اتصل بنا
 

السعودية استقبلت نحو 28 ألف معتمر روسي العام الماضي

نيسان ـ نشر في 2023-09-15 الساعة 11:13

x
نيسان ـ أعلن وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية توفيق بن فوزان الربيعة أن السعودية استقبلت أكثر من 28 ألف معتمر من روسيا في العام الماضي.
وقال الربيعة، خلال زيارة رسمية للأردن إن "المملكة العربية السعودية استقبلت أكثر من 28 ألف معتمر روسي عبر منافذها الجوية والبرية في العام المنصرم، وتقدم لهم جميع التسهيلات منذ وصولهم لأراضي المملكة وحتى مغادرتهم".
وأضاف الربيعة "نتطلع لاستقبال المزيد من إخواننا وأخواتنا من روسيا لزيارة الحرمين الشريفين وأداء العمرة والزيارة خلال هذا العام إن شاء الله".
وتابع "تحرص القطاعات المعنية بتنظيم الحج والزيارة على التواصل مع السلطات الروسية بشكل مستمر لتسهيل مهمة الحجاج والمعتمرين والزوار، وتمكينهم من أداء مناسكهم وفق خطط وزارة الحج والعمرة".
وأشار الربيعة إلى أن "المملكة العربية السعودية أطلقت حزمة من المبادرات التي تهدف إلى تيسير قدوم المسلمين من روسيا، ومن بقاع العالم، إلى مكة والمدينة وزيارة الحرمين الشريفين وبقية مدن المملكة".
وأوضح قائلًا "من بينها إصدار التأشيرة خلال أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، وإطلاق تأشيرة الترانزيت لمدة أربعة أيام، وإتاحة أداء نسك العمرة للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات، وتمكينهم من التنقل بكل أريحية داخل أرجاء المملكة للتعرف على التنوع الثقافي الفريد".
ويضيف "كما تم في الوقت ذاته إطلاق منصة (نسك) التي تقدم أكثر من 120 خدمة متنوعة بتسع لغات لتسهيل إجراءات قدوم ضيوف الرحمن لمكة المكرمة والمدينة المنورة وإثراء التجربة الروحانية للحجاج والمعتمرين والزوار تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030".
وفي ذات السياق، قال الربيعة "كما تُسْهِم الإدارات الدينية في المناطق الروسية، بتنفيذ برنامج تعليمي توعوي عن مناسك الحج والعمرة وتزويد الحجاج بالإرشادات والتعليمات اللازمة لضمان تأدية فريضتهم بكل يسر وسلامة".
وفي سياق متصل قال الربيعة "انطلاقا من حرصنا على ضيوف الرحمن القادمين من روسيا، أطلقت وزارة الحج والعمرة ضمن جهودها التوعوية مبادرة توعوية نوعية بأكثر من 14 لغة، منها الروسية"، مبينًا أن المبادرة التوعوية هي عبارة عن "كتيبات توعوية ورقية يمكن تحميلها من خلال موقع الوزارة الإلكتروني".
وأضاف "نواصل في وزارة الحج والعمرة، بالتعاون مع كافة شركائنا في المنظومة خدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل زيارة المشاعر المقدسة لكل المسلمين من جميع أنحاء العالم".
وحول أهمية التعاون بين روسيا والسعودية في هذا المجال أكد الربيعة أن "الإسلام هو أحد الديانات المعترف بها في روسيا بموجب القانون الروسي، وهو معترف به من قبل القادة والسياسيين الروس، ويشكل الإسلام جزءًا مهمًا من التراث التاريخي الروسي".
تجدر الإشارة إلى أن عدد المسلمين في روسيا لعام 2023 يُقدر بنحو 28 مليون مسلم، وذلك بزيادة 3 ملايين مسلم عن عام 2018 الذي قُدر فيه عدد المسلمين بنحو 25 مليون مسلم، وهو ما يشكل 20% من إجمالي عدد سكان روسيا.
سبوتنيك

نيسان ـ نشر في 2023-09-15 الساعة 11:13

الكلمات الأكثر بحثاً