اتصل بنا
 

أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر

نيسان ـ نشر في 2023-12-27 الساعة 19:30

x
نيسان ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يختلف عن أدولف هتلر وشبه العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.
وتدعم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وانتقدت العدوان الإسرائيلي على غزة، ووصفت إسرائيل بأنها "دولة إرهابية" وقالت، إنه يتعين إخضاع قادتها للمساءلة أمام المحاكم الدولية.
وشدد أردوغان لهجته قائلا، إن تركيا سترحب بأكاديميين وعلماء يعانون الاضطهاد؛ بسبب آرائهم عن الحرب على قطاع غزة، وإن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل، متواطئة فيما وصفه بجرائم حرب.
وقال أردوغان: "دأبوا على سوء القول عن هتلر. ما الفرق بينكم وبين هتلر؟ سيجعلوننا نفتقد هتلر. هل ما يفعله نتنياهو هذا أقل مما فعله هتلر؟ لا ليس أقل".
وأضاف: "هو أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب. وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة. ماذا فعلوا (الإسرائيليون) بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفا من سكان غزة".
ورد نتنياهو قائلا، إن الرئيس التركي هو آخر شخص يمكنه أن يعظ إسرائيل.
وقال نتنياهو في بيان، إن "أردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الأكراد، ويحمل رقما قياسيا عالميا في سجن الصحفيين المعارضين لحكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يكلمنا عن الأخلاق".
وعلى الرغم من انتقاداتها لإسرائيل، حافظت تركيا على علاقاتها التجارية معها؛ مما أثار ردود فعل عنيفة من أحزاب المعارضة وإيران. وتقول أنقرة، إن التجارة مع إسرائيل انخفضت بشدة منذ السابع من تشرين الأول.
ولا تعتبر تركيا حماس منظمة إرهابية، خلافا لحلفائها الغربيين.
رويترز

نيسان ـ نشر في 2023-12-27 الساعة 19:30

الكلمات الأكثر بحثاً