اتصل بنا
 

فوائد 'قمر الدين' لصحة الانسان

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 09:11

x
نيسان ـ قمر الدين أو عصير قمر الدين يعد من الأساسيات على طاولة رمضان، ولكن هل تعرف لماذا سُمي بقمر الدين؟ توجد روايتان لتسميته: الأولى أن ذلك يرجع إلى أن أشهر صانعيه كان يسمى 'قمر الدين'، والرواية الأخرى يقال إن اسمه مرتبط بقمر رمضان أي ليلة رؤية الهلال، قد لا نختلف على تسميته ففائدته الكبيرة ستجعلك لا تفكر في سبب تسميته، فهو يعمل بشكل فعال على الحفاظ على صحة الجسم، وذلك نظرا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات، كما أن فوائده تشبه كثيرا المشمش الخام.
من الواضح أن شهر رمضان يأتي ومعه كل ما هو خير لنا ولأجسامنا، لأنه كما تحدثنا مسبقا فإن المشمش المجفف والتين المجفف والأشياء الأخرى من ياميش رمضان جميعها تعد غنية بالفوائد، ما يلي بعض من الفوائد السحرية لقمر الدين:
1- يحافظ على صحة العظام
إذا كنت ترغب في عظام قوية، عليك بشرب عصير قمر الدين بصفة مستمرة؛ وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والمغنسيوم، وجميعها تعد من الأشياء الأساسية لتقوية العظام، إضافة إلى أنها تساعد في الوقاية من الأمراض المتعلقة بالعظام نتيجة التقدم في العمر مثل هشاشة العظام.
2- يحافظ على صحة القلب
قمر الدين يعد مصنوعا في الأساس من المشمش الخام، والمشمش من الفواكه المذهلة لقدرتها على الحفاظ على القلب في صحة جيدة، إضافة إلى أنها تحمي القلب من السكتات الدماغية وأمراض القلب وتصلب الشرايين، ونظرا لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين C فلديها فاعلية في حماية القلب من الجذور الحرة، وعلى الجانب الآخر يقوم البوتاسيوم بتقليل ضغط الدم والحفاظ على الأوعية الدموية والشرايين، كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في المشمش على تطهير الأوعية والشرايين عن طريق تقليل الكوليسترول وتقليل الضغط على القلب.
احذر.. مخاطر قمر الدين.. يسبب مشكلات لمرضى السكري
3- الوقاية من السرطان
يحمي عصير قمر الدين من السرطان، كما أن المواد المضادة للأكسدة والكاروتينات تساعد في علاج السرطان، إضافة إلى أنه يقلل من نشاط الجذور الحرة في الجسم، مع وجود مادة الليكوبين التي تساعد على منع الإصابة بالسرطان.
4- الحماية من الأنيميا
الأنيميا من أكثر الأمراض التي تصيب المرأة في جميع الفئات العمرية، والمشمش يعد غنيا ببعض المعادن مثل الحديد والنحاس، وكل منهما يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الجسم، وبالتالي يساعد على مكافحة الأعراض المصاحبة للأنيميا مثل الإرهاق ومشكلات التمثيل الغذائي والضعف والصداع بجانب مشكلات تتعلق بالهضم.
5- تحسين وظائف المخ
نظرا لأن المشمش يحتوي على كمية جيدة من المغنسيوم والفوسفور، فهذه المعادن تساعد على تحسين وظائف المخ، ويعمل أيضا على الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية.
6- يساعد في زيادة طول العمر
استهلاك كميات كبيرة من عصير قمر الدين يعد مرتبطا بشكل كبير بطول العمر، فهذه الفاكهة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A حيث يتميز بخصائص مضادة لتقدم العمر، وضحت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشمش في شكل فاكهة أو 'عصير قمر الدين' يتمتعون بعمر أطول وحياة صحية اكثر من الآخرين.
7- يعالج الإمساك
يعد المشمش مصدرا غنيا بالألياف الغذائية، ولكن بشكل عام تفقد أي فاكهة الألياف عند تحويلها إلى عصير، ولكن الأمر مختلف في فاكهة المشمش وذلك لأنه عند تحويله إلى عصير يظل محتفظا بجميع الألياف الغذائية ويساعد على تخفيف الإمساك بشكل كبير، كما أنه يعد بمثابة ملين ويسهل من حركة الأمعاء.

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 09:11

الكلمات الأكثر بحثاً