اتصل بنا
 

مخاطر تهدد حياة الطفل الرضيع في الأشهر الأولى

نيسان ـ نشر في 2024-01-09 الساعة 13:17

x
نيسان ـ قد تكون الأيام الأولى من ولادة الطفل مرهقة؛ لأن معظم الأمهات الجدد لسن على دراية جيدة بكيفية التعامل مع مشاكل الرُّضع والأطفال حديثي الولادة، ما يؤدي إلى مزيد من الشعور بالقلق والتوتر لدى الكثير من الأمهات، خاصة أن الأطفال حديثي الولادة حساسون وليس لديهم جهاز مناعي متطور تماماً. ولذلك؛ فإنهم معرضون لخطر الإصابة بالعدوى بشكل متكرر. والعديد من المضاعفات التي تهدد حياة الطفل الرضيع. لكل أم، إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" كيفية التعرف إلى المشكلات الشائعة المتعلقة بالرُّضَّع وطرق التعامل معها.
1. انتفاخ البطن
معظم الأطفال حديثي الولادة لديهم بطون بارزة، لكن إذا شعرت أن بطن طفلك صلب ومنتفخ بين الرضعات؛ يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب المعالج.
يُعد أحد أسباب انتفاخ البطن عند الرُّضَّع هو ابتلاع الهواء الزائد، لكن إذا شعرت أن بطن طفلك صلب ومنتفخ عند لمسه؛ فقد يكون ذلك بسبب إصابته بالغازات أو الإمساك، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يشير البطن المتورم إلى حالة كامنة خطيرة خاصة إذا ازرق لون بطن الرضيع وكان هناك انتفاخ كبير في البطن؛ فقد يعني ذلك وجود مشكلة أكثر خطورة في الأعضاء الداخلية لدى الطفل.
2. إصابات الولادة
يمكن أن يؤدي المخاض إلى إصابة المولود ببعض الإصابات غير المتوقعة، إلا أنه في المقابل قد يتعافى بعض الأطفال سريعاً من هذه الإصابات؛ لذا لا داعي للقلق بشأن ذلك.
بعض إصابات الولادة الشائعة التي قد يتعرض لها طفلك هي: كسر في عظام الترقوة، وضعف العضلات، أو تجمع دموي في الجمجمة أو خلع في مفصل الحوض.
3. علامات زرقاء في الجسم
من الطبيعي أن تكون أيدي وأقدام الأطفال زرقاء اللون، ومع ذلك، فإن اللون الأزرق قد يتلاشى مع مرور الوقت وتتحسن الدورة الدموية لدى الطفل.
وفي بعض الحالات، يمكن أن يُصاب الأطفال حديثو الولادة أيضاً بالزرقة حول الفم واللسان في أثناء البكاء، ولكن إذا لم يستعِد طفلك لون بشرته الطبيعية؛ فعليكِ باستشارة طبيبك من الفور، خاصة إذا كان يعاني من صعوبات في التنفس؛، فقد يعني ذلك أن قلب الطفل ورئتيه لا يعملان بشكل جيد، ويمكن أن يُصاب طفلك بانقطاع التنفس إذا توقف تنفسه لمدة 15 إلى 20 ثانية وكان يعاني من بعض المناطق الزرقاء في الجلد؛ فقد يحتاج الطفل في هذه الحالة إلى عناية وتدخل طبي فوراً.
4. السعال ليلاً
من الطبيعي أن يسعل الطفل في أثناء الرضاعة؛ لأن الحليب قد يتدفق بسرعة كبيرة في أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن إذا كان طفلك يعاني من سعال لا يختفي أو إذا كان يتقيأ في كثير من الأحيان في أثناء الرضاعة؛ فراجعي الطبيب. قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي، خاصة إذا كان طفلك الصغير يسعل باستمرار، خاصة في الليل.
5. اليرقان لدى الرُّضَّع
اليرقان مشكلة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة، ويحدث عندما يعاني العديد من الأطفال من ارتفاع مستويات البيليروبين عند الولادة؛ وذلك لأن أكبادهم لا تزال غير ناضجة.
على الجانب الآخر تختفي معظم حالات اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة مع مرور الوقت؛ لذلك دعي طبيبك يصف لك علاجاً لعلاج اليرقان.
عادة ما تبدأ أعراض يرقان الأطفال حديثي الولادة في الظهور بعد يومين من الولادة، وقد تبدأ في التراجع عندما يبلغ عمر الطفل أسبوعين. ومع ذلك، إذا استمر اليرقان لفترة أطول من 3 أسابيع؛ فقد يكون ذلك أحد أعراض حالة كامنة ويجب على الآباء مراجعة طبيب أطفالهم.
6. مشاكل التنفس
يستغرق المولود الجديد بضع ساعات ليتنفس بشكل طبيعي، ولكن بمجرد أن يتعلم التنفس؛ فلن يعاني من أي مشاكل في الجهاز التنفسي، ومع ذلك تعد مشاكل التنفس شائعة في الساعات القليلة الأولى من حياة الطفل، وقد يحتاج الطفل لتناول العلاج المناسب لمنع الوفاة المحتملة بسبب الاختناق.
إذا لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبة في التنفس؛ فيجب فحص الممر الأنفي لديه، ففي معظم الحالات تحدث صعوبة التنفس بسبب انسداد في الممرات الأنفية. يمكنك علاج هذه المشكلة باستخدام القطرات المالحة.
لكن إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية؛ فاذهبي إلى طبيب الأطفال من الفور:
سرعة التنفس
ألم في الأنف
الشخير في أثناء التنفس
لون البشرة الأزرق
إذا كانت لديكِ ولادة مبكرة؛ فإن طفلكِ يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بضيق التنفس.
7. القيء المستمر
يُعد القيء مشكلة صحية شائعة بين الرُّضَّع، ومن الطبيعي أن يبصق الرضيع الحليب بعد الرضاعة، لكن في المقابل القيء المتكرر يعد ليس أمراً طبيعياً.
لمنع القيء المتكرر والبصق؛ تأكدي من أن طفلك لا يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية من حليب الثدي؛ فقد تحتاجين أيضاً إلى مساعدة طفلك على التجشؤ بشكل متكرر لمنعه من التقيؤ بعد الرضاعة.
فإذا كان طفلك يتقيأ ولا يكتسب الوزن الكافي؛ فقد يحتاج إلى تدخل طبي.
يجب أن تنتبه الأم إلى لون القيء، فإذا كان قيء طفلك يبدو أخضر اللون؛ فتحدثي مع طبيبك حول الالتهابات المحتملة وخيارات العلاج.
8. الحمى والإصابة بالعدوى
تُعد الحمى مؤشراً على أن جسم طفلك يقاوم العدوى، ولا يحتاج حتى إلى التدخل الطبي، ولكن إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة،؛ فيجب أن يفحصه الطبيب المعالج، فقد يتسبب ارتفاع درجة الحرارة عند حديثي الولادة والرُّضَّع إلى إصابة الأم بالقلق الشديد وتلف الدماغ.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي

نيسان ـ نشر في 2024-01-09 الساعة 13:17

الكلمات الأكثر بحثاً