اتصل بنا
 

أزمة التغريدة المحذوفة لنتنياهو تشعل الصراع بينه وبين رؤساء أجهزة أمن الاحتلال

نيسان ـ نشر في 2023-10-29 الساعة 23:16

x
نيسان ـ أثارت تغريدة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، "المحذوفة" على حسابه الشخصي على منصة إكس، قال فيها " أنه لم يتلقى تحذيرات مسبقة عن هجوم السابع من أكتوبر، أو ما يعرف معركة طوفان الأقصى، جدلا بوصفها التنصل من المسؤولية، واللقاء اللوم على رؤساء أجهزة الأمن ومخابرات الاحتلال.
ووصفت وسائل إعلام عبرية، تراشق الاتهامات، والتنصل من المسؤولية، والفشل الاستخباراتي الذريع الذي كشفته معركة طوفان الأقصى، ومطالبة وزير الدفاع السابق عضو مجلس الحرب "بيني غانتش"، ضرورة تراجع نتنياهو عن تصريحاته التي تحمل جهازي الأمن العام " الشاباك" والاستخبارات مسؤولية الفشل، بمثابة اندلاع أزمة علنية وتوتر بينهم منذ تشكيل مجلس الحرب لحكومة الاحتلال.
ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن غانتس القول: "عندما نكون في حالة حرب، يجب أن تكون القيادة مسؤولة، وأن تقرر القيام بالأشياء الصحيحة"، وتابع، على رئيس الوزراء أن يتراجع عن تصريحاته ويتوقف عن التعامل مع هذه القضية.
وتأتي تصريحات غانتس، ردا على ما كتبه نتنياهو عبر حسابه بمنصة إكس، في تغريدة قال فيها إنه لم يتلق أي تحذيرات من هجوم السابع من أكتوبر "طوفان الأقصى"، قبل ان يحذفها لاحقا.
وأن جميع تقارير أجهزة أمن الاحتلال، ترى حركة حماس وفصائل المقاومة مترددة، وتريد التوصل إلى تسوية.
يأتي التوتر وتراشق التهم بصورة علنية بين نتنياهو وغانتس، على الرغم من ظهورهما مع وزير دفاع الاحتلال، في أول مؤتمر صحفي يجمع الثلاثي الذي يشكل مجلس الحرب المشكل لإدارة الحرب، التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة.
ويأتي تنصل نتنياهو، على النقيض من قادة عسكريين وأمنيين آخرين اعترفوا بالفشل الذي رافق هجوم السابع من أكتوبر.
وخلال المؤتمر، رفض نتنياهو تحمل أي جزء من المسؤولية عن الفشل، وتهرب من سؤال طرحه أحد الصحفيين بهذا الشأن، اكتفى برد مقتضب،" بعد انتهاء الحرب علينا جميعا أن نقدم إجابات عن الأسئلة الصعبة".

نيسان ـ نشر في 2023-10-29 الساعة 23:16

الكلمات الأكثر بحثاً