اتصل بنا
 

بلينكن يشيد بـ'الصمود الاستثنائي' للأوكرانيين بعد زيارته 'كهوف الموت'

نيسان ـ نشر في 2023-09-08 الساعة 08:36

x
نيسان ـ أشاد وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن بـ"الصمود الاستثنائي" للأوكرانيّين في مواجهة الهجوم الروسي، بعد زيارته قبو مدرسة في شمال أوكرانيا احتُجز داخله قرويون في ظروف غير إنسانية، وقال بلينكن بعد أن جال في متاهة الأقبية حيث احتجز جنود روس جميع سكان قرية ياغيدني تقريباً "سمعنا مراراً قصصاً مثل تلك التي وقعت في هذا المبنى"، وأضاف خلال زيارته منطقة تشيرنيغيف "لكننا من خلال هذا، نرى أيضاً أمراً قوياً على نحو لا يُصدق، ألا وهو الصمود الاستثنائي للشعب الأوكراني".
وكان 367 من سكان ياغيدني البالغ عددهم حوالى 400 نسمة، بمن فيهم نحو 50 طفلاً، قد احتُجزوا بالقوة بأيدي الروس في هذه الأقبية حيث مكثوا 27 يوماً بين الثالث والـ 30 من مارس (آذار) 2022 وهو اليوم الذي حررت فيه القوات الأوكرانية هذه المنطقة.
وكانت ظروف احتجازهم في منتهى القسوة، وكان الجوّ في الغرف الخالية من النوافذ خانقاً وكانوا ينامون أرضاً، ولم تكن هناك مراحيض، ولاقى 11 شخصاً حتفهم وأصبحت هذه الكهوف الملقبة بـ"كهوف الموت" رمزاً لجرائم الحرب المرتكبة ضدّ المدنيين.
"غير شرعية"
على صعيد آخر، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفارة الروسية في الولايات المتحدة القول إن واشنطن تتدخل في الشؤون الداخلية لروسيا بوصفها لانتخابات تعتزم موسكو إجراءها في مناطق تحتلها من أوكرانيا وتعتبرها جزءاً من أراضيها بأنها "غير شرعية". وتشهد روسيا، في غضون أيام، انتخابات محلية تشمل المناطق الأوكرانية الأربع التي تسيطر عليها بشكل جزئي.
وقال بلينكن إن "الانتخابات الصورية التي تجريها روسيا في المناطق المحتلة من أوكرانيا غير شرعية".
ميدانياً، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت رابع هجوم لها بطائرات مسيرة في خمسة أيام على منشآت ميناء أوكراني على نهر الدانوب، أمس الخميس، مما ألحق أضراراً بصوامع حبوب وببنية تحتية أخرى على طريق تصدير هام لكييف.
وأشار أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية على "تيليغرام" إلى أن الهجوم استمر ثلاث ساعات على منطقة إسماعيل بأدويسا في جنوب البلاد. وقال مكتب المدعي العام إن اثنين من سائقي الشاحنات أُصيبا وألحقت موجة الانفجار أضراراً بمنازل.
وقال الجيش إن شركات زراعية، لم يحددها، تضررت أيضاً.
وأفاد الجيش الأوكراني بإسقاط 25 من أصل 33 طائرة مسيرة قال إن روسيا أطلقتها خلال الليل. وذكر الجيش أن أغلب الطائرات المسيرة استهدفت منطقة أوديسا لكن بعضها استهدف أيضاً منطقة سومي في الشمال.
وقالت إدارة المنطقة على "تيليغرام" إن طائرة مسيرة أصابت منطقة سكنية في سومي وألحقت أضراراً بمنزل خاص و20 شقة في مبنى شاهق الارتفاع ومتجرين. وأضافت أنه لم ترد تقارير عن خسائر بشرية.
وكثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب على نهر الدانوب وعلى ميناء أوديسا على البحر الأسود منذ 17 يوليو (تموز) حين انسحبت موسكو من اتفاق توسطت الأمم المتحدة في إبرامه كان يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وقال أولكسندر برودوكين حاكم منطقة خيرسون بالجنوب إن روسيا قصفت صباح الخميس أيضاً قرية في المنطقة. وأضاف أن رجلاً يبلغ من العمر 50 سنة لقي حتفه جراء إصابات بالغة إثر الهجوم فيما أُصيب اثنان في هجوم لاحق على القرية.
من جانبه، قال حاكم منطقة بريانسك بجنوب روسيا إن طائرة أوكرانية مسيرة استهدفت موقعاً صناعياً بالمنطقة الخميس مما أدى إلى اشتعال النيران في مبنى إداري لكن دون وقوع إصابات.
وأضاف الحاكم ألكسندر بوجوماز على تطبيق "تيليغرام" أنه تم إرسال فرق الطوارئ إلى الموقع في مدينة بريانسك.
مساعدات أميركية جديدة
وأعلنت الولايات المتحدة الخميس مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 600 مليون دولار لأوكرانيا، تشمل خصوصا معدات لإزالة الألغام وأنواع مختلفة من الذخائر.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن هذه المساعدة تهدف إلى تلبية "احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة" وتُظهر "الدعم الثابت" للولايات المتحدة.
غير أن هذه المساعدة الجديدة لن تكون متاحة على الفور في الميدان، إذ إنها تندرج في إطار برنامج المساعدات الأمنية لأوكرانيا الذي من خلاله تُوفر واشنطن معدات لهذا البلد عبر صناعتها الدفاعية أو شركائها بدلاً من أن تَسحب مباشرةً من مخزوناتها.
ويأتي هذا الإعلان غداة كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء عن مساعدة لكييف بقيمة مليار دولار، تتضمن تزويد أوكرانيا ذخائر تحوي اليورانيوم المنضب من عيار 120 ملم مخصصة لدبابات أبرامز الأميركية التي وعدت واشنطن بتسليمها لكييف.
وتقود الولايات المتحدة تحالفاً دولياً لدعم أوكرانيا، وتعهدت تقديم أكثر من 43 مليار دولار من المساعدات العسكرية لكييف منذ بدء النزاع في فبراير (شباط) 2022.اندبندت عربي

نيسان ـ نشر في 2023-09-08 الساعة 08:36

الكلمات الأكثر بحثاً