اتصل بنا
 

يوم الدستور في كازاخستان: دعم الديمقراطية وتأمين الحقوق

نيسان ـ نشر في 2023-08-30 الساعة 16:22

x
نيسان ـ هنأ الرئيس قاسم جومارت توكاييف الشعب بمناسبة يوم الدستور، الذي يحتفل به في جميع أنحاء البلاد في 30 أغسطس.
باعتباره الركيزة الأساسية للدولة، يحدد الدستور البنية الاجتماعية والسياسية والقيم والناقل الاستراتيجي لتنمية البلاد.
"لقد أصبح الدستور، الذي تم تحديثه بعد استفتاء وطني، رمزا لتوطيد أمتنا. وهو بمثابة الأساس للإصلاحات الجارية التي تهدف إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على النظام السياسي، وضمان سيادة القانون وتحسين رفاهية الشعب. وقال توكاييف إن إنشاء المحكمة الدستورية التي عززت دور القانون الأساسي كضامن لحماية حقوق وحريات المواطنين، يعد أحد هذه الإصلاحات المؤسسية.
وأشار الرئيس إلى أنه لا ينبغي الالتزام الصارم بالمبادئ الدستورية فحسب، بل ينبغي أيضًا أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من الوعي الجماعي لبناء كازاخستان العادلة والعادلة كدولة تتمتع بتكافؤ الفرص للجميع.
تحتفل كازاخستان بيوم الدستور في 30 أغسطس، وهو ذكرى اعتماد دستور البلاد في عام 1995. وقد أرسى هذا الحدث المحوري الأساس للإطار القانوني ونظام الحكم الديمقراطي في البلاد. وتسلط المناسبة الضوء على الدور الرئيسي الذي يلعبه الدستور في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالديمقراطية وحماية حقوق وحريات الشعب الكازاخستاني.
ويضمن الدستور الحقوق الأساسية، وينص على الفصل بين السلطات، ويدعم سيادة القانون. ويحدد هيكل ووظائف الحكومة، والتي تشمل الرئيس والبرلمان والسلطة القضائية. على مر السنين، تطور الدستور لتلبية احتياجات الأمة المتغيرة من خلال تعديلات مختلفة.
تطور الدستور
خضع الدستور للمراجعة ست مرات: في الأعوام 1998، 2007، 2011، 2017، 2019، و2022.
أثرت تعديلات عام 1998 على 19 مادة، بما في ذلك الفترات الرئاسية والسلطات الرئاسية، فضلاً عن أدوار نواب مجلس الشيوخ والنواب (المجلسين الأعلى والسفلى في البرلمان الكازاخستاني). كما أسسوا أيضًا نظامًا للانتخاب على أساس التمثيل النسبي لعشرة نواب من البرلمان.
أدت التعديلات التي تم إدخالها في مايو/أيار 2007، خلال جلسة برلمانية مشتركة، إلى تحويل هيكل الدولة إلى دولة موحدة ذات نموذج حكم رئاسي برلماني.
وكانت التغييرات التي جرت في فبراير/شباط 2011 تهدف إلى إرساء الأساس الدستوري لإجراء انتخابات رئاسية استثنائية.
صدر قانون التعديلات والإضافات على دستور كازاخستان في مارس 2017، والذي أعاد توزيع بعض السلطات الرئاسية على فروع أخرى من الحكومة.
التغييرات الدستورية في عام 2022
هذا العام، يحمل يوم الدستور أهمية خاصة لأنه أول احتفال منذ التصديق على التعديلات الدستورية بعد الاستفتاء على مستوى البلاد في يونيو من العام السابق. وشهد الاستفتاء نسبة مشاركة بلغت 68.05%، فيما صوت 77.18% من المواطنين لصالح التعديلات.
وقد أدخلت هذه الإصلاحات مبادئ ديمقراطية جديدة تشجع على زيادة مشاركة المواطنين في الحكم وإرساء الديمقراطية الحقيقية في العمليات السياسية. وقد توسعت أدوار ومسؤوليات البرلمان وغرفه بشكل كبير، في حين تم تقليص السلطات الرئاسية. تقتصر ولاية الرئيس الآن على فترة ولاية واحدة مدتها سبع سنوات، وهو غير مؤهل لإعادة انتخابه.
وكانت الانتخابات البرلمانية الأخيرة علامة فارقة في تنفيذ التعديلات الدستورية للتشريعات الانتخابية، كما تم إقرارها في الاستفتاء. وقد أدى تبسيط عملية تسجيل الأحزاب السياسية إلى ظهور أحزاب جديدة. ومن بين الأحزاب السبعة التي شاركت في انتخابات المجلسي، حصلت ستة منها على ما يكفي من الأصوات لتجاوز نسبة الخمسة بالمائة المطلوبة للتمثيل البرلماني. وقد أدى ذلك إلى نشوء هيئة تمثيلية متنوعة ومتعددة الأحزاب تتبنى وجهات نظر سياسية مختلفة.
وتم تحديث المؤسسة المسؤولة عن الرقابة الدستورية من خلال تشكيل المحكمة الدستورية، التي تعمل على ضمان حقوق الإنسان والحريات. وتستجيب المحكمة بشكل مباشر للمواطنين، بما في ذلك مفوض حقوق الإنسان والمدعي العام، من خلال تقييم مدى توافق القوانين القانونية المعيارية في كازاخستان مع الحقوق المكفولة في الدستور.
وعززت كازاخستان أيضًا آليات حماية حقوق الإنسان والديمقراطية من خلال رفع أدوار ومكانة أمين المظالم المعني بحقوق الإنسان، وأمين المظالم المعني بحقوق الطفل، وأمين المظالم المعني بحماية الأشخاص ذوي الإعاقة.
ينص الدستور على أن الأرض وباطنها والمياه والنباتات والحيوانات والموارد الطبيعية الأخرى ملك للشعب، وتمارس الدولة حقوق الملكية نيابة عنهم. وكما أكد الرئيس توكاييف، فإن رفاهية كل أسرة ومواطن أمر بالغ الأهمية بالنسبة للدولة، مكررًا أن العظمة الحقيقية للأمة مبنية على هذا الأساس. ولذلك يجب أن يعمل الاقتصاد الوطني على تحقيق مصالح الشعب.
أستانا

نيسان ـ نشر في 2023-08-30 الساعة 16:22

الكلمات الأكثر بحثاً