اتصل بنا
 

'التعليم العالي' تحرم آلاف من طلبة الـ 'مقبول' من دراسة الماجستير

نيسان ـ نشر في 2024-01-02 الساعة 13:34

x
نيسان ـ أكد العديد من طلبة وخريجي درجة البكالوريوس فيالجامعاتالخاصة والرسمية انهم تعرضوا للظلم الشديد جراء قرارمجلسالتعليمالعاليبحرمان طلبة البكالوريوس "تقدير مقبول" من استكمال دراساتهم العليا بدرجتي الماجستير والدكتوراة.

وبين خريجو البكالوريوس في شكوى جماعية ان هنالك الآلاف من خريجي البكالوورس من كافة التخصصات محرومين من تعديل و تحسين اوضاعهم العلمية و التعليمية والمعيشية، إلا ان هذا القرار المفاجىء رغم المعارضة الشديدة له ما زال ساري المفعول واعلنت عنه وزارةالتعليمالعالينهاية العام 2022 و بدء سريانه بعد منتصف العام 2023 .

القرار الذي اصدرهمجلسالتعليمالعاليلم يراع أحقية الطلبة بدرسة الماجستير و لم يراع ضروف كان قد تعرض لها الطلبة في مراحل البكالوريوس ، حيث وصف العديد من الطلاب هذا القرار بأنها "مجحف وظالم" و سيؤدي الى زيادة هجرة الطلبة الطالبين للدراسات العليا الى دول الجوار و الدول الاوروبية التي لا تشترط مثل هذا الاشتراطات التي وصفوها بـ"الغريبة" وغير متطورة ، مشددين على ان هذا الأمر سيؤدي الى هجرة العقول و اصحاب الكفاءات الى الخارج و البحث عنوظائفخارج المملكة و رفد اقتصادات الدول الاخرى بأموال طلبة الماجستير والدكتوراة.

واضاف الطلبة انه من الغريب انمجلسالتعليمالعاليلم يأخذ بالحسبان الجوانب الاقتصادية لتبعات هذا القرار ، حيث ان هذا القرار حرم خزينةالدولةمن ملايين الدنانير من مصاريف و تكاليف درسات الطلبة ، حيث ان اقل تكلفة على الطالب لدراسة الماجستير تبلغ 5 ألاف دينار.

يشار الى انمجلسالتعليمالعاليكان قد حدد الاطار العام لبرنامج الدراسات العليا بالجامعات الاردنية، والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من العام الحالي 2024 حيث تم تحديد السماح لاكمال درجة الماجستير بتقدير جيد فما فوق، والغاء تقدير المقبول، وعدم السماح لشهادات الانتساب باكمال الدراسات العليا سواء البكالوريوس أو الدكتوراة.

نيسان ـ نشر في 2024-01-02 الساعة 13:34

الكلمات الأكثر بحثاً