اتصل بنا
 

خطة أمريكية أوروبية لنشر قوة حفظ سلام دولية في غزة

نيسان ـ نشر في 2023-11-17 الساعة 20:17

x
نيسان ـ تدفع الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين، باتجاه خطة لنشر قوة حفظ سلام دولية في قطاع غزة بعد الحرب التي يشنها جيش الاحتلال.
وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، صرح في وقت سابق رغبة واشنطن إقامة "مناطق آمنة"، جنوب غزة.
في حين أعلنت وكالات رئيسية للأمم المتحدة، رفض أي مشاركة في مقترحات أحادية الجانب لإقامة ما يوصف بمناطق آمنة في القطاع، دون موافقة جميع الأطراف عليها.
في ذات السياق، جدد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، إن الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق الوحيد في تحديد مستقبل غزة وكل فلسطين.
وأضاف أن الحركة وفصائل المقاومة متجذرة في أرضها ولن تستطيع سلطات الاحتلال، ولا حلفاؤها تغيير الواقع في القطاع.
وينقل عن وسائل إعلام غربية عن مصادرها قولها: " إن الإدارة الأميركية ترى بحث نشر قوة حفظ سلام دولية في غزة قد يدفع حكومة الاحتلال للإسراع بإنهاء الحرب".
مؤكدة أن الدول العربية مترددة بمناقشة خطط مفصلة بشأن غزة، مجددة تمسكها في الوقت الحالي بدعوات وقف إطلاق النار.
في الوقت الذي ليس لدى المسؤولين في دولة الاحتلال ثقة في أي جهة خارجية تدخل غزة، تحدثت تقارير عن تزايد الخلاف بين الجانبين الإسرائيلي والأمريكي بشأن تصوراتهما لمستقبل القطاع على افتراض إنهاء سيطرة حماس عليه.
وكانت هيئة البث العبرية أفادت، أن تل أبيب أبلغت واشنطن موافقتها على فكرة نشر قوات دولية في القطاع بعد انتهاء الحرب.
والتقى المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط "بريت ماكغورك"، كبار المسؤولين في حكومة الاحتلال، على هامش جولة اقليمية استهلها من تل أبيب، لمناقشة عدة مسائل أبرزها ما يسمى "اليوم التالي"، في إشارة الى ما بعد انتهاء الحرب وتحقيق أهدافها.
ونقلت هيئة البث العبرية عن مصادرها، أن الجانبين بحثا مقترحا بنشر قوة دولية في غزة، وأن المسؤولين الذين التقاهم ماكغورك أبدوا موافقة على هذه الفكرة، وأكدوا أن السلطة الفلسطينية في وضعها الحالي لا ينبغي أن تسيطر على القطاع.
وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، جدد تصريحاته بأن سلطة الاحتلال لن تتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة في غزة بعد الحرب.
وقال نتنياهو خلال مقابلته مع وسائل إعلام أمريكية، إن سلطة الاحتلال تريد تولي مسؤولية عسكرية شاملة في قطاع غزة لمنع ظهور ما يزعم وصفه بالإرهاب، ولا تسعى لاحتلال القطاع، على حد وصفه.
الجدير ذكره جددت عمان رفض التواجد الأمني للاحتلال في غزة، ردا على كافة الطروحات والمخططات في القطاع بعد انتهاء الحرب.
وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي، أول أمس الأول، لا توجد فرصة لأن تلعب قوات حفظ سلام عربية مشتركة دورا في غزة بعد الحرب، واصفا النموذج الذي تطرحه حكومة الاحتلال بشأن الوجود الأمني في غزة سيتسبب في أوقات أصعب لجميع الأطراف في المنطقة.

نيسان ـ نشر في 2023-11-17 الساعة 20:17

الكلمات الأكثر بحثاً