اتصل بنا
 

مسؤولون 'إسرائيليون': قد تندلع 'حرب محدودة' مع 'حزب الله' في حال لم يبعد قواته عن الحدود اللبنانية

نيسان ـ نشر في 2024-01-06

x
نيسان ـ قال مسؤولون "إسرائيليون"، أمس الجمعة، إنّ "تل أبيب" تعتقد أنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق لإبعاد قوات “حزب الله” عن الحدود اللبنانية، فقد تندلع "حرب محدودة" بين الجانبين.

وقال مسؤولون في حكومةالاحتلال لهيئة البث (رسمية) لم تسمهم، إننا "على وشك استنفاد" محاولات التوصل إلى اتفاق، لأن "حزب الله" لا يعبر للوسطاء عن رغبته في التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.

وأضاف المسؤولون، “إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق يقضي بإبعاد حزباللهعن الحدود اللبنانية، فقد تندلع حرب محدودة بين الطرفين”.

وأشاروا إلى أنّه “في حال اندلعت هذه الحرب مع حزب الله، فقد يؤدي ذلك إلى حد التصعيد الشامل فيالمنطقةكافة”.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، توعد وزير دفاعالاحتلالالإسرائيلي يوآف غالانت، بإبعاد “حزب الله” إلى ما وراء نهر الليطاني جنوبي لبنان، سواء بترتيب سياسي دولي أو بتحرك عسكري.

وبخلاف ذلك، قال وزير خارجيةالاحتلال إيلي كوهين، في 17 ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، إنه “لن يمنع نشوب حرب معلبنانسوى تنفيذ القرار الدولي 1701 بإبعاد مقاتلي حزب الله، إلى شمال نهر الليطاني”.

وفي 11 أغسطس/ آب 2006، تبنىمجلسالأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بينلبنانو"إسرائيل"، بعد حرب استمرت 33 يوما بين “حزب الله” و جيشالاحتلالالإسرائيلي.

ويدعو القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بينلبنانوإسرائيل) ونهر الليطاني جنوبي لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).

و”تضامنا مع قطاع غزة”، يتبادل “حزب الله” وفصائل فلسطينية فيلبنانمع جيشالاحتلالالإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيشالاحتلالالإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الجمعة “22 ألفا و600 شهيدا و57 ألفا و910 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطاتالقطاعوالأمم المتحدة.
الأناضول

نيسان ـ نشر في 2024-01-06

الكلمات الأكثر بحثاً