اتصل بنا
 

عالم ميكانيكيي السيارات

نيسان ـ نشر في 2023-10-02 الساعة 07:08

نيسان ـ سأروي ما حدث في تلك الليلة بلا زيادة او نقصان.
الاسبوع الماضي ذهبت الى اربد لتقديم واجب العزاء لعائلة الزميل الراحل جمال حداد في ديوان العائلة بالمزار الشمالي.
و بعد خروجي من بيت العزاء، اصاب سيارتي عطل فني. ظهرت على شاشة السيارة اشارات تحذيرية.
و مشيت على السيارة حوالي كليو متر، وتوقفت على اليمين، واطفأت السيارة. و في الاثناء تجمع عشرات من الاهالي يسألون ماذا حصل ؟ ويعرضون الخدمة والمساعدة، ومن باب الفزعة والنخوة. و العطل فني، لا يقدر على معالجته الا فني او ميكانيكي كهرباء وسيارات هايبرد.
و الاهالي المجتمعون حول السيارة تطوعوا في فتاوى وقدموا اجتهادات في اسباب اصلاح ومعالجة خلل السيارة الكهربائي والعطل الذي اصابها .
و سمعت كلاما كثيرا، وكنت مشغولا في الاتصال مع صديق لي فني كهرباء سيارات في عمان، وصورت له الاشارات التي ظهرت على الشاشة. و طلب مني ان اركن السيارة، وحذرني من تشغيلها خوفا من تفاقم العطل والخلل الميكانيكي.
وما هو لافت للانتباه، ان رجلا ملتحيا اقترب من السيارة، وسألني ماذا اصابها ؟ قلت له عطل وخلل ميكانيكي لا اعرف ما هو، ولكن السيارة غير قابلة للتشغيل و الحركة.
و كنت اظنه يحمل في رأسه حلا او انه ميكانيكي.. وحماس وانفعال الرجل، دفعني الى التروي والاستماع لما قد سيقول..
و طلب مني ان افتح الغطاء الامامي للسيارة، وطلب من الاشخاص الموجودين بالابتعاد عن السيارة، واقترب من السيارة، وقام بقراءة ايات قرآنية بصوتين عال وواطي.
و اخرج من جيبه حبات ملح، ورماها على ماتور السيارة، ومسح بودي السيارة في مادة لا اعرف ما هي اخرجها من جيب ثوبه. و قال انتظروا قليلا، وسوف تشتغل السيارة، وسيزول العطل والخلل الفني.
انتظرنا، وحكما انا مجبر على الانتظار، لاني لا املك حلا بديلا ، فالوقت متأخر من الليل، ومحلات وكراجات الميكانيك مغلقة، والمنطقة شبه بعيدة ومقطوعة عن مركز مدينة اربد.
اقتربت الساعة من الواحدة ليلا، ولم يبق امامي اي امل.. اتصلت بصديق في الرمثا، واحضر لي سيارة، وعدت في ذات الليلة الى عمان. و في الصباح، رجعت الى اربد، واحضرت كهربجي سيارات هايبرد، وفحص السيارة، وتبين ان طرمبة مياة الماتور خربانة.
و قام باستبدالها، وتركيب طرمبة جديدة، وعلى ذمته لا ادري ان كانت قديمة او مستعملة او جديدة ؟
و بعد ذلك، تم ايصال السيارة الى كراج الكهربجي لفحصها، والتشييك على تركيب طرمبة المياه، وفحص السيارة الكترونيا .
من خبرة وتجربة، فنيو سيارات الهايبرد يشتغلون على مبدأ ونظام التحزير . و بعد فحص السيارة قال المكيانكي ان «كومبريسر الكوندشين « خربان ويحتاج الى تغيير واستبدال.
و ثمنه 150 دينارا، واتصل في محلات بيع قطاع غيار سيارات، وترواح ثمن الكومبريسر ما بين 90 الى 150 دينارا.
و لم اثق في المكيانيكي وتشخيصه، طلبت منه فصل الكونديشين، وحاسبته على ثمن الطرمبة واتعابه، وشغلت السيارة ورجعت الى عمان. و في عمان ذهبت الى بيادر وادي السير، وعرضت السيارة على كهربجي هايبرد، وفحصها، وتبين ان « فيوز» ثمنه 10دنانير هو سبب عطل الكونديشين، ركب «فيوز جديد»، واعاد تشغيل الكونديشين. تسمع قصصا عجيبة وغريبة وتثير الاستغراب عن كراجات وميكانيكي وكهربجية وبائعي قطاع غيار السيارات.
كم نحتاج من الحكومة ان تسن قانونا لتنظيم مهنة ميكانيك وكهرباء السيارات، وتراقب هذه المهنة..
الضمير والاخلاق هما عصب اي مهنة.. ميكانيكي يجبرك على دفع فاتورة باضعاف واضعاف المبلغ الحقيقي لاصلاح عطل ما في السيارة.
و اذا ما الميكانيكي اخطأ او ارتكب غلطا ما، فلا يملك المواطن المساءلة والمحاسبة والشكوى، ولمن يلجأ مثلا !؟الدستور

نيسان ـ نشر في 2023-10-02 الساعة 07:08


رأي: فارس الحباشنة

الكلمات الأكثر بحثاً