية، حيث تسرع الأشعة فوق البنفسجية الزائدة التغيرات المرتبطة بالتقدم بالعمر في أنسجة العين، التي تعتبر من عوامل خطر الإصابة بعدد من أمراض العين، وتزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد حول العينين.
والعدسة الخضراء تساعد على توفير التباين، وتقليل الوهج وإجهاد العين. أما العدسة الرمادية، فهي مفيدة للحماية من الضوء الساطع، فيما تحسن العدسات الزرقاء الرؤية، حيث تساعد على رؤية الخطوط العريضة حول الأشياء بشكل أكثر وضوحاً.
وتحسن النظارات الشمسية بعدساتها ذات اللون الأحمر والذهبي والبرتقالي، رؤية الأشياء، وتجعل البيئة المحيطة تبدو أكثر إشراقًا، وتحجب الضوء الأزرق. ومع ذلك، قد تشوه العدسات اللون.
"زهرة الخليج"

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 08:24

الكلمات الأكثر بحثاً