اتصل بنا
 

تفوق البنات وأسئلة لا تشفيها الإجابات

رمزي الغزوي أديب وإعلامي أردني عربي، يعمل محاضرا متفرغا في الجامعة الأردنية، وعمل عضو هيئة تدريس في جامعة فيلادلفيا كلية الآداب والفنون قسم الصحافة، وهو كاتب عمود صحفي يومي (مجرات) في جريدة الدستور الأردنية، له ثمانية عشر مؤلفاً إبداعياً في مختلف صنوف الأدب (شعر، وقصة، وأدب أطفال، ونصوص مكان، ومقالات وأدب الرحلات)، يقيم في مدينة عمان، وهو مواليد عجلون 1972، حاصل على ماجستير في الصحافة الإعلام الحديث من معهد الإعلام الأردني/ الجامعة الأردنية ونال الكثير من الجوائز الأدبية والصحفية، أبرزها جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال عن روايته قمر ورد 2014، وجائزة أفضل مقالة صحفية عربية (جائزة محمد طبلية) 2012، وجائزة أفضل كاتب مقال صحفي لعام 2008، وجائزة إربد مدينة الثقافة الأردنية لأدب الأطفال لعام 2007 وجائزة تيسير سبول للقصة القصيرة 2000، كما نال لقب شاعر الطلبة العرب/ بغداد 1994 إبان دراسته للفيزياء في الجامعة المستنصرية (تخرج 1994). وهو متزوج وأب لطفلين وطفلة.

نيسان ـ نشر في 2023-08-22 الساعة 07:52

نيسان ـ كما في العام الماضي حصدت البنات كامل المقاعد العشرة الأولى في الفرع الأدبي في نتائج الثانوية العامة لهذا العام 2023، وتسعة منها في الفرع العلمي. وهذا الحدث ورغم جنوحه عن المستوى الطبيعي، إلا أنه لم يعد مستغرباً لا في المدارس أو الجامعات، ليس في الأردن فقط، بل نراه في غالبية الدول العربية، ودول العالم الثالث.
قبل أن نبحث في أسباب هذا التفوق المستحق برأيي؛ سينفجر في وجوهنا سؤال كبير ومشروع أن لماذا لم ينعكس التفوق الممتد عبر عدد من السنوات على حضور النساء في أسواق العمل ونسبتهن في القوى العاملة وعجلة الإنتاج والاقتصاد؟ ولماذا ظلت مرتفعة وبشكل كبير نسبة البطالة في صفوفهن مقارنة بالذكور؟ والأهم لماذا لم يحولن التفوق إلى ازدهار ونماء في الحياة كما في بلدان أخرى في العالم؟ لماذا لم يتماش التفوق النسوي مع تفوقات تحتاجها الحياة.
وهنا سيبزغ سؤال آخر كيف لم تفز أية سيدة في رئاسة أية بلدية في انتخاباتنا المحلية الماضية مثلا؟ أو بالأحرى لماذا لم تجرؤ أي سيدة على الترشح لهذا المنصب على مستوى المملكة؟. ولماذا لم تفز أية سيدة بالانتخاب الحر بعيدا عن بركة نظام الكوتا في الانتخابات النيابية الأخيرة؟
يبدو أننا رجعنا نحصد عقيرا، أي سنابل صغيرة لا قمحا كثيرا فيها. فرغم كل القوانين والسياسات الداعمة لمسيرة تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا في مجتمعنا إلا أن مشاركتها ما زالت في القوى العاملة لا تتجاوز 15%، وفق قراءات دائرة الإحصاءات العامة، وهو ما يضع الأردن في مرتبة متدنية في العالم من حيث مشاركة المرأة في القوى العاملة. ولماذا أيضا تزيد نسبة البطالة بين نسائنا عن 30%.
يبدو أن المجتمعات الذكورية تربي بناتها على أن يكنّ أكثر إصراراً ومثابرةً وصبراً خلال حياتهن، وذلك في مختلف مناحي الحياة. ويبدو أن انضباطهن جعل منهن متفوقات دون أن يستمر هذا التفوق طويلا معهن ليرفد الحياة بما هو مأمول فيه. تتفوق الواحدة منهن، وكأنها تقول أيها المجتمع، أنا هنا، أنا موجودة وقادرة على إثبات ذاتي وكينونتي.
الأسباب كثيرة لهذه الحالة، مع أنها قد تنحصر في العقلية الذكورية التي تسيطر على مجريات حياتنا، حتى ونحن موشكون على نهاية الربع الأول من القرن 21. كما أن المرأة لا تدعم المرأة في مجتمعنا وهذه حقيقة ناصعة لها شواهدها. والذكر يحاول أن يقصيها بتآزره مع عادات متخلفة وقيم بالية ما زلنا نتمسك بها، وتشكل قيودا تحول تدون ترجمة تفوق البنات إلى حياة.
هذا موضوع فيه من الأسئلة ما لا تشفيه الإجابات.الدستور

نيسان ـ نشر في 2023-08-22 الساعة 07:52


رأي: رمزي الغزوي رمزي الغزوي أديب وإعلامي أردني عربي، يعمل محاضرا متفرغا في الجامعة الأردنية، وعمل عضو هيئة تدريس في جامعة فيلادلفيا كلية الآداب والفنون قسم الصحافة، وهو كاتب عمود صحفي يومي (مجرات) في جريدة الدستور الأردنية، له ثمانية عشر مؤلفاً إبداعياً في مختلف صنوف الأدب (شعر، وقصة، وأدب أطفال، ونصوص مكان، ومقالات وأدب الرحلات)، يقيم في مدينة عمان، وهو مواليد عجلون 1972، حاصل على ماجستير في الصحافة الإعلام الحديث من معهد الإعلام الأردني/ الجامعة الأردنية ونال الكثير من الجوائز الأدبية والصحفية، أبرزها جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال عن روايته قمر ورد 2014، وجائزة أفضل مقالة صحفية عربية (جائزة محمد طبلية) 2012، وجائزة أفضل كاتب مقال صحفي لعام 2008، وجائزة إربد مدينة الثقافة الأردنية لأدب الأطفال لعام 2007 وجائزة تيسير سبول للقصة القصيرة 2000، كما نال لقب شاعر الطلبة العرب/ بغداد 1994 إبان دراسته للفيزياء في الجامعة المستنصرية (تخرج 1994). وهو متزوج وأب لطفلين وطفلة.

الكلمات الأكثر بحثاً