اتصل بنا
 

الخرابشة: التبادل الكهربائي مع مصر لم يتأثر بالصعوبات

نيسان ـ نشر في 2023-08-17 الساعة 21:53

x
نيسان ـ أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر يتم وفقًا للاتفاقيات المبرمة في هذا الشأن؛ وذلك بعدما واجهت مصر صعوبات في النظام الكهربائي مؤخرًا.
وقال الخرابشة، خلال مقابلة أجريت في مقر الوزارة مع منصة "طاقة" المصرية، إن الأردن ومصر اتفقا على رفع قدرة الخط الكهربائي إلى 2000 ميغا واط، بدلًا من 550.
وأشار إلى أنه سيتم قبيل نهاية العام الجاري العمل على اختيار جهة استشارية؛ لإعداد الدراسات الفنية اللازمة للتنفيذ مع وضع الجدول الزمني لذلك، منوهًا إلى أن الأردن ومصر لديهما خطط طموحة لزيادة الاعتمادية على الطاقات المتجددة ولإنتاج الهيدروجين الأخضر.
**قطاع متطور
وأكد الوزير الخرابشة، أن قطاع الكهرباء في الأردن من القطاعات المتطورة؛ إذ تعد اعتماديته عالية وخدماته موفرة لجميع سكان البلاد والمنشآت الاقتصادية.
وقال الخرابشة، "الأردن يعتبر جزءًا من مشروع الربط السباعي الذي يسمى اليوم بالربط الثماني، ولا سيما أننا لدينا ربط مع جمهورية مصر العربية وفلسطين وسوريا، ونعمل على إتمام الربط مع العراق، بالإضافة إلى مشروع الربط مع السعودية".
وأضاف، "الربط الكهربائي مع مصر يصل 550 ميغا واط، وجرى اتفاق لمضاعفة قدرة الخط".
ورفض تسمية الإشكاليات في الكهرباء المصرية بأنها أزمة، إذ في بعض الأحيان الأنظمة الكهربائية في كل دول العالم تواجه تحديات وصعوبات في ظروف جوية معينة ويرتفع الحمل الكهربائي.
**الطاقة المتجددة
وأشار إلى أن الأردن من الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتي اتخذ خطوات تنفيذية كبيرة، حيث كانت في عام 2014 مساهمتها في توليد الكهرباء لا تزيد عن 1 بالمئة، لتصل في نهاية العام الفائت إلى 27 بالمئة.
وأكمل: استراتيجيتنا تطمح بالوصول في عام 2030 إلى 31 بالمئة، ولكننا اليوم نعيد النظر بالاستراتيجية كوننا وصلنا إلى 27 بالمئة في العام الماضي".
وبحسب الخرابشة، تتأمل الوزارة بناءً على مختلف الدراسات التي أجريت إلى الوصول لـ50 بالمئة في مساهمة الطاقة المتجددة بتوليد الكهرباء.

نيسان ـ نشر في 2023-08-17 الساعة 21:53

الكلمات الأكثر بحثاً