اتصل بنا
 

حملة بايدن: ترامب يحاول تقليد هتلر

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 21:38

x
نيسان ـ نددت حملة الرئيس الأميركي جو بايدن بشدة بتصريحات الرئيس السابق دونالد ترمب في نيوهامبشير، مساء السبت، والتي استهدفت المهاجرين. واعتبرت الحملة الديمقراطية أن الرئيس السابق يحاول «تقليد» الرئيس الألماني النازي أدولف هتلر.
وقال عمار موسى، المتحدث باسم حملة «بايدن - هاريس 2024» إن «دونالد ترمب قام باتخاذ الديكتاتوريين قدوة له، حيث ردد كالببغاء تهديدات أدولف هتلر، وأشاد بكيم جونغ أون، واقتبس من فلاديمير بوتين أثناء ترشحه للرئاسة وعده بالحكم كديكتاتور وتهديد الديمقراطية الأميركية».
ورأى موسى أن ترمب يراهن على قدرته في الفوز في الانتخابات عن طريق تخويف البلاد وتقسيمها، وقال إن «ترمب مخطئ، ففي عام 2020 اختار الأميركيون الرئيس بايدن ورؤيته القائمة على الأمل والوحدة، بدلا من رؤية ترمب القائمة على الخوف والانقسام. وسيفعل الأميركيون الشيء نفسه في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل».
«تسميم الدماء الأميركية»
وكان ترمب قد وصف المهاجرين غير الشرعيين بأنهم يسممون الدماء الأميركية. وقال في خطاب انتخابي في نيوهامبشير مساء السبت: «المهاجرون يسممون دماء بلادنا. هذا ما فعلوه. إنهم يسممون مؤسسات الصحة العقلية والسجون، ليس فقط في أميركا الجنوبية، ولكن في جميع أنحاء العالم». وتابع: «إنهم يأتون إلى بلادنا من أفريقيا، ومن آسيا، ومن جميع أنحاء العالم».
وانخرط ترمب كالعادة في الهجوم على أعدائه السياسيين، ووصفهم بـ«بلطجية متطرفين يعيشون كالحشرات»، ووصف نفسه بأنه الوحيد الذي سيتمكن من منع اندلاع حرب عالمية ثالثة. كما حاول تصوير الرئيس جو بايدن على أنه رئيس استبدادي، وألقى عليه باللوم في مشكلاته القانونية. وقال «إنهم يستخدمون القانون للتدخل على مستوى عال في الانتخابات، لأننا نهزمهم بشدة في استطلاعات الرأي».
ويأتي الخطاب في وقت يضغط الجمهوريون في مجلس الشيوخ على إدارة بايدن لتشديد الضوابط في الحدود الجنوبية مع المكسيك، ومنع تدفق المهاجرين، مقابل الموافقة على المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل. وينتقد الجمهوريون المعدلات العالية من المهاجرين غير النظاميين، حيث تشير الإحصاءات إلى تدفق 2.4 مليون مهاجر عبر الحدود الجنوبية خلال العام 2022، مقارنة بنحو 1.7 مليون مهاجر في عام 2021.
ولطالما دافع ترمب عن سياسات متشددة فيما يتعلق بالهجرة، وتبنى حملة لبناء جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك على طول 450 ميل على الحدود التي يبلغ طولها 2000 ميل، وكان هذا الجدار الحدودي هو حجر الزاوية في سياساته الداخلية خلال مدته الرئاسية السابقة، كما طبق ترمب سياسة عدم التسامح تجاه الهجرة غير الشرعية. وفي خضم حملته الانتخابية للترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024، تعهد ترمب باستكمال بناء الجدار، وإعادة حظر السفر على مواطنين من دول إسلامية، وإطلاق أكبر حملة لترحيل المهاجرين غير الشرعيين – إذا أعيد انتخابه رئيسا.
ترمب يحافظ على تقدمه
يتقدم الرئيس السابق دونالد ترمب على كل منافسيه وفق أحدث استطلاعات الرأي، ما يدعم حظوظه في الفوز بالترشيح الجمهوري مع اقتراب المؤتمر الوطني الجمهوري في ولاية أيوا في الخامس عشر من يناير (كانون الثاني) المقبل. ويشير استطلاع للرأي أجرته شبكة «فوكس نيوز» أن دعم ترمب بلغ 69 في المائة في السباق التمهيدي للحزب، متقدما بمقدار 7 نقاط منذ نوفمبر الماضي، و26 نقطة منذ فبراير (شباط) بداية العام الحالي.
ولا تزال حظوظ منافسيه في استطلاعات الرأي منخفضة، حيث حصل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس على دعم بنسبة 12 في المائة (بانخفاض نقطة واحدة منذ نوفمبر)، وحصلت نيكي هايلي على 9 في المائة، وفيفيك راماسوامي على 5 في المائة، وكريس كريستي على 2 في المائة.
وفي استطلاع للرأي أجرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، تفوق ترمب على بايدن بفارق 4 في المائة، حيث حصل بايدن على 37 في المائة مقابل 41 في المائة لترمب. ويحظى بايدن بتقييم إيجابي بين جميع الناخبين بنسبة 41 في المائة فقط، بينما ينظر 58 في المائة من الناخبين إليه بشكل سلبي.

الشرق الأوسط

نيسان ـ نشر في 2023-12-18 الساعة 21:38

الكلمات الأكثر بحثاً