اتصل بنا
 

طبيب أسنان يكشف مضار شرب الصودا عبر قشة

نيسان ـ نشر في 2023-09-28 الساعة 18:21

x
نيسان ـ فنّد طبيب الأسنان أرتور توماشيفيتش صحة الأسطورة الشائعة القائلة بأن شرب الصودا الحلوة عبر قشة لا يضر بالأسنان.
وقال توماشيفيتش في حديث أدلى به لموقع (Gazeta.Ru) الإلكتروني الروسي: "في حال شرب الصودا الحلوة بهذه الطريقة، يتعرض السطح الخلفي للأسنان للضرر، حيث يتلامس مع المشروب لفترة أطول من السطح الأمامي".

وأضاف أن المشروبات الغازية تحتوي على أحماض يمكن أن تضعف مينا الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس.

وأشار توماشيفيتش إلى أن شرب الصودا الحلوة عبر قشة قد يقلل من كمية المشروب التي تلامس سطح الأسنان الأمامي، لكنه لا يحمي السطح الخلفي للأسنان.

وقال:" إذا شربنا من خلال القشة فإننا نخفف الضغط على سطح السن، لكن لا نحمي السطح الداخلي للأسنان على الإطلاق. وأشار طبيب الأسنان إلى تشكل تأثير آخر، وهو تدفق الحمض من المعدة إلى تجويف الفم، حيث يصاب سطح السن، ويتحلل ثم يزداد سوءا.
وقالت عالمة الأحياء ناتاليا كولمان في مقابلة مع قناة "360" التلفزيونية إن تناول المشروبات الغازية والعصائر التي يتم شراؤها من المتاجر يمكن أن يُضعف جهاز مناعة الإنسان، ويزداد خطر ذلك بصورة خاصة في فصل الخريف.

وقالت طبيبة الأسنان فيرونيكا ميليكوفا في حديث أدلت به لبوابة Life.ru إن العلكة يجب أن تُمضغ فقط بعد تناول الوجبات ولمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، لأنه خلال هذه الفترة فقط تكون العلكة مفيدة. ويساعد مضغ العلكة، حسب الطبيبة، على إزالة بقايا الطعام وتحفيز إنتاج اللعاب لدى الإنسان.

نيسان ـ نشر في 2023-09-28 الساعة 18:21

الكلمات الأكثر بحثاً