اتصل بنا
 

الحكومة الأرمينية: أكثر من 100 ألف شخص فروا من ناغورني كاراباخ

نيسان ـ نشر في 2023-09-30 الساعة 18:41

x
نيسان ـ فرّ أكثر من 100 ألف من السكان الأرمن من إقليم ناغورني كاراباخ، في أعقاب العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان وانتهت باستسلام الانفصاليين، وفق ما أكدت الحكومة الأرمنية السبت.
وقالت نظلي باغداساريان، المتحدثة باسم رئيس الحكومة نيكول باشينيان، إن أكثر من 100 ألف شخص غادروا الإقليم، علما بأن عدد السكان الأرمن في المنطقة كان يقدّر بنحو 120 ألفا.
وأتى النزوح الجماعي للأرمن من كاراباخ، بعد الإعلان عن حلّ الجمهورية الانفصالية المعلنة من جانب واحد، وعلى رغم دعوات أذربيجان لهم للبقاء.
وكتب أرتاك بلغاريان، الوسيط السابق لحقوق المدنيين في كاراباخ، على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "لم يبق سوى بضع مئات من الموظفين في القطاع العام والعاملين في مجال الإسعاف والمتطوعين وأشخاص من ذوي الحاجات الخاصة، وهم يستعدون بدورهم للمغادرة"، مؤكدا أن هذه المعلومات "هي غير رسمية".
ويأتي ذلك، غداة إعلان الأمم المتحدة أن بعثة لتقييم الحاجات الإنسانية ستصل إلى المنطقة في نهاية هذا الأسبوع، هي الأولى من نوعها منذ نحو 3 عقود.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة ستيفان دوجاريك، إن "حكومة أذربيجان والأمم المتحدة اتفقتا على (إرسال) بعثة إلى المنطقة. البعثة ستصل نهاية هذا الأسبوع".
وأضاف "لم نتمكن من دخول هذه المنطقة منذ نحو ثلاثين عاما" بسبب "الوضع الجيوسياسي المعقد ... لذا من الأهمية بمكان أن نتمكن من الدخول".
وكانت السلطات الانفصالية في كاراباخ أصدرت الخميس، مرسوماً يقضي بحلّ "جميع المؤسسات ... في الأول من كانون الثاني 2024"، مؤكدة أن الجمهورية المعلنة من جانب واحد قبل أكثر من 30 عاماً، "ستزول من الوجود".
وتسود خشية من الانتقام بين سكان المنطقة ذات الغالبية المسيحية والتي انفصلت عن أذربيجان ذات الغالبية المسلمة بعد تفكّك الاتحاد السوفياتي، وخاضت على مدى أكثر من ثلاثة عقود مواجهات مع باكو، لا سيما خلال حربين بين عامي 1988 و1994 وفي خريف العام 2020.
أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2023-09-30 الساعة 18:41

الكلمات الأكثر بحثاً