اتصل بنا
 

مستقلة الانتخاب ترصد 18 مليون دينار للانتخابات النيابية المقبلة

نيسان ـ نشر في 2023-12-24 الساعة 09:06

x
نيسان ـ أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب بأنها حددت مخصصات الانتخابات النيابية لمجلس النواب العشرين، وذلك ضمن الموازنة التقديرية التي جرى وضعها ضمن خطة الاحتياجات التي أعدتها مديرية العمليات الانتخابية.

وتنتهي المدة الدستورية لمجلس النواب التاسع عشر في الخامس عشر من شهر نوفمبر /تشرين الثاني المقبل، وينص الدستور على إجراء انتخابات المجلس الجديد خلال الشهور الأربعة التي تسبق موعد انتهاء السنوات الشمسية الأربع وهي كامل عمر المجلس، على أن الدستور منح الملك صلاحيات قبول تنسيب الحكومة بحل المجلس قبل انتهاء مدته، كما أن للملك صلاحيات التمديد لمجلس النواب مدة أقلها عام، وأقصاها عامين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة أنه تم الانتهاء من المخاطبات الرسمية لرصد نحو 18 مليون دينار أردني كنفقات تغطي مراحل العملية الانتخابية كافةـ، مشيرًا إلى أن "المستقلة للانتخاب" تعمل ضمن شروط الجاهزية والاستعداد لإجراء الانتخابات ضمن المدد الدستورية، مشددا على أن القرار في التوجيه لإجراء الانتخابات هو لجلالة الملك وهو صاحب الصلاحية الدستورية في قبول التنسيب بحل مجلس النواب سواء ضمن المدد الدستورية، أو خارجها، كما هو صاحب الصلاحية في التمديد للمجلس الحالي.

وبين الرواشدة أن نحو 60% من موازنة العملية الانتخابية مخصصة كنفقات للكوادر البشرية العاملة ضمن واحدة من أكبر العمليات اللوجستية التي تقوم بها الدولة في أوقات السلم، مشيرا إلى أن عدد العاملين في عمليات التدريب واللجان الانتخابية ومراكز الاقتراع والفرز والكوادر المساندة يصل إلى نحو 50 ألف عامل وعاملة.

وكانت "المستقلة للانتخاب" نفذت تمرينا انتخابيا، السبت قبل الماضي، بهدف اختبار مسودة تعليمات الاقتراع والفرز والإجراءات الخاصة بتجميع نتائج الدوائر المحلية، والدائرة العامة المخصصة للمقاعد الحزبية وإعلانها، وذلك بواقع مركز اقتراع وفرز واحد في كل دائرة انتخابية في المملكة. وذلك بالتعاون مع مركز الحياة (راصد) وبالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي ووزارة الشباب.

نيسان ـ نشر في 2023-12-24 الساعة 09:06

الكلمات الأكثر بحثاً