اتصل بنا
 

مجلس التعاون الخليجي يحمل قوَّات الاحتلال مسؤولية التصعيد في الأراضي الفلسطينية

نيسان ـ نشر في 2023-10-08 الساعة 07:38

x
نيسان ـ حمَّلَ مجلسُ التَّعاون لدول الخليج العربية قوَّات الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليةَ تصعيد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة ضد الشعب الفلسطيني والأماكن المقدسة. ودعا السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام للمجلس، في بيان له أمس، إلى وقف التصعيد الفوري بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، حمايةً للمدنيين الأبرياء
وقال البديوي: إنَّ الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة تمثل انتهاكًا صارخًا للمواثيق والقوانين الدولية وتعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية، مجددًا دعوتَه إلى مؤسسات المجتمع الدولي للتدخل بقوة وسرعة لإعادة إحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتحقيق السلام والاستقرار المنشود في الأراضي الفلسطينية المحتلة.المِنطقة
الكويت تعرب عن قلقها
أعربتْ وزارةُ الخارجيَّة الكويتية، أمس، عن قلق دولة الكويت البالغ حيال تطورات الأحداث الأخيرة والتصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، التي جاءت نتيجة لاستمرار الانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبتها السلطاتُ الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني. وأكَّدت الوزارة، في بيان لها أمس، «دعوة دولة الكويت للمجتمع الدولي ولا سيما مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته وإيقاف العنف الدائر وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، وإنهاء ممارسات سلطات الاحتلال الاستفزازية خاصة الانتهاكات المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك وسياسة التوسع الاستيطاني»
الإمارات: مُمارسة أقصى درجات ضبط النفس
ودعت الإماراتُ أمسِ إسرائيلَ والفلسطينيين إلى وقف التصعيد والحفاظ على أرواح المدنيين. وأكَّدت وزارة الخارجية في بيانٍ أن دولة الإمارات «تدعو إلى مُمارسة أقصى درجات ضبط النفس، والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنّب التداعيات الخطيرة». وأشارت الوزارةُ في البيانِ إلى أنَّ الإمارات «تحثُ المجتمع الدولي على دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار»
الأردن يدعو لوقف التصعيد الخطير
دعا الأردن أمس إلى «وقف التصعيد الخطير» و »ضبط النفس»، محذرًا من خطورة «تفجر الأوضاع بشكل أكبر» بعد العملية الواسعة النطاق التي تشنُها حركة حماس ضد إسرائيل. وأكَّدت وزارة الخارجية الأردنية في بيانٍ «ضرورة وقف التصعيد الخطير في غزة ومحيطها»، وحذَّرت من «الانعكاسات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يهدد بتفجر الأوضاع بشكل أكبر». وحذَّرت الوزارة من «تبعات هذا التصعيد على كل جهود تحقيق التهدئة الشاملة»، مؤكدة «ضرورة ضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني». وأكدت الوزارة أن «تصاعد العنف بكل أشكاله واستمرار التصعيد سيؤدّيان إلى ما هو أسوأ وسينعكسان سلبًا على الجميع»
تركيا: الامتناع عن الأعمال العدائيَّة
قالَ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب أردوغان خلال مُؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: «ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النّفس». وتابع: «يتعين عليهم الامتناع عن الأعمال العدائيَّة»
مصر: مخاطر وخيمة للتصعيد
حذَّرت مصرُ من «مخاطر وخيمة للتصعيد» بين الفلسطينيين وإسرائيل ودعت الطرفَين إلى أقصى درجات ضبط النفس. وتعتبر مصر الوسيط التقليدي بين إسرائيل وحركة حماس. وأكَّدت وزارة الخارجية في بيان أنها تدعو الطرفَين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعُد حدّة العنف، الأمر الذي من شأنِه أن يؤثر سلبًا على مستقبل جهود التهدئة
العراق: نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته
كما جدَّد العراقُ، أمسِ موقفَه الثابت شعبًا وحكومةً تُجاه القضية الفلسطينية ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة. وقال باسم العوادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، في بيان صحفي: إنَّ «الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلامًا مستدامًا» . وأضافَ: «العمليات التي يقوم بها الشعب الفلسطيني، هي نتيجة للقمع الممنهج الذي يتعرّض له منذ عهود مضت على يد سلطة الاحتلال»
روسيا: اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين
من جهتِها، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائبِ وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف القول: إنَّ روسيا تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين ودول عربية فيما يتعلَّق بالتصعيد في الصراع الإسرائيليّ الفلسطيني. وأضافَ: «من البديهي أننا ندعو دائمًا إلى ضبط النفس»
السعودية: وقف فوري للتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين
دعتِ الرياضُ أمسِ إلى «وقف فوري» للتَّصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وإلى «حماية المدنيين». وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيانٍ: «تتابع المملكة العربية السعودية من كثب تطوُّرات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي» والتي «نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر». ودعت إلى «وقف فوري للعنف بين الجانبَين وحماية المدنيين وضبط النفس». وذكَّرت المملكة «بتحذيراتها المتكرّرة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيليّ وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه وتَكرار الاستفزازات المُمنهجة ضد مقدّساته». ودعت المجتمعَ الدوليّ إلى «تفعيل عملية سلمية تفضي إلى حلّ الدولتَين» وترسي السلام

نيسان ـ نشر في 2023-10-08 الساعة 07:38

الكلمات الأكثر بحثاً