اتصل بنا
 

لقاء تشاوري في المكتبة الوطنية لتعزيز الشراكة مع المؤسسات الحكومية

نيسان ـ نشر في 2023-11-14 الساعة 08:04

x
نيسان ـ برعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة عقد في المكتبة الإثنين 13/11/2023 اللقاء التشاروي بين مديرها العام وعدد من المؤسسات الحكومية الرسمية وعدد من رؤساء الجامعات والكليات ومندوبين عنها ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ورئيس الكتاب والأدباء الأردنيين ودور النشر والجمعيات الثقافية للتشاور والتباحث حول سبل التعاون وأدار اللقاء الدكتور مهدي العلمي .
ورحب د. العياصرة بالحضور وقدم نبذة تعريفية عن مهام ودور المكتبة الوطنية والنشاطات التي تقوم بها واسهاماتها في رفع الوعي الثقافي الذي تتشارك به مع وزارة الثقافة وبدعم كبير ومفتوح من معالي وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار.
وقال تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم والتي تدفع بإتجاه المزيد من التواصل والتنسيق والتعاون ما بين مؤسسات الدولة .
وبين ان المكتبة بدأت في بداية عام 2018 نقطة التحول من المكتبة التقليدية لتصبح مركز اشعاع معرفي وذلك من خلال تبنيها لعدد من المبادرات وطرحها للعديد من البرامج والتي كانت تعتمد في المقام الاول على الشراكات مع مؤسسات القطاع العام والخاص وبعض منظمات المجتمع المدني فطرحت مبادرة تبرع بكتاب تنشئ مكتبة والذي كان الهدف الرئيسي منه مأسسة واستدامة ( حملة كتابك صديقك التي بدأتها المكتبة في نهاية عام 2012 لتصبح احد المشاريع المهمة التي ترفد المكتبة من خلالها الحملة وتنشئ المكتبات في مدارس المناطق النائية والاقل حظاً لتوفير الكتاب المجاني للطلاب وافراد المجتمع المحلي طوال العام وليس خلال فترة الحملة، كما يتيح لاكبر عدد من الطلاب المجال لقراءة الكتب .
واشار الى ان المكتبة انطلقت في نهاية عام 2019 في بناء الفهرس الاردني الموحد الذي يهدف الى توحيد الجهود في العمل المكتبي في الاردن وتوحيد المعايير المكتبية وانشاء قاعدة بيانات موحدة لجميع المكتبات الاردنية لتيسير جهود الباحثين والعاملين في المكتبات .
ثم قامت وبالتعاون مع وزارة الثقافة وبمناسبة مئوية الدولة الاردنية باطلاق منصة وثق في نهاية عام 2021 وهي منصة مجانية لجمع وحفظ الوثائق والصور والتسجيلات السمعية والبصرية والسمع بصرية ذات البعد الوطني وغايتها التسهيل على المواطنين لرفع الوثائق ذات البعد الوطني وتشجعهم على حفظها للمحافظة على الذاكرة الوطنية ومن ثم اتاحتها بعد معالجتها من خلال معرض خاص على المنصة.
وترجمة للتوجيهات الملكية السامية بالشراكة ايضا كانت المكتبة الوطنية عضوا الخطة الوطنية الرابعة لمبادرة الحكومات الشفافة 2018-2020 من خلال التزام يتعلق بقانون ضمان حق الحصول على المعلومات الذي صدر عام 2007 كأول قانون من نوعه في العالم العربي.
وكان الالتزام يتضمن ماسسة اجراءات القانون من اجل التيسير على المؤسسات الحكومية في فهرسة وتنظيم وتصنيف واتاحة وثائقها والمعلومات التي تمتلكها للمواطنين وقد نتج عن هذا الالتزام اصدار ثلاثة برتوكولات واعتمادها وتعميمها من قبل دولة رئيس الوزراء في نهاية عام 2020 وهذه البرتوكولات هي : برتوكول ادارة الوثائق وفهرستها وبرتوكول تصنيف المعلومات وبرتوكول اجراءات انفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات والتي تبين مراحل تقديم المعلومات لطالبيها منذ انشاء الوثيقة مروراً بتصنيفها ومن ثم تقديمها بالشكل الامثل والجودة القصوى.
وأضاف ان المكتبة لم تتوقف عند اصدار البرتوكولات، بل اخذت على عاتقها تقديم التدريب المهني والفني اللازم من اجل التنفيذ الامثل في المؤسسات فأطلقت الدورة التدريبية لمأسسة اجراءات حق الحصول على المعلومات / ارشفة الوثائق في بداية عام 2022 انجزت خلالها (36) دورة تدريبية حتى تاريخه تم تقديمها لـ (70) وزارة ومؤسسة وهيئة ودائرة حكومية تخرج منها (919) متدرباً ومتدربة ولا زالت الدورات مستمرة حيث انطلقت في بداية هذا العام لتغطي كافة محافظات المملكة.
وعبر عن استعداد المكتبة لعقد برنامج متقدم في الفهرسة والتصنيف للمؤسسات التي ترغب في تأهيل كوادرها ليصبحوا خبراء ومهنيين في أرشفة الوثائق وتصنيفها .
وتم عرض فيديو تعريفي عن المكتبة ونشأتها والمهام التي تقوم بها.
وخلال اللقاء تم طرح العديد من الأسئلة والإقتراحات من قبل الحضور وتم مناقشتها وأخذها بعين الإعتبار.

نيسان ـ نشر في 2023-11-14 الساعة 08:04

الكلمات الأكثر بحثاً