اتصل بنا
 

ارتفاع وفيات زلزال اليابان إلى 55 واستمرار البحث عن ناجين

نيسان ـ نشر في 2024-01-02 الساعة 22:32

x
نيسان ـ لقي ما لا يقل عن 55 شخصا حتفهم بعد أن ضرب زلزال قوي اليابان في أول أيام العام الجديد، فيما تكافح فرق الإنقاذ يوم الثلاثاء للوصول إلى مناطق معزولة انهارت فيها المباني وتضررت الطرق وانقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل.
ووقع الزلزال الذي أشارت التقارير الأولية إلى أن قوته 7.6 درجة بعد ظهر الاثنين، مما دفع سكانا في بعض المناطق الساحلية إلى الفرار لمناطق مرتفعة، بينما ضربت أمواج تسونامي الساحل الغربي لليابان وجرفت بعض السيارات والمنازل في البحر.
ورصدت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية نحو 200 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة يوم الاثنين. وحذرت الوكالة من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.
ووصل طاقم إنقاذ قوامه 3000 فرد من الجيش وقوات الإطفاء والشرطة إلى موقع الزلزال في شبه جزيرة نوتو بمقاطعة إيشيكاوا.
وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خلال اجتماع طارئ يوم الثلاثاء وهو يرتدي الزي الأزرق الذي عادة ما يرتديه المسؤولون أثناء عمليات الإغاثة من الكوارث إن "عمليات البحث وإنقاذ المتضررين من الزلزال معركة مع الزمن".
وقال كيشيدا إن رجال الإنقاذ يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى الطرف الشمالي لشبه جزيرة نوتو حيث كشفت عمليات المسح بطائرات هليكوبتر عن حرائق كثيرة وأضرار واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية.
وجرى تعليق العديد من خدمات السكك الحديدية والرحلات الجوية إلى المنطقة. وتقطعت السبل بأكثر من 500 شخص داخل في مطار نوتو الذي أُغلق بسبب تشققات في مدرجه وطريق الوصول إليه والأضرار التي لحقت بمبنى المطار.
وفي سوزو، وهي بلدة ساحلية تضم ما يزيد قليلا عن 5000 أسرة وتقع بالقرب من مركز الزلزال، قال رئيس البلدية ماسوهيرو إيزوميا إن نحو 90 بالمئة من منازل البلدة دمرت.
وأضاف "الوضع كارثي".
وأكدت السلطات مقتل 55 شخصا، جميعهم في مقاطعة إيشيكاوا، مما يجعله أكثر الزلازل دموية في اليابان منذ 2016 على الأقل.
وسقط الكثير من القتلى في سوزو وواجيما، وهي مدينة أخرى تقع في الطرف الشمالي النائي لشبه جزيرة نوتو.
وقال شويتشي كوباياشي (71 عاما) أحد سكان واجيما، والذي كان في منزله يتناول وجبة احتفالا بالعام الجديد مع زوجته وابنه عندما وقع الزلزال، "لم أتعرض لزلزال بهذه القوة من قبل".
* منازل مدمرة
وقالت فوجيكو أوينو، 73 عاما، إن ما يقرب من 20 شخصا كانوا في منزلها للاحتفال بالعام الجديد عندما وقع الزلزال ولكنهم خرجوا جميعاً بأعجوبة دون أن يصابوا بأذى.
وقالت وهي تقف في الشارع بين الحطام والطين الذي تسرب من سطح الطريق المتصدع "لقد حدث كل ذلك في غمضة عين".
وبعث العديد من زعماء العالم برسائل تعزية فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة لازمة لليابان.
وأمرت الحكومة اليابانية نحو 100 ألف شخص بإخلاء منازلهم مساء يوم الاثنين، وأرسلتهم إلى مراكز رياضية وصالات للألعاب الرياضية في المدارس، وهي أماكن تستخدم عادة مراكز إجلاء في حالات الطوارئ.
وكان ما يقرب من نصف الذين من جرى إجلاؤهم قد عادوا إلى منازلهم يوم الثلاثاء بعد أن رفعت السلطات التحذيرات من حدوث تسونامي.
وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية على موقعها الإلكتروني إن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن نحو 33 ألف منزل في إيشيكاوا يوم الثلاثاء بعد ليلة شديدة البرودة. وانقطعت إمدادات المياه عن نحو 100 ألف منزل.
* محطات طاقة نووية
يأتي الزلزال في توقيت دقيق بالنسبة لقطاع الطاقة النووية في اليابان الذي يواجه معارضة شرسة من بعض السكان المحليين منذ زلزال وتسونامي 2011 اللذين أديا إلى انهيار المفاعل النووي في فوكوشيما. ودمرت الكارثة حينذاك بلدات بأكملها ولقي ما يقرب من 20 ألف شخص حتفهم.
ورفعت اليابان الأسبوع الماضي الحظر التشغيلي الذي فرضته على أكبر محطة نووية في العالم كاشيوازاكي-كاريوا والتي كانت متوقفة عن العمل منذ كارثة تسونامي 2011.
وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يثبت حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.
كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، معطلة منذ عام 2011. وقالت الشركة إنه كان هناك انقطاع في التيار الكهربائي وتسرب للنفط بعد هزة يوم الاثنين ولكن لم يحدث تسرب إشعاعي.
وكانت الشركة قد قالت في وقت سابق إنها تأمل في إعادة تشغيل المفاعل في 2026.
وقالت توشيبا إن شركتها المحلية كاجا توشيبا للإلكترونيات أوقفت إنتاج أشباه الموصلات في مصنعها في إيشيكاوا لتقييم تأثير الزلزال على منشآتها.
وقالت شركة كوكوساي إلكتريك لتصنيع معدات الرقائق إن مصنعها في توياما تعرض لأضرار، وتجري فحوصا إضافية قبل الاستئناف المقرر للعمليات يوم الخميس.
رويترز

نيسان ـ نشر في 2024-01-02 الساعة 22:32

الكلمات الأكثر بحثاً