اتصل بنا
 

خليفات : شركة العقبة بصدد شراء جهاز خاص لقياس نوع ونسب الغازات في بيئة العمل

نيسان ـ نشر في 2023-09-12 الساعة 12:53

x
نيسان ـ أكد مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور محمود خليفات أن شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ قامت بتفعيل اجراءات الطوارئ والسلامة العامة في كافة مرافق الميناء وذلك من خلال الأقسام المتخصصة وهي القسم الصحي وقسم السلامة العامة والصحة المهنية لمتابعة تداعيات انبعاثات الاغبرة وكافة ما تتناقله الظروف الجوية في المنطقة الصناعية الجنوبية حفاظاً على سلامة الجميع حيث تواصل دائرة العمليات وقسم السلامة العامة والصحة المهنية والقسم الصحي في شركة العقبة للموانئ متابعة كل ما يتعلق بالحالة الجوية وظروف الطقس والمشهد العام في المنطقة الصناعية الجنوبية في مثل هذه الحالات والظروف الجوية للتعامل معها كلاً حسب اختصاصه.
وكشف خليفات على ان شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بصدد شراء جهاز خاص لقياس نوع ونسب الغازات في بيئة العمل حتى تتمكن الموانئ من التعامل واتخاذ الإجراءات المناسبة للسلامة العامة وبما يتناسب مع نوعية ونسب الاغبرة والاتربة والغازات المتطايرة لا سيما وان ميناء العقبة الجديد يقع ضمن مجال المناطق الجنوبية الصناعية المزدحمة بالمشاريع والمنتجات الصناعية المتعددة.
الى ذلك أكد خليفات انتظام العمل في كافة مرافق وارصفة وساحات شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بشكل طبيعي وضمن البرامج والخطط المعدة سابقاً في استقبال ومناولة السفن والبضائع المختلفة.
من جهة ثانية أكدت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في بيان صحفي أنه تم التبليغ من قبل غرف العمليات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عن وجود انبعاثات ورائحة غازات في منطقة الموانئ والمناطق الصناعية على الشاطىء الجنوبي ، وبناءً على الإجراءات المتبعة في هذه الحالات فقد تم إسعاف (21) موظفاً تابعين لشركة الموانئ لشعورهم بضيق التنفس خلال عملهم في المنطقة الصناعية الجنوبية إلى العيادات الطبية في مؤسساتهم.
وأكد البيان أنه وبعد المعاينة الطبية واستقرار جميع الحالات صحياً، جاءت التوصية الطبية بعدم الحاجة لأي إجراءات طبية نتيجة ما حدث في موقع العمل، حيث خرجت جميع الحالات بعد التعافي واتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة سواءً في القسم الصحي في شركة العقبة لإدارة الموانئ أو الحالات التي نقلت الى مستشفى الأمير هاشم العسكري من قبل كوادر الميناء والدفاع المدني الذين تعاملوا مع الحدث بمهنية وحرفية عالية.
الى ذلك باشر فريق من سلطة منطقة العقبة بمتابعة قراءات محطة الرقابة النوعية للهواء المحيط والموجودة في الموانئ الجنوبية حيث أظهرت أن جميع قراءات الغازات ضمن المواصفة الأردنية والحدود المسموح بها ، باستثناء إرتفاعات طفيفة من الأغبرة تجاوزت 200 ميكرو غرام / مترمكعب خلافا للمعدلات الطبيعية السائدة في المنطقة . إضافة إلى سيادة ظروف جوية ساكنة تماماً أدت إلى تراكم الأغبره بالأجواء المحيطة في المنطقة مما سبب وفقاً للبيان هذا الأمر. حيث تم على الفور تفعيل الإجراءات الاحترازية في المنشآت الصناعية العاملة في المنطقة وذلك بإيقاف جميع العمليات لحين إنتهاء الحالة الجوية الساكنة .
وشدد البيان على انه وحرصا على سلامة المواطنين في مدينة العقبة ستستمر أعمال الرصد والرقابة النوعية والهواء المحيط بشكل مستمر لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية تزامناً مع زيادة الظروف الجوية المناخية المحملة بالأغبره في المنطقة المحيطة في أطراف المدينة وما حولها .

نيسان ـ نشر في 2023-09-12 الساعة 12:53

الكلمات الأكثر بحثاً