اتصل بنا
 

'أطفالنا والأجهزة الالكترونية' محاضرة في معرض عمان للكتاب

نيسان ـ نشر في 2023-09-28 الساعة 18:24

x
نيسان ـ قدم طبيب الاطفال المصري شريف طه يونس مساء أمس الاربعاء في معرض عمان الدولي للكتاب الذي يقيمه اتحاد الناشرين الاردنيين محاضرة بعنوان" أطفالنا والأجهزة الالكترونية".
وتحدث الدكتور يونس في بداية المحاضرة عن اخطار ومشاكل الاجهزة الالكترونية، مبينا أنها عوالم عوالم خيالية، والعاملين عليها من الشركات يجندون مختصين في علم النفس الاستهلاكي الذي يعرفون قواعد جذب الاطفال، وما يشهدهم الى التطبيقات او المواقع أو حتى الالعاب بأي ثمن.
وقال "ان ذاكرة الطفل بشكل عام هي عبارة عن ذاكرة انتقائية تبتعد عن الحاجات التي فيها تكليف"، كما أن الطفل لا يوجد لديه ما يسمى الانضباط الذاتي، مضيفا أن التعامل مع الطفل فيما يخص الأجهزة الالكترونية يحتاج إلى الصبر، والنفس الطويل.
واشار الدكتور يونس الى وجود ارتفاع في عدد الحالات المرضية التي تسببهها الشاشات او التعامل معها، مثل ادمان العاب الفيديو، حتى انها دخلت في قائمة الأمراض المزمنة، موضحا ان الجهاز الالكتروني هو عبارة عن وعاء قد يكون فيه الجيد، وقد يكون فيه غير ذلك، الا أنه يمثل احد اشكال الالهاء في العصر الحديث.
وذكر مستويات من زواية طبية سلكوكية ومنها مستوى التعلق بحيث لا يقدريقدر الطفل على ترك هذه الأجهزة، ومستوى التعود عليه الذي يرتبط بالمعاناة النفسية، مستوة الادمان وهو من اسواء المستويات، ومستوى الأسر، بحيث يصبح أسيرا للاجهزة الالكترونية، وغيرها من المستويات.
دعا الدكتور يونس الى تقنين استخدام الاجهزة الالكترونية، وعدم منعها بالمطلق، و وانما الاتفاق داخل الاسرة على تحديد اوقات بعينها لاستخدامها، مع زيادة الوقت في حال كان استخدام الاجهزة في اشياء مفيدة، إلى جانب فصل الأبناء عن الأجهزة وادخالهم الحياة الواقعية ما امكن من خلال الرياضة، والحرف اليدوية، بمعنى تنمية اهتمامات اخرى غير استخدام هذه الأجهزة.

نيسان ـ نشر في 2023-09-28 الساعة 18:24

الكلمات الأكثر بحثاً