اتصل بنا
 

أطعمة مفيدة للصحة .. لكنها تفسد خططك لفقدان الوزن

نيسان ـ نشر في 2023-11-14 الساعة 08:08

x
نيسان ـ في كل نظام غذائي جديد، يسمع الراغبون في إنقاص أوزانهم نصيحة دائمة، هي: «عليك بتناول الأطعمة المكونة من البروتينات، كونها مفيدة في نيل الجسم ما يحتاج إليه من غذاء، وتساعد إضافة إلى الالتزام بالتمارين الرياضية وشرب المياه، في إنقاص الوزن، والحفاظ على طاقة الجسم وحيويته».
في مرحلة ما، يبدأ متتبعو الأنظمة الصحية الغذائية اكتشاف أن تناول المزيد من البروتينات قد يكون ضاراً، أو يكتشفون وجود بعض أنواع البروتينات، التي تفسد خطط فقدان الوزن.
وللتعرف أكثر على البروتينات التي يجب تناولها عند الرغبة في فقدان الوزن، نشرت صحيفة «Times of India»، المهتمة بالشؤون الصحية، قائمة من الأطعمة المكونة من البروتينات، التي تعرقل رحلة إنقاص الوزن.
ومن أبرز هذه الأطعمة: «اللحوم الغنية بالدهون»، فعلى الرغم من أن اللحوم مصدر أساسي للبروتين، وينصح بتناولها، فإن لحوم الأضلاع تؤدي إلى زيادة الوزن بدل نقصانه، كونها غنية بالدهون المشبعة، والسعرات الحرارية.
أيضاً، تعتبر «الألبان كاملة الدسم»، مثل: الزبادي، والجبن، والحليب الكامل الدسم، عناصر غذائية مليئة بالدهون، لذا يفضل تناول أنواعها الخالية من الدسم، المتوفرة في الأسواق، لتجنب الحصول على المزيد من السعرات الحرارية.
ودائماً تكون نصائح خبراء التغذية مباشرة في التحذير من تناول «اللحوم المصنعة»، مثل: النقانق واللحوم المجمدة، كونها مليئة بالصوديوم، ومن آثارها حدوث الانتفاخ، واحتباس الماء من الجسم، وبالتالي تفسد خطط فقدان الوزن.

وعلى الرغم من أن المكسرات بمختلف أنواعها مفيدة، لاحتوائها على نسب عالية من البروتينات، فإنها سبب رئيسي في زيادة الوزن، خاصة في حال تناول كميات كبيرة منها، وتنضم إليها في التأثير زبدة الجوز الغنية بالسعرات الحرارية.
وعند الرغبة في شراء ألواح البروتين التي تباع بالأسواق، يجب اختيار الأنواع التي لا تتكون من سكريات مضافة، أو مواد اصطناعية، إذ تضمن هذه الألواح السكريات والمواد المضافة الاصطناعية، ما يجعلها وجبة مليئة بالسكر، والسعرات الحرارية العالية.
ومن المهم الانتباه إلى أن معظم الأنظمة الغذائية، التي تعتمد على البروتينات لإنقاص الوزن، تنصح بتناول: الحبوب الكاملة، والكينوا، والأفوكادو، والبقوليات، مثل: الفول والعدس، لغناها بالبروتين، واعتدال السعرات الحرارية فيها، إلا أن تناول هذه الأنواع بإفراط يضرب بالنظام الغذائي عُرْض الحائط، فتساهم عندها في زيادة الوزن.
كما تضاف إلى قائمة الأطعمة الغنية بالبروتينات، والمفسدة للنظام الغذائي الصحي، «الوجبات الخفيفة المصنعة كرقائق البطاطس»، المليئة بالسعرات الحرارية والدهون غير الصحية، وكذلك «الخبز الأبيض» الذي يرفع نسبة الجوع في الجسم، بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات، وأيضاً «الأطعمة المقلية»، التي ترتفع بها نسب السعرات الحرارية والكوليسترول.
"زهرة الخليج"

نيسان ـ نشر في 2023-11-14 الساعة 08:08

الكلمات الأكثر بحثاً