اتصل بنا
 

احتجاجات بلندن على زيارة السيسي المثقل بالاعدامات والطائرة الروسية

نيسان ـ وكالات ـ نشر في 2015-11-04 الساعة 23:13

x
نيسان ـ

نظم نشطاء حقوقين وسياسيين مظاهرة أمام مقر الحكومة البريطانية وسط لندن (داوننيغ ستريت) الليلة احتجاجا على زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .

وكان أبرز الانتقادات التي وجهت لزيارة السيسي صادرة من زعيم حزب العمال جيرمي كوربين الذي قال "إن زيارة السيسي لبريطانيا تشكل تهديدًا على الأمن القومي للبلاد"، وفقا لوكالة الأناضول.
وأضاف كوربين، في تصريح صحفي بلندن "أن دعم واستقبال الزعيم الانقلابي (السيسي)،الذي عزل محمد مرسي، (أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا في مصر) عن السلطة، وقاد عمليات اعتقال وقتل الآلاف من الأشخاص، جعلت الحكومة التي تدعي دعمها للعدالة والسلام بالمنطقة في موقف يدعو للسخرية".
وأوضح كوربين أن "دعوة ديفيد كاميرون (رئيس وزراء بريطانيا)، لرئيس انقلابي لزيارة البلاد، يعد مؤشرًا على الاستخفاف بالديمقراطية وحقوق الإنسان".

إقرأ أيضا: بريطانيا ترجح فرضية "العبوة الناسفة" في الطائرة الروسية
وتابع كوربين، "ينبغي على كاميرون تعليق بيع السلاح لمصر حتى تعود الديمقراطية وحقوق الإنسان إلى حالتها القديمة، بدلًا من استقبال السيسي فوق البساط الأحمر".
ويفترض أن تستمر زيارة السيسي إلى المملكة المتحدة لثلاثة أيام.

وكشفت فرانس برس عن مكالمة هاتفية جرت بين كاميرون والسيسي تحدثا خلالها عن أمن الملاحة الجوية عقب تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء السبت الماضي.
وكان "المجلس الثوري المصري" و"تحالف أوقفوا الحرب"، وغيرها من المنظمات المدنية، دعوا إلى التظاهر أمام مقر الحكومة البريطانية الأربعاء 4 نوفمبر في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت لندن، ولمدة ساعتين ونصف الساعة، رفضاً لزيارة السيسي.

ويواجه السيسي، خلال زيارته، صعوبة في تبرير أحكام الإعدام الكثيرة بحق عدد من أنصار جماعة الإخوان والتيارات الإسلامية، إلى جانب جملة انتهاكات كبرى لحقوق الإنسان، أمام مشرعين وإعلاميين ومنظمات ناشطة في حقوق الإنسان، وخاصة أن لندن تقف في العادة ضد أحكام الإعدام.

نيسان ـ وكالات ـ نشر في 2015-11-04 الساعة 23:13

الكلمات الأكثر بحثاً