اتصل بنا
 

توقع ارتفاع أسعار الدجاج وبيض المائدة في الأردن بسبب الحر

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 18:19

x
نيسان ـ توقع مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، الثلاثاء، ارتفاع أسعار الدجاج وبيض المائدة، مع نهاية آب الجاري، بسبب الارتفاع في درجات الحرارة.
وقال العوران، إن الأردنيين سيشهدون ارتفاعا في أسعار بيع الدجاج والبيض، بسبب ظروف الحر الاستثنائية التي يمر فيها الأردن، وتأثيرها سلبا على إنتاج المزارع الحيوانية.
وأضاف أن صغار مربي الدواجن، الأكثر تضررا في الأجواء الحارة، بسبب تدني نسبة التحويل العلفي، لقلة شهية الطيور بسبب الحر.
وأوضح أن ذلك ينعكس سلبا على إنتاج البيض، مستدركا أن قلة شهية الطيور ستخفّض إنتاج البيض بنسبة تقدر بنحو 30 في المئة، وهذا من شأنه أن يرفع الأسعار.
وبحسب العوران، فإنه يصاحب قلة شهية الطيور، نفوق أعداد من الدجاج، بسبب الارتفاع في درجات الحرارة، مما يرفع أيضا أسعار الدجاج في السوق المحلية.
ولن يلمس الأردنيون، ارتفاع أسعار الدجاج وبيض المائدة مباشرة، بسبب ضعف القوة الشرائية، وفقا للعوران.
مديرة الإنتاج الحيواني في وزارعة الزراعة، الدكتورة علا محاسنة قالت من جانبها، إن الإجهاد الحراري يتسبب بنفوقات للدواجن، وهذا أمر طبيعي.
وأضافت محاسنة، أن الإجهاد الحراري يتسبب أيضا في انخفاض إنتاج الدواجن للبيض، مستدركة أن الوزارة لم تتبلغ عن أي حالات نفوق للدواجن في المزارع المرخصة التي تتبع لها.
وأوضحت أن الخطط والإجراءات الوقائية التي يتخذها أصحاب المزارع، بتعليمات من وزارة الزراعة، للتعامل مع موجات الحر، من شأنها أن تنعكس إيجابا على نسب النفوق.

هلا اخبار

نيسان ـ نشر في 2023-08-15 الساعة 18:19

الكلمات الأكثر بحثاً