اتصل بنا
 

زلزال المغرب

نيسان ـ نشر في 2023-09-13 الساعة 07:22

نيسان ـ تابعنا في الاخبار صور وفيديوهات توثق نكبة وفاجعة زلزال المغرب.
واصوات الامهات والاطفال والناجين من الزلزال، وهم يصرخون ويندبون في حسرة ووجع وفقد ورحيل بختم الطبيعة.
و من زلزال المغرب تجلت حقيقة بحجم السماء، وهي ان الخصومة والاختلاف العربي لا مكان لها وقت الدمار والموت. و ان صرخة طفلة وام مغربية ثكلى ابكت العرب من الماء الى الماء.
و ان وجدان العرب النقي قوميا لا تصنعه فضائيات الشقاق والنفاق، ولا تنتجه حروب القبائل من فراق واختلاف، واختصام عربي.
حرائر المغرب صرخن في العربية، وصرخن باسم الله والسماء والبلد المنكوبة، وصرخن ب»الهدرة» المغربية الرخيمة والجميلة، والحزينة.
و لم يصرخن بالفرنسية والاسبانية، والايطالية، والبرتغالية. من يعرف المغرب ويعرف ترابه وشعبه، ويعرف مغرب العلم والعز والخير، ينفطر قلبه باضعاف وجعا وحزنا.
فكيف عندما يكون للمغرب في القلب مسكن.. والمغرب المضياف الذي ما سد يوما ابوابه لملهوف عربي او اعجمي.
و مغاربة الخير والكرم، ومن يرسمون في قلب ووجه الضيف بسمة وحبا، ومن يخطوا في نفوس زاورهم معاني عميقة لعشق مطبق لا متناهٍ.
و المغرب من الاوطان الابدية على الخرائط والتاريخ.. وهي من عظمة جبال اطلس وسواحل المتوسط والاطلسي، وعراقة الرباط وفاس، وجمال اغادير، روح الحضارة الساكنة في مراكش ومكناس، والموج الهادر والثائر في الريف و الشمال المغربي من طنجة الى تطوان، ووجدة.
انه المغرب، انه الحب العربي الاول.. وانه من عذابات الروح، ومن طعم الاوجاع المزمنة.. من لا يعرف المغرب لا يعرف تفسير كلمات التصوف وكلمات العشق، وكلمات الالهام في الاوطان.
لا اعرف ماذا اقول، ولا اعرف، هل احزن على الناس في المغرب ؟ وانا من اهل النكبة والكارثة والزلزال المغربي.. ودمعتي مسروقة، وحرى ان اكون هناك بين الاهل والاصدقاء، وجمرة البعد تحرق قلبي.. وانا، اشعر بالتقصير، وحزني لا يداوي الاحزان.
للأهل في المغرب ارجوكم اعذروني، وارجوكم امسحوا دمعتي على رؤوس اطفال موتى ومكلومين، واطفال يبكون تحت الانقاض، واطفال يسمعون انين الموت يدب بين الانقاض، واطفال ايديهم معلقة تمتد في الفراغ لانقاذها، ويد الله هي المنقذة..الدستور

نيسان ـ نشر في 2023-09-13 الساعة 07:22


رأي: فارس الحباشنة

الكلمات الأكثر بحثاً