اتصل بنا
 

الصحة العالمية: طلب إسرائيل إخلاء مستشفيات في غزة 'شهادة وفاة مبكرة' للمرضى

نيسان ـ نشر في 2023-10-15 الساعة 09:39

x
نيسان ـ قال المدير الإقليمي لمنطقة شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري، إن طلب إسرائيل إخلاء المستشفيات في قطاع غزة "شهادة وفاة مبكرة" للعديد من المرضى الفلسطينيين في القطاع المحاصر.
وأضاف المنظري في تصريح لـ "المملكة"، الأحد، أن طلب إسرائيل إخلاء المستشفيات في غزة "يخالف جميع القوانين الدولية".
أشار إلى أن منظمة الصحة الدولية تطالب بالوقف الفوري لطلب إخلاء المستشفيات، مبينا أن "25 ألف امرأة حامل و120 ألف شخص يعانون من أمراض مزمنة و52 ألف شخص مصاب بالسكري في غزة".
وأوضح المنظري أن شحنة مساعدات تحمل 26 طنا من المساعدات الطبية وصلت إلى مطار العريش في مصر، وسنعمل على إيصالها إلى غزة بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن المنظمة لم تتمكن من إيصال أي نوع من المساعدات إلى غزة حتى اللحظة بسبب إغلاق معبر رفح.
هناك كارثة حقيقة تلوح في الأفق فيما يتعلق بالوضع الصحي في غزة"، وفق المنظري.
وحذرت منظمة الصحة العالمية مساء السبت من أن الإجلاء القسري لآلاف المرضى من شمال غزة إلى مؤسسات صحية مكتظة في جنوب القطاع سيكون "بمثابة حكم إعدام".
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنها "تدين بشدة الأوامر الإسرائيلية المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من 2000 مريض في شمال غزة".
وشددت المنظمة على أنه بسبب اكتظاظ المؤسسات الصحية في جنوب غزة سيكون الإجلاء "بمثابة حكم إعدام" على المرضى.
وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم التاسع على التوالي، إلى 2329 شهيدا فلسطينيا على الأقل وإصابة 9042 آخر بجراح مختلفة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الأحد.
واستشهد، السبت، أكثر من 400 فلسطيني وأصيب قرابة 1500 آخرون في عشرات الغارات التي نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، واستهدفت منازل وبنايات سكنية في مختلف مناطق قطاع غزة.
المملكة

نيسان ـ نشر في 2023-10-15 الساعة 09:39

الكلمات الأكثر بحثاً