اتصل بنا
 

مفاوضات لإطلاق نحو 12 رهينة ووقف إطلاق النار بغزة

نيسان ـ نشر في 2023-11-09 الساعة 15:44

x
نيسان ـ قال مصدر مطلع لوكالة الأنباء الألمانية، الخميس، إن هناك مفاوضات جارية بشأن إطلاق سراح نحو 12 رهينة تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة، إلى جانب وقف لإطلاق النار لمدة تتراوح بين يومين و3 أيام.
وقال المصدر إن "المفاوضات تجري بوساطة قطرية، وبالتشاور مع الولايات المتحدة".
وأفادت تقارير بأن المحادثات تدور بشأن "إطلاق سراح عدد يتراوح بين 10 رهائن و15 رهينة، مقابل هدنة إنسانية تتراوح مدتها بين 48 و72 ساعة" في العمليات القتالية.
وفي السياق ذاته، أكدت مصادر أن قطر تقود جهوداً للإفراج عن عدد من الأسرى لدى حماس، في مقابل هدنة بيوم أو يومين.
وقال مصدر مطلع على الوساطة، شرط عدم كشف اسمه لحساسية المحادثات: "تجري مفاوضات بوساطة قطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لتأمين إطلاق سراح 10 إلى 15 رهينة مقابل وقف إطلاق نار لمدة يوم أو يومين" في غزة.
وأكد مصدر مقرب من حركة حماس وجود مفاوضات حول "وقف إنساني لـ3 أيام" مقابل إطلاق سراح 12 رهينة "نصفهم أمريكيون".
وأكد المصدر أن إحراز تقدم حول الهدنة متوقف حالياً على "مدة" الهدنة و"شمال قطاع غزة، الذي يشهد عمليات قتالية واسعة النطاق"، لافتاً إلى أن "قطر تنتظر الرد الإسرائيلي".
ونجحت الوساطة القطرية حتى الآن في الإفراج عن 4 رهائن: أمريكيتان في 20 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وإسرائيليتان في 23 من الشهر نفسه.
وفرضت إسرائيل إغلاقاً شاملاً على قطاع غزة، وقطعت إمدادات الكهرباء والمياه الوقود منذ بدء حربها في السابع من الشهر الماضي، رداً على هجوم لحماس أدى إلى مقتل 1400 إسرائيلي.
وفي المقابل وصلت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى أكثر من 10 آلاف، نحو 70% منهم من الأطفال والنساء بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

نيسان ـ نشر في 2023-11-09 الساعة 15:44

الكلمات الأكثر بحثاً