اتصل بنا
 

شهيد في رام الله واقتحامات بأنحاء الضفة

نيسان ـ نشر في 2023-12-28 الساعة 10:18

x
نيسان ـ نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الخميس، سلسلة اقتحامات واعتقالات طالت مدنا وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها اشتباكات مسلحة ومواجهات مع فلسطينيين، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مصادر طبية فلسطينية، عن استشهاد شاب فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال عقب اقتحام مدينة رام الله، تخلله اعتقال فلسطينيين.وأعلنت مصادر طبية في مجمع فلسطين الطبي برام الله، عن استشهاد الشاب حازم عبد الفتاح قطاوي، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال.
وأضافت المصادر، إن 14 فلسطينيا اصيبوا بالرصاص، بينهم صحفي، بعد اطلاق جنود الاحتلال النار عليهم وسط المدينة، وفي حي الطيرة، وتلقوا الاسعافات والعلاجات اللازمة.
وكانت قوات الاحتلال داهمت عدة مناطق في مدينتي رام الله، واقتحمت مركز المدينة (دواري المنارة والساعة)، وشارع شيرين أبو عاقلة، وشارع الحسبة، والبالوع، والطيرة، واقتحمت عددا من محلات الصرافة واستولت على محتوياتها، واعتقلت عددا من اصحابها.
كما اقتحمت منزل عائلة العجولي بالبالوع ومحلا للصرافة مملوكا لهم في رام الله.
وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي الطيرة وداهمت عمارة سكنية قرب مقر "وحدة الحراسات" واستجوبت قاطنيها، حيث أبلغ عن اعتقال أحد المواطنين، ، بينما اطلقت النار على مركبة واصابة سائقها.
وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتونيا والأحياء القريبة من سجن "عوفر" العسكري المقام على أراضي المواطنين في بلدة بيتونيا.
كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة البيرة وسيرت آلياتها العسكرية في شوارعها.
وفي بيت لقيا اقتحمت قوات الاحتلال البلدة واعتقلت الشاب يوسف ناجح محمد ضيف الله ( 19 عاما)، كما اقتحمت قرية سنجل شمال المدينة، وقرية رافات.
وباستشهاد الشاب قطاوي في رام الله فجر الخميس، ارتفع عدد الشهداء إلى 312 شهيدا منذ بدء العدوان الاسرائيلي في السابع من أكتوبر، و520 شهيدا منذ مطلع العام.
اقتحام عدد من محلات الصرافة والاستيلاء على محتوياتها واعتقال أصحابها في جنين
أصيب 3 فلسطينيين في جنين، فجر الخميس، إثر قصف طائرة مسيرة مجموعة من المواطنين في منطقة مسجد خالد بن الوليد في الحي الشرقي من المدينة.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر، بإصابة متوسطة وإصابتان طفيفتان بقصف طائرة مسيرة للاحتلال في جنين.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اقتحمت مدينة جنين، وسط اندلاع مواجهات وإطلاق نار.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وسيرت آلياتها العسكرية تجاه "دوار البطيخة" ودوار السينما بالمدينة، حيث اندلعت مواجهات وصفت بـ" العنيفة" أطلقت خلالها تلك القوات النار بكثافة.
واقتحمت قوات الاحتلال عددا من محلات الصرافة في المدينة واستولت على بعض محتوياتها واعتقلت أصحابها.
وأطلقت قوات الاحتلال النار على أحد محولات الكهرباء الرئيسة في المدينة وعطلته، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء واسعة.
وتحدثت المصادر عن إطلاق نار في "واد برقين" وتخوم مخيم جنين، إثر عمليات اقتحام مماثلة ومواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات حتى إعداد هذا الخبر.
في غضون ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عددا من البنايات في جنين وتمركز القناصة على أسطحها.
اعتقال 7 فلسطينيين على الأقل في طولكرم
اقتحمت قوات الاحتلال فجرا، مدينة طولكرم، وداهمت عددا من محلات الصرافة واستولت على محتوياتها واعتقلت أصحابها، وسط اندلاع مواجهات.
وأفادت "وفا"، باقتحام عدد كبير من الجيبات العسكرية المدينة من محوريها الغربي والجنوبي.
وأضافت أن دوريات الاحتلال جابت شوارع المدينة، وتحديدا الحي الغربي كاملا ومنطقة دوار العليمي، ووسط ميدان جمال عبد الناصر، ومنطقة دوار المسلخ في الحي الشرقي، وعدة محاور في الحي الجنوبي، ونشرت دورياتها الراجلة وقناصتها بين المنازل والأراضي الزراعية في أراضي جامعة خضوري غرب المدينة.
ودارت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة، في الوقت الذي حلقت فيه طائرات الاستطلاع في سماء المدينة وضواحيها ومخيماتها على ارتفاع منخفض.
كما اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية ذنابة شرق طولكرم وداهمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها وأخضعت سكانها للاستجواب، وحولت عددا من أسطحها إلى أماكن لقناصتها.
واقتحمت قوات الاحتلال محل فخر الدين للصرافة وسط مدينة طولكرم، وبيت المقدس للصرافة في الحي الغربي، بعد خلع أبوابهما، وتعود ملكيتهما للمواطن محمد أمين أحمد عوض، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخلهما، والاستيلاء على بعض محتوياتهما.
واعتقلت قوات الاحتلال عددا من العاملين في هذين المحلين، بعد مداهمة منازلهم، عرف منهم: حسان الجيوسي من ضاحية ذنابة، وعدنان عنان الدعمة، ومحمد ضرار المصري، وحسن سامح بريك من الحي الغربي، ونجيب عماد جلاد من الحي الجنوبي، ومحمد باسم مصلح من بلدة زيتا شمال طولكرم.
كما اعتقلت الشاب أنس محمود جابر زنديق من مخيم نور شمس، أثناء تواجده في منزل عمه خالد الزنديق في الحي الغربي لمدينة طولكرم.
واقتحمت قوات الاحتلال ضاحية شويكة شمال طولكرم، وتمركزت في حارة النعالوة، فيما توجهت قوة أخرى الى قرية الجاروشية المجاورة وقامت باقتحام عدد من منازل المواطنين فيها.
إصابة فتى برصاص الاحتلال والاستيلاء على محتويات محلات صرافة في نابلس
أصيب فتى (17 عاما) برصاص الاحتلال، خلال اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدينة نابلس.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر باصابة فتى في البطن برصاص الاحتلال الحي وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج.
وقالت مصادر محلية لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال وآلياتها العسكرية اقتحمت نابلس من جهة حاجز بيت فوريك وسيرت آلياتها العسكرية ونفذت عمليات دهم واقتحام طالت محلات صرافة والاستيلاء على محتوياتها واعتقال أصحابها، بينما تم اقتحام العديد من المنازل وإلحاق أضرار بمحتوياتها.
إصابة فلسطيني واعتقال 3 آخرين في أريحا
أصيب فلسطيني واعتقل 3 آخرون، فجرا ، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم عين السلطان بمدينة أريحا.
وأفادت مصادر أمنية لـ "وفا" بأن أليات الاحتلال اقتحمت مدينة أريحا برفقة جرافة وداهمت مخيم عين السلطان بالمدينة، وانتشرت في حاراته وداهمت عددا من منازل المواطنين وحطمت محتوياتها.
وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي خلال اقتحامها المخيم ما أدى لإصابة شاب بقدمه، حيث منع جنود الاحتلال مركبات الإسعاف من دخول المخيم لإسعاف المصاب.
كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من المخيم، وهم: الطبيب سالم محمد أبو خربيش (40 عاما)، والمواطن محمود خالد الرموني، وأحمد الصرفندي، وذلك عقب دهم منازلهم وتكسير محتوياتها.
9 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في حلحول والاستيلاء على محتويات محل للصرافة
أصيب 9 فلسطينيين بينهم أطفال برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة حلحول شمال الخليل، فجر الخميس، عقب مداهمة البلدة.
وأفادت مصادر محلية بإصابة 9 شبان بالرصاص الحي ونقلوا إلى المستشفيات والمراكز الصحية لتلقي العلاج.
وطالت عمليات الاقتحام الإسرائيلية في حلحول عددا من المنازل ومحلا للصرافة والمجوهرات، حيث تم إجبار أصحاب هذه المحل على فتحه بالقوة وتم تفتيشه والاستيلاء على خزنة وبعض محتوياته قبل أن تقوم بإغلاقه بلحام الأكسجين، فيما أبلغ عن اعتقال فريد عبد الرحمن الأطرش، ومحمد سعد الأطرش.

نيسان ـ نشر في 2023-12-28 الساعة 10:18

الكلمات الأكثر بحثاً