اتصل بنا
 

70 % نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل طريق العارضة

نيسان ـ نشر في 2023-10-17 الساعة 16:38

x
نيسان ـ بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل طريق العارضة 70%، ومن المقرر إنهاء الأعمال بالمشروع في الربع الثاني من العام المقبل، أي قبل موعد تسليمه بعدة أسابيع، بحسب ما ذكرت وزارة الأشغال العامة الثلاثاء.
وقال المهندس المشرف على المشروع، إن نسبة الإنجاز بأعمال القطع بلغت نحو 98%، في حين بلغت نسبة الإنجاز بأعمال الطمم 95%، وبأعمال الباطون المتمثلة بالجدران الاستنادية ما نسبته 95%، حيث تبلغ مجموع أطوال الجدران في المشروع ذاته ما يقارب 5 كيلو مترات طولية، وذلك في تصريح لوكالة بترا.
وحول الأعمال الحالية في المشروع، تحدث الناطق باسم وزارة الأشغال العامة والإسكان، عمر المحارمة عن "البدء خلال الأسبوع الحالي بالأعمال الإسفلتية في المشروع" مشيراً إلى أن "الأجزاء التي تأخذ وقتا وجهدًا كبيرًا في العمل قاربت على الانتهاء، وتم إنجازها بنسب عالية".
وقال، إن "الأعمال في المشروع تتمثل في إعادة إنشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، بطول (12.5 كم) ليصبح أربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية مع أكتاف، وإنشاء تقاطع حمرة الصحن التي تم تجهيزها وتحويل السير إليها لغايات تنفيذ أعمال الطريق الرئيسي السلط – العارضة".
وأضاف أن "المشروع ذو أهمية عالية؛ حيث يربط بين طريقين رئيسيين يعتبران شريانا حيويا يربط العاصمة عمان ومحافظة البلقاء بمنطقة البحر الميت السياحية ومنطقة وادي الأردن الزراعية".
وتابع المحارمة أن "المشروع استراتيجي مهم وحيوي من المنتظر أن يسهم في تعزيز الحركة السياحية والاستثمارية في المملكة بما ينعكس إيجابا على العجلة الاقتصادية ككل".
وكانت الوزارة هيأت تحويلة (حمرة الصحن)، والتي تم تجهيزها وتحويل السير إليها لغايات تنفيذ أعمال الطريق الرئيسي (السلط العارضة)، والتي تمت إعادة إنشائها بمواصفات عالية، واضعة بعين الاعتبار عناصر السلامة المرورية، للحفاظ على سلامة مرتادي الطريق.
وبلغت تكلفة المشروع نحو 26 مليون دينار، ممول بمنحة من جمهورية الصين الشعبية، ومن موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان.

نيسان ـ نشر في 2023-10-17 الساعة 16:38

الكلمات الأكثر بحثاً