اتصل بنا
 

تغريدة لنتنياهو تكشف عن خلافات عميقة بين قادة الاحتلال

نيسان ـ نشر في 2023-10-29 الساعة 11:29

x
نيسان ـ كشفت تغريدة بثّها رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خلافات عميقة بين قادة الكيان الصهيوني، بالاضافة إلى حالة الشكّ التي يعيشها قادة الكيان.
وفي التغريدة التي عاد إلى حذفها، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليل السبت الأحد، تلقّيه تحذيرات في شأن نيّة "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) شنّ حرب ضدّ إسرائيل، ملقياً باللوم في فشل توقّع هجوم السابع من تشرين الأول المباغت على عاتق الاستخبارات.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنّ نتنياهو رفض تحمّل مسؤولية الفشل الذي حصل في السابع من تشرين الأول، مهاجماً رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا، متهماً إيّاهما برفع تقارير خاطئة.

وكتب نتنياهو على منصة "إكس" أنّ "وكالات الاستخبارات جميعها كانت تقدّر بأنّ حركة (حماس) مردوعة إثر الحروب السابقة واتّجهت نحو التسوية". وذكر أنّ التقييم الاستخباري هذا قد قُدّم مرة بعد أخرى إليه وإلى المجلس الأمني المصغر، حتى قبيل اندلاع الحرب.
وقال: "تحت أيّ ظرف، وفي أيّ مرحلة من المراحل، لم يحذّرني أحد حول نيّة (حماس) في الحرب".
غانتس: القيادة يجب أن تكون مسؤولة
ومن جانبه، دعا رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى التراجع عن تصريحاته التي ألقى فيها اللوم على رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في عملية 7 أكتوبر ليلة السبت، قائلا: "هذا الصباح على وجه الخصوص، أريد دعم ودعم جميع قوات الأمن وجنود الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ورئيس المخابرات العسكرية، ورئيس الشاباك".
وتابع غانتس: "عندما نكون في حالة حرب، يجب أن تكون القيادة مسؤولة، وأن تقرر القيام بالأشياء الصحيحة ودعم القوات [الأمنية] بطريقة يمكنها من خلالها تنفيذ ما نطلبه منهم. وأي تصرف أو تعليق آخر يضر بصمود الشعب وقواته ... على رئيس الوزراء أن يتراجع عن تصريحاته التي صدرت بالأمس ويتوقف عن التعامل مع هذه القضية".
لابيد يهاجم نتنياهو
وهاجم رئيس وزراء الاحتلال السابق، ئاير لابيد، نتنياهو قائلا إنه تجاوز الخط الأحمر الليلة.
وأضاف لابيد: "بينما يقاتل جنود الجيش وقادته ببسالة ضد حماس وحزب الله، يحاول هو إلقاء اللوم عليهم بدلا من دعمهم - إن محاولات التنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على المنظومة الأمنية تضعف الجيش أثناء القتال - على نتنياهو أن يعتذر عن كلامه".

نيسان ـ نشر في 2023-10-29 الساعة 11:29

الكلمات الأكثر بحثاً