اتصل بنا
 

ندوة ثقافية

نيسان ـ نشر في 2023-08-25

نيسان ـ اذا ما سمعت عن ندوة او فعالية ثقافية اصاب بشعور كبير بالفرحة والبهجة. وسواء كانت الفعالية بدعوة من تنظيم حكومي او اهلي.
في الصيف تتزايد الفعاليات والنشاطات الثقافية.
و طبعا، للفعاليات الثقافية دور حيوي في تنمية الوعي واقبال الناس على الفعل الثقافي والقراءة، ومتابعة الاعمال الثقافية والفكرية.
وما لفت انتباهي ودفعني لكتابة هذه السطور المتواضعة. ثمة ملاحظات سلبية متكررة في الفعاليات الثقافية، وقد لاحظها اخرون شاركوا في ندوات ومؤتمرات ثقافية وفكرية، واولها غياب الجمهور. و حيث ان ضيوف الندوات والفعاليات الثقافية هي ذات الوجوه المكررة، وغالبا ما يغيب الاعلام عن الفعالية، و لا تنشر اي اخبار او تبث تغطيات اذاعية وتلفزيونية حول الفعالية الثقافية.
الاعلام غائب، وما قد ينشر حصريا صور على السوشل ميديا، ودون متن خبري، ولا تقرير اخباري عن الفعالية والنشاط الثقافي.
و انا، اتابع مواقع اخبارية وابواب اقسامها المتخصصة بالشأن الثقافي، فهي غير معنية بالنشر والتغطية الاعلامية لاي فعالية او نشاط ثقافي.
وفيما هو ابعد نلاحظ ان القنوات التلفزيونية والاذاعية الاردنية يكاد ينحصر اهتمامها في السياسة والاخبار المحلية، وبرامج ترفيه طبخ ومنوعات، وتغيب الثقافة تقريبا عن الاعلام الاردني المسموع والمرئي والمقروء. و لا ادري، فما دام ان الندوة الثقافية لا تنشر ولا تبث في الاعلام، وما دام الجمهور غائبا، فلماذا تقام اصلا ؟
فما الجدوى والعبرة من فعالية ثقافية يتحدث محاوروها مع انفسهم ؟!
و قد يكون نصيب فعالية ثقافية من الاهتمام الاعلامي وحضور جماهيري محصورا، واذا ما كانت وزيرة الثقافة سوف ترعاها وتشارك في برنامجها.
و يحضر مصورون ويلتقطون الصور، ووزيرة الثقافة تملك جمهورا متجولا ومتحركا يمشي ويسير وراء خطاها، ويتابع الوزيرة اينما ذهبت وشاركت في فعالية ثقافية او غيرها. للأسف، في بلادنا لا يوجد جمهور ثقافي. في موسم مهرجانات الصيف يظهر الى سطح جمهور فني وترفيهي. و حتى الفنان الاردني، في المهرجانات فانه يعاني من ازمة الجمهور، وكما لو ان الاردنيين لا يعترفون بفناني ومطربي بلادنا. و يعلن فنانون اردنيون عن حفلات ويوجهون دعوات مجانية للجمهور، ولا احد يحضر. فما بالكم، لو سألنا الاردنيين عن مثقف او شاعر او روائي او مفكر اردني ؟!
و السؤال الجريء اردنيا، هل لدينا مفكر ومثقف وشاعر وروائي اردني ؟!
و تجد نفسك ايضا امام سؤال اخر وليس ببعيد عن السؤال الاول، ان لم يكن وجهه الاخر، هل لدينا اغنية اردنية؟الدستور

نيسان ـ نشر في 2023-08-25


رأي: فارس الحباشنة

الكلمات الأكثر بحثاً