اتصل بنا
 

ما الذي يجري..

نيسان ـ نشر في 2023-12-04 الساعة 10:19

نيسان ـ .. صابر العبادي..
اختلط أمر حرب غزة على المواطن العادي الذي يتابع مجريات الأحداث، ولم يعد يعرف، ما دواعيها ولا مآلاتها، وزاد حيرته ما يقرأ من تحليلات وتصورات حول طرفي النزاع، من هم وما المشهد الذي ستشكله اصطفافات الدول في المنطقة والعالم؟، فالدول تخفي مواقفها بالمطلق ولا تظهر إلا للمتابع المتبصر!.. وتراها (الدول) تتعاطف وتحزن لقتل المدنيين من النساء والأطفال وتحاول وقف الحرب، ومنها من يبكي على الضحايا وسلاحها في ظهر غزة، ومنها من تدعي أنها تسعف غزة ويداها دون غيرها تخنق غزة...!!
لماذا تصمت تركيا وايران، أهما جارتان طيبتان، أم عدوتان، ولماذا تصمت روسيا والصين، وبماذا وعدتهما أميركا من صفقتها المأمولة المغموسة بدم أطفال غزة!!.
لماذا دول عربية تجاري شعوبها على استحياء، وأخرى تتنصل من حولها وقوتها، وأخرى تقف في خندق القاتلين؟..
إنها الاصطفافات الدولية الخفية الظاهرة!!
...هناك معسكران دوليان يتصارعان والدول الصغيرة والمتوسطة تتبعهما، أحد المعسكرين يشن حرباً ليخرج منافسه من المنطقة، والآخر يقاتله بما يحوي من مخزون استعماري يفوق المئة سنة، ولا يقابله جيشاً لجيش!!..
الأول ينزف أموالاً وسمعة ورجالاً، والثاني ليس عنده ما يخاف عليه، فالعرب يموتون، يدمرون، هذا لا يعني له شيئاً، تُدمر العراق، تهجر سوريا، تذوي لبنان، يأخذ سيل العرم اليمن.. المهم أن يحافظ على وجوده ومصالحه في المنطقة..
لنقترب أكثر إلى ساحة المعركة، إسرائيل تشن حرباً على غزة تنفيذاً لأوامر أميركية، وتزج بجيشها لفرض واقع جديد في الشرق الاوسط تريده أميركا، وربما تكون هي أكبر الخاسرين فيه!!، ومن المحتمل مع تتقدم العمليات وتتوسع الحرب في الشام والعراق وقد تستخدم أميركا جيشاً غير جيش اسرائيل، إذا توغلت في خطتها أكثر وهي فعلاً ماضية في تطبيقها..

قلت سابقاً إن ما نراه هو صراع استعماري، أحد أطرافه أميركا، والطرف الآخر فرنسا واتحادها الأوروبي المتزعزع، والطرفان يجردون عصيهم ويرمونها في وجه بعضهما، والنصر حليف من يصبر أكثر، لذلك تمعن إسرائيل في التدمير وقتل البشر لإجبار الفصائل على الرضوخ لإرادة أميركا وعصاها اسرائيل، والفصائل تضغط في الميدان وتكبيد إسرائيل خسائر في الجنود والعتاد غير مسبوق.. أما المفاوضات مع حماس وداعميها فهي تدور حول إمكانية تسليم أسلحتها وخروجها من الصراع، والتفاوض على كيفية تبادل الأسرى هو غطاء، وخيار إلقاء السلاح صعب ان تتخذه حماس خاصة وأن لها اليد العليا في الميدان.. وما زالت تكبد جيش الاحتلال خسائر، فكيف تلقي سلاحها، وهي تعرف إسرائيل جيداً، وتعرف إنه خيار انتحار، والأبعد من ذلك أن أهداف المقاومة تختلف عن أهداف طرفي النزاع الدولي.. لأن المقاومة تقاتل من أجل تحرير وطن وليس لبسط سيطرة استعمارية!!.
في النهاية، لن تستطيع أميركا استثناء حماس من الحلول النهائية (حل الدولتين) -إذا استطاعت أن تصل إلى هذه النقطة- سواء أكانت مسلحة أو غير مسلحة، ولن ترضى اسرائيل بوجود فصائل مسلحة ضمن دولة تكون على حدودها، حتى وإن كانت منزوعة السلاح كما تريد أميركا؟!!
واسرائيل تعرف أنه ما دام العالم منقسم إلى معسكرين، فإن المعسكر الذي سيخسر الحرب سيظل يدعم قيام عمل عسكري ضد اسرائيل وأميركا.. ولن يترك الساحة بل سيعيد ترتيب أوراقه، ويواصل المقاومة، ما يعني أن اسرائيل لن تهنأ بالسلام أبداً وسيستمر الصراع حتى تضمحل وتنتهي، وستبقى تضحيات الشعوب هي المنتصرة مهما كانت قوة المعتدي كبيرة وغاشمة..

نيسان ـ نشر في 2023-12-04 الساعة 10:19


رأي: صابر العبادي

الكلمات الأكثر بحثاً