اتصل بنا
 

تصاعد الأصوات المعارضة لتمويل إسرائيل في الكونغرس الأميركي

نيسان ـ نشر في 2024-01-03 الساعة 20:47

x
نيسان ـ تتصاعد الأصوات المعارضة لتمويل إسرائيل في الكونغرس الأميركي، وسط دعوات للإدارة الأميركية لوقف دعمها «غير المشروط» لتل أبيب في حرب غزة
وفيما ينتظر البيت الأبيض إقرار الكونغرس لمبلغ الـ10 مليارات دولار من المساعدات لإسرائيل، دعا السيناتور المستقل بيرني ساندرز زملاءه إلى عدم الموافقة على تمويل ما وصفها بـ«حرب (بنيامين) نتنياهو غير الشرعية وغير الأخلاقية والوحشية وغير المتوازنة ضد الشعب الفلسطيني». وقال ساندرز في بيان: «على الكونغرس رفض أي محاولة لإقرار مبلغ 10 مليارات دولار من مساعدات عسكرية غير مشروطة لحكومة نتنياهو اليمينية». وتابع: «على الأميركيين أن يعلموا أن حرب إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني يتم شنها بقنابل أميركية وقذائف مدفعية وغيرها من الأسلحة...»
وهذه ليست المرة الأولى التي يوجه فيها السيناتور التقدمي عن ولاية فيرمونت انتقادات لاذعة لإسرائيل، فقد سبق أن دعا إدارة الرئيس جو بايدن إلى وقف دعمها غير المشروط لحكومة نتنياهو، وقال في تصريح له في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) الماضي: «ما تفعله حكومة نتنياهو غير أخلاقي وانتهاك للقانون الدولي ولا يجب على الولايات المتحدة أن تكون شريكة في تلك الأعمال»
وحذّر ساندرز من أن عدد الضحايا والدمار في غزة «تخطى الدمار الذي تسببه القصف الأميركي على دريسدن في ألمانيا والمدن اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية»
وساندرز ليس الوحيد الذي صعّد من مواقفه المعارضة للتمويل، فقد انضم إليه النائب الديمقراطي جواكين كاسترو الذي شنّ هجوماً لاذعاً على حكومة نتنياهو الشهر الماضي في سلسلة من التصريحات على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) محذراً من أنه لن يصوّت لصالح حزمة المساعدات لإسرائيل. قال كاسترو: «ليس لدي ثقة في نتنياهو أو الحرب التي يشنها»... وتابع منتقداً إدارة بايدن: «لست واثقاً من أن حكومتنا تراقب بشكل فعال التزام إسرائيل بالقوانين الدولية وتحرص على محاسبتها... لقد أصبحنا شركاء لزعيم يميني رفض حل الدولتين وعزز من موقع حماس وخفف من نفوذ الحكومة الفلسطينية وارتكب جرائم تقوده إلى السجن على الأرجح...»
الإدارة وتخطي الكونغرس
وتأتي هذه الكلمات القاسية والمواقف التصعيدية في ظل توعد مشرعين بعرقلة التمويل لإسرائيل لدى التصويت عليه بعد العودة من العطلة التشريعية الأسبوع المقبل. لكن هذا لم يمنع الإدارة الأميركية من تخطي الكونغرس مرتين الشهر الماضي لإرسال مساعدات عسكرية «طارئة» لإسرائيل عبر استعمال صلاحية بايدن الرئاسية للمساعدات الطارئة. وبحسب هذه الصلاحيات النادرة الاستعمال يمكن للبيت الأبيض تخطي الكونغرس لإرسال مساعدات عسكرية لبلدان أجنبية. وقد أثارت خطوة بايدن هذه حفيظة ديمقراطيين، فاتهم السيناتور الديمقراطي تيم كاين الإدارة بممارسة سياسة «التعتيم» على الأميركيين، ودعا الرئيس الأميركي إلى تقديم تفسير علني لقراره الثاني خلال شهر
تبرعات إيباك
وفيما يتخبط الكونغرس في دوامة خلافاته التي حالت دون إقرار المساعدات حتى الساعة، كثّف اللوبي الإسرائيلي الأميركي (إيباك) من أنشطته الانتخابية وتبرعاته للمشرعين. فبحسب لجنة الانتخابات الفيدرالية قدّم اللوبي تبرعات تخطت قيمتها الـ3.7 مليون دولار في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لحملات المشرعين، وهو مبلغ تخطى قيمة المبالغ التي عادة ما يقدمها اللوبي في شهر واحد. وتعمل مجموعة الضغط هذه جاهدة لإقناع أعضاء الكونغرس بدعم تمويل إسرائيل ليتصدر النائب الديمقراطي ريتشي توريه لائحة التبرعات، يتبعه زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز
زيارة تشريعية لدول المنطقة
يأتي هذا فيما يزور وفد من أعضاء مجلس الشيوخ إسرائيل والأردن والسعودية. ويضم الوفد 5 من أعضاء لجنة الاستخبارات في المجلس على رأسهم السيناتورة كريستين غيليبراند. وقالت غيليبراند للصحافيين قبيل مغادرتها واشنطن إن هدف الزيارة هو «الحديث مع الشركاء والحلفاء عن مسار للسلام»، مضيفة: «سبب زيارة عدد من الوفود التشريعية إلى الشرق الأوسط في الوقت الحالي هو لأننا نتحدث مع حلفائنا وشركائنا عن رؤية الطريق لإحقاق السلام وماذا ستحمل الأشهر المقبلة. من المهم أن نقضي على الإرهاب في المنطقة لكن من المهم جداً أن يساعدنا حلفاؤنا في القضاء على الإرهاب»

نيسان ـ نشر في 2024-01-03 الساعة 20:47

الكلمات الأكثر بحثاً