اتصل بنا
 

الحنيفات: انخفاض حصة الزراعة من الرصيد المائي إلى 50%

نيسان ـ نشر في 2023-08-28 الساعة 20:26

x
نيسان ـ قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن أكثر من 95 بالمئة من الزراعة المروية بالمملكة تعتمد على الري بالتنقيط.
وأضاف الحنيفات خلال لقائه اليوم الاثنين، مدير المعهد الدولي للمياه الدكتور يوسف بروزيين أن خطة الزراعة المستدامة تبنت تشجيع استخدام التكنولوجيا الزراعية الموفرة للمياه، حيث تم إنشاء 6 مراكز للتدريب على هذه التكنولوجيا، ودعم إنشاء 2500 بئر، جمع مياه في السلسلة الغربية، وإنشاء 63 حفيرة في البادية خلال عام 2022.
وأشار إلى خطة والوزارة لمواجهة التحديات، وتحويلها إلى قصص نجاح، بالرغم من انخفاض حصة الزراعة من الرصيد المائي من 70% إلى 50% إلا أن الإنتاج الزراعي تضاعف نتيجة استخدام وتطبيق التكنولوجيا من قبل المزارعين والقطاع الخاص.
وعرض وزير الزراعة خلال اللقاء واقع قطاع الزراعة في الأردن والتحديات التي تواجه القطاع وخاصة التغيرات المناخية وشح المياه.
من جانبه، استعرض مدير المعهد الدولي للمياه المشاريع التي ينفذها المعهد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومشاريع البادية التي ينفذها في الأردن، خاصة في مجال التنبؤات بالجفاف، وتجربة استخدام التقنيات الحديثة في الري ودراسة إنتاجية المتر المكعب في المحاصيل المختلفة.
وبحث الجانبان أوجه التعاون المستقبلي في مجال إدخال التقنيات المتطورة الموفرة للمياه وإنشاء مركز لنقل المعرفة والتدريب على هذه التقنيات.

نيسان ـ نشر في 2023-08-28 الساعة 20:26

الكلمات الأكثر بحثاً