اتصل بنا
 

الصبيحي: ضربات الشمس على العمال الوافدين إصابات عمل مكتملة الأركان

نيسان ـ نشر في 2023-08-20

x
نيسان ـ علق خبير التأمينات الاجتماعية والمستشار السابق لمؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي على إصابة 4 عمال وافدين بضربة شمس أثناء إجبارهم على قطاف "الملوخية" تحت شمس الظهيرة في الأغوار الجنوبية.
وانتقد الصبيحي في صفحته الرسمية عبر فيسبوك، الحادثة التي جاءت إثر إجبارهم من قبل أصحاب المزارع على قطاف "الملوخية" في الساعة الثانية ظهراً في منطقة غور الصافي وقد تجاوزت درجة الحرارة (46) درجة مئوية ما استدعى نقلهم إلى المستشفى لإنقاذ حياتهم.
وأكد أنّ هذه إصابات عمل مكتملة الأركان، تشكل انتهاكاً لحقوق هؤلاء العمال وتعريض حياتهم للخطر بسبب جشع بعض أصحاب المزارع.
وتساءل الصبيحي عن موقف وزارة العمل إزاء الحادثة وغيرها، ودور مؤسسة الضمان للعمل على شمول العاملين في الحيازات الزراعية بمظلتها، مشيراً إلى أنّ الموضوع لا يحتاج تفكيراً بقدر ما يحتاج إلى فعل وإنفاذ ناجز للقانون.
وكانت رئيسة النقابة العامة لعمال الزراعة والمياه والصناعات الغذائية بشرى السلمان، كشفت خلال حديثها لعمون، أنّ إصابات عمل عديدة أصيب بها عمال وعاملات زراعة في منطقة غور الصافي خلال موجة الحر الأخيرة التي شهدتها المملكة.
وقالت السلمان ، إنّ 4 عمال وافدين من الجنسية المصرية أصيبوا بإجهاد حراريّ وضربات شمس جراء إجبارهم من قبل أصحاب المزارع على قطاف "الملوخية" في الساعة الثانية ظهراً حيث جاوزت درجة الحرارة وقتها 46 درجة مئوية.
وبينت أنّ الحالات الأربع تم نقلها إلى المستشفيات أثناء عملهم، في حين أنّ العديد من عمال الزراعة الأردنيين وغيرهم تبينت إصابتهم بالإجهاد الحراريّ بعد وصولهم إلى المنازل.

نيسان ـ نشر في 2023-08-20

الكلمات الأكثر بحثاً