اتصل بنا
 

اليونان تبدأ بتوزيع اللاجئين على سائر اوروبا

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-11-03 الساعة 18:55

x
نيسان ـ

أعلنت الحكومة اليونانية الثلاثاء عن نيتها بدء تطبيق آلية توزيع اللاجئين الوافدين إلى أراضيها على سائر الاتحاد الأوروبي الأربعاء، وغالبيتهم من السوريين والعراقيين، وذلك تطبيقاً للاتفاقيات المبرمة.

ويتجه رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس إلى مطار أثينا، للقاء الدفعة الأولى المكونة من 30 لاجئاً سيغادرون العاصمة إلى لوكسمبورغ.

كما سيحضر إلى المطار المفوض الأوروبي للهجرة اليوناني الجنسية دميتريس أفراموبولوس ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز ووزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن، وفقاً لبيان للمفوضية.

ينص مخطط أقره الاتحاد الأوروبي على إعادة توزيع حوالى 160 ألف طالب لجوء، بينهم 66 ألفاً دخلوا عبر اليونان، على دول الاتحاد اعتباراً من مراكز استقبال أساسية يتم فيها تسجيل هوياتهم ودخولهم، في إيطاليا واليونان.

وبعد مغادرة الدفعة الأولى، من المقرر أن يجري شولتز محادثات مع تسيبراس في أثينا بخصوص ملف اللاجئين، قبل زيارة الرجلين الخميس جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجه. ويصل يومياً آلاف اللاجئين إلى هذه الجزيرة انطلاقاً من السواحل التركية القريبة.

ولقي 80 لاجئاً على الأقل بينهم عدد كبير من الأطفال مصرعهم في الأسبوع الفائت، مقابل سواحل ليسبوس وغيرها من جزر اليونان، نتيجة حوادث غرق ناجمة خصوصاً عن سوء الأحوال الجوية.

ورغم الرياح العاتية أحياناً ما زال اللاجئون يتوافدون بالآلاف إلى اليونان للانطلاق منها إلى دول أوروبا الشمالية.

وسبق أن أعرب عدد من دول الاتحاد الأوروبي على غرار الجمهورية التشيكية والمجر وسلوفاكيا وبولندا رفض نظام "إعادة التوزيع" الأوروبي فيما دعت الأحزاب الأوروبية المحافظة إلى اجتماع الجمعة في مدريد من أجل تعزيز الحدود الخارجية لأوروبا.

نيسان ـ نيسان ـ نشر في 2015-11-03 الساعة 18:55

الكلمات الأكثر بحثاً