اتصل بنا
 

مصر ترفض مقترحا لـ(تولي إدارة الأمن مؤقتا) بغزة

نيسان ـ نشر في 2023-11-09 الساعة 09:29

x
نيسان ـ ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، نقلا عن مسؤولين مصريين كبار، الأربعاء، أن "الولايات المتحدة اقترحت على مصر إدارة الأمن في قطاع غزة بصفة مؤقتة"، إلا أن القاهرة "رفضت".
وبحسب الصحيفة، فإن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، ويليام بيرنز، ناقش المقترح مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس المخابرات في الدولة الواقعة شمال أفريقيا، عباس كامل.
ويأتي المقترح، وفقا للصحيفة الأميركية، "حتى تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي المسؤولية الكاملة بعد هزيمة حماس" في الحرب الدائرة حاليا بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المصنفة على لائحة الإرهاب.
في المقابل، رفض السيسي الاقتراح، قائلا إن "مصر لن تلعب دورا في القضاء على حماس؛ لأنها تحتاج إلى الجماعة المسلحة للمساعدة في الحفاظ على الأمن على الحدود"، وفقا لما نقلته "وول ستريت جورنال".
وكان موقع "أكسيوس" الأميركي، قد ذكر في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية سيزور إسرائيل ودولا أخرى في المنطقة، من بينهما مصر وقطر، لمناقشة الحرب في غزة.
ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق على رحلة بيرنز للمنطقة.
وفي الوقت الحالي، ترفض السلطة الفلسطينية الانخراط في أي نقاش رسمي حول كيفية إدارة غزة بعد انتهاء الحرب، وتصر بدلا من ذلك على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار.
وخلال اجتماع عقد، الإثنين في رام الله، رفض رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مناقشة إدارة غزة بعد الحرب مع وزير من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وفقا لمحمود الهباش، وهو مستشار عباس المقرب الذي كان حاضرا الاجتماع.
ولم ترد وزارة الخارجية الاميركية على الفور على طلب صحيفة "وول ستريت جورنال" بالتعليق على تصريحات الهباش.
مكررا دعوته لوقف إطلاق النار، قال عباس لبلينكن: "اليوم أكثر أهمية من اليوم التالي"، محملا واشنطن مسؤولية استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وأضاف: "أنتم الولايات المتحدة، الجانب الوحيد الذي يمكنه أن يأمر الإسرائيليين بوقف العدوان".
ومع ذلك، شدد الهباش على أن الحكومة الفلسطينية التي يعمل بها، "تتوقع أن تشارك في إدارة قطاع غزة مستقبلا". وتابع: "السلطة الفلسطينية هي الجانب الوحيد الذي يتحمل المسؤولية عن غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية".
وتابع: "لم نترك غزة"، مضيفا أن السلطة التي تتخذ من رام الله مقرا لها، واصلت إدارة بعض وزاراتها في غزة.

"لا لإعادة الاحتلال"
وكانت وكالة رويترز قد ذكرت الإثنين، أن السلطة الفلسطينية "لا تزال تدفع رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية بقطاع غزة، رغم إدارة حماس للمؤسسات العامة، بما في ذلك قطاع الصحة".
وتدير حركة حماس قطاع غزة منذ عام 2007، إثر قتال مع حركة فتح، وذلك بعد عام من فوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية.
والأربعاء، رأت الحكومة الإسرائيلية أن من "السابق جدا لأوانه" التحدث عن "سيناريوهات" حول مستقبل قطاع غزة الذي يجب أن "ينزع السلاح فيه"، لكنها أشارت إلى أنها "تتشاور مع دول أخرى بشأن هذا الوضع".
وقال الناطق باسم الحكومة، إيلون ليفي: "من السابق جدا لأوانه التحدث عن سيناريوهات مرحلة ما بعد حماس". وأضاف: "أتمنى أن تكون مرحلة ما بعد حماس الأسبوع المقبل، لكن الأمر قد يستغرق على الأرجح مدة أطول".
ودعت الولايات المتحدة، الأربعاء، إلى فرض قيود على سيطرة إسرائيل على غزة بعد حربها مع حماس، مرسلة رسالة عامة إلى المسؤولين الإسرائيليين حول التوقعات بدور فلسطيني موسع هناك.
ودعا كبار المسؤولين الأميركيين إلى أن يكون الشعب الفلسطيني في قلب الحكم في غزة – موحدا مع الضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية.
أثارت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنايمين نتانياهو، التي أشار فيها إلى أن بلاده ستسعى لتولي المسؤولية الأمنية في غزة "لفترة غير محددة" بعد الحرب، المخاوف بشأن نوايا إسرائيل المستقبلية في القطاع وسط دعوات أطلقها مسؤولون أميركيون تتعلق بأهمية عدم المضي قدما بهذا المقترح.

نيسان ـ نشر في 2023-11-09 الساعة 09:29

الكلمات الأكثر بحثاً