اتصل بنا
 

كيف تمنعين تجاعيد الرقبة؟ .. 6 طرق للحصول على بشرة ناعمة

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 10:40

x
نيسان ـ من المعروف أن فقدان المرونة والكولاجين بالجلد، يؤثر في شد الجلد وثباته، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد العميقة، والخطوط الدقيقة، والجلد المترهل على الرقبة.
ومن العوامل الشائعة، التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد الرقبة: الشيخوخة، وعلم الوراثة، وأضرار أشعة الشمس، والسمنة، والتدخين، إذ كجزءٍ من عملية الشيخوخة الطبيعية، يقل حجم المصفوفة الجلدية، وإنتاج ألياف الكولاجين في الجلد، ويصبح ظهور تجاعيد الرقبة واضحاً.
كما أن شيخوخة الجلد تؤدي إلى انخفاض حمض الهيالورونيك، الذي يؤثر بشكلٍ عام في تورم الجلد، ويبلغ ذروته في ظهور التجاعيد، إذ إنه أحد المكونات الداخلية الموجودة بتركيزات عالية في أنسجة الجلد، لذا فإنه المسؤول عن الاحتفاظ بالماء المسؤول عن منع جفاف الجلد، وإبقائه رطباً ونضراً.
وفي حين أن بعض التجاعيد الموجودة على الرقبة تعتبر طبيعية، إلا أنه يمكن تجنب الكثير منها، من خلال العناية البسيطة، والاهتمام بعادات معينة. على سبيل المثال، قد تكون تجاعيد الرقبة ناتجة عن التكنولوجيا، مثل الاستخدام المتكرر للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، إذ إن بعض الخطوط الدقيقة تحدث نتيجة وضعية الرأس إلى الأسفل بشكلٍ مستمر. لذا بالنسبة لأولئك اللاتي يحاولن محاربة التجاعيد المبكرة، هنا نرصد بعض الطرق للحصول على رقبة ناعمة خالية من التجاعيد.
تمديد واقي الشمس إلى الرقبة:
يعتبر عامل الحماية من الشمس من أهم العناصر الأساسية للعناية بالبشرة، لذا يركز خبراء التجميل على تطبيقه بشكلٍ يومي، وإعادة وضعه كل 2-3 ساعات، خاصةً على الرقبة، حيث إنه يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويبطئ علامات الشيخوخة التي تظهر على الجلد، بما في ذلك: الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
دمج حمض الهيالورونيك وفيتامين (سي):
في ما يتعلق بالعلاجات الموضعية، مثل: الأمصال، والتونر، والمرطبات، فإنه من الضروري استخدام ما يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين (سي)، وحمض الجليكوليك، التي تخترق الجلد بكفاءة، إذ إن هذه المكونات ضرورية لترطيب البشرة.
ويظهر الضرر البيئي الناجم عن الجذور الحرة، والتعرض لأشعة الشمس، على الجلد باستخدام الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين (سي).
استخدام الريتينول.. والتركيز على بناء الكولاجين:
كانت منتجات الريتينول المتاحة دون وصفة طبية مرادفة لمكافحة الشيخوخة في السنوات القليلة الماضية، وهو أحد مشتقات فيتامين (أ)، الذي أثبت بشكل كبير تأثيره الإيجابي في إنتاج الكولاجين، ومساعدته على مكافحة علامات شيخوخة الجلد، لتحفيز الكولاجين في الجلد، حيث تحظى العلاجات الاحترافية، مثل: الوخز بالإبر الدقيقة باستخدام الترددات الراديوية بشعبية كبيرة.
العلاجات التجميلية:
ظهرت علاجات الوجه، مثل: البوتوكس، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، والعلاج بالليزر، وغيرها، كطرق بارزة في علاج تجاعيد الرقبة، وأيضاً لمنع ظهورها. وكل علاج له عملية وآليات مختلفة، وتختلف نتائج كل إجراء بسبب عوامل معينة، مثل: الأمراض الجلدية الموجودة، والعمر. ومن إبطاء ظهور علامات الشيخوخة، وتحفيز الكولاجين، وإصلاح الجلد المتضرر من الشمس، إلى شد الجلد وتثبيته، هناك مجموعة من الفوائد والنتائج، التي يمكن جنيها من خلال هذه العلاجات.
الاعتناء بوضعية الرقبة:
تتجاهل الكثيرات أهمية وضعية الجسم، وكيف تؤثر في مظهرنا، إذ بسبب التكنولوجيا، سواء كان هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي، حيث أصبح لدى الكثير من الأشخاص الآن ما يسمى «رقبة التكنولوجيا».
ومع تناقص الكولاجين في الجلد، تتعمق التجاعيد التي تتشكل بسبب وضعية الرقبة الثابتة، وتميل إلى العثور على مكان دائم. ولتجنب ذلك، تأكدي من القيام بتغييرات منتظمة في وضعية جسدك، وتقليل الوقت الذي تقضينه أمام الشاشة.

زهرة الخليج

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 10:40

الكلمات الأكثر بحثاً